شفط الدهون

أسباب تغير لون الجلد بعد عملية شفط الدهون وطرق العلاج

ما سبب تغير لون الجلد بعد عملية شفط الدهون؟ هناك بعض الآثار الجانبية التي من الوارد أن تظهر لدى بعض الأشخاص بعد إجراء عملية شفط الدهون، وفي الحقيقة تلك الآثار تختلف من حالة لأخرى تبعاً للكثير من العوامل، لذا لتتعرف على أسباب تغير لون الجلد بعد عملية شفط الدهون وكيف يمكن التعامل مع تلك المشكلة تابع معنا هذا المقال.

عملية شفط الدهون Liposuction

عملية شفط الدهون هي عملية جراحية تهدف إلى تحسين شكل منطقة من مناطق الجسم، وذلك عن طريق شفط الدهون الزائدة من تلك المنطقة، وهو ما يساعد على استعادة الثقة بالنفس، كما أن هذه العملية تعتبر حل مثالي للتقليل من احتمالية حدوث المضاعفات والمشاكل الصحية الخطيرة المرتبطة بتراكم الدهون في أي منطقة في الجسم.

وتتم هذه العملية عن طريق عمل شقوق جراحية صغيرة ومن خلالها يتم إذابة الدهون وشفطها، ثم يتم إغلاق الجرح بالغرز التجميلية، كما أن هناك الكثير من التقنيات الحديثة التي يمكن استخدامها في عملية شفط الدهون، مثل إذابة الدهون بالليزر أو بالموجات فوق الصوتية.

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

وهذا التطور المستمر في تقنيات شفط الدهون ساعد كثيراً على الوصول إلى أفضل النتائج التي تتناسب مع الكثير من الأشخاص الذين يعانون من السمنة الموضعية وتحقق أهدافهم، مع تقليل الآثار الجانبية أو الأضرار الناتجة عن تلك العملية، وهو ما جعل نسبة نجاح العملية ترتفع بشكل كبير.

اقرأ أيضاً: تكلفة عملية شفط الدهون وأفضل دكتور في مصر

شفط الدهون قبل وبعد

التعافي من عملية شفط الدهون

مرحلة التعافي من عملية شفط الدهون مرحلة مهمة، حيث أنه في تلك المرحلة يمكن ملاحظة بعض الآثار الجانبية، مثل تورم المنطقة التي تم شفط الدهون منها، نتيجة تجمع السوائل تحت الجلد، كما أنه من الوارد أن تشعر بالألم مثلما يحدث بعد أي عملية جراحية، ولكن مع اتباعك لتعليمات الطبيب بعد العملية فإنك ستتمكن من تخطي تلك المرحلة بنجاح، وستتمكن أيضاً من السيطرة والتغلب على كل الآثار الجانبية المحتملة بعد العملية.

وتتراوح مدة الشفاء بعد عملية شفط الدهون من 4 إلى 8 أسابيع، مع العلم أن مدة الشفاء من العملية تختلف من حالة لأخرى وفقاً لكمية الدهون التي تم شفطها من الجسم، والتقنية التي تم استخدامها في شفط الدهون، وعدد المناطق التي تم شفط الدهون منها.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

اقرأ أيضاً: أهمية الدرنقة بعد شفط الدهون ونصائح لتجنب احتباس السوائل

الآثار الجانبية بعد عملية شفط الدهون

بعد عملية شفط الدهون من الطبيعي أن تظهر بعض الآثار الجانبية، ولكن تختلف تلك الآثار الجانبية في شدتها، حسب الحالة الصحية العامة للمريض، وحسب التقنية المستخدمة في العملية والمنطقة التي تم شفط الدهون منها، وبشكل عام تتضمن أهم الآثار الجانبية بعد عملية شفط الدهون ما يلي:

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب
  • تغير لون الجلد بعد عملية شفط الدهون.
  • الشعور ببعض الآلام ويمكن التغلب عليها بمسكنات الألم.
  • احتمالية حدوث النزيف في حالة عدم التوقف عن تناول الأدوية التي تزيد من سيولة الدم قبل العملية بوقت كافي.
  • احتمالية الإصابة بالعدوى، في حالة عدم العناية الجيدة بالجروح ونظافتها.
  • الانصمام الدهني.
  • حدوث مشاكل في القلب والكلى.

اقرأ أيضاً: مين جربت عملية شفط دهون البطن

أسباب تغير لون الجلد بعد عملية شفط الدهون

قد يعاني بعض الأشخاص من تغير لون الجلد بعد العملية بدون معرفة السبب وراء هذه المشكلة، وفي الحقيقة هذه المشكلة قد تكون أحد المضاعفات المحتملة بعد العملية، حيث يمكن أن يكون ذلك نتيجة الكدمات التي تتكون وتظهر على الجلد بعد العملية نتيجة الشقوق الجراحية، أو تورم والتهاب الجلد ولكن لا داعي للقلق حيث يعود الجلد إلى لونه الطبيعي خلال 4 لـ 6 أشهر حسب كل حالة.

كما يمكن أن يكون تغير لون الجلد بعد شفط الدهون نتيجة لاحتباس السوائل تحت الجلد، حيث يمكن أن تتجمع السوائل كاستجابة من الجسم للعملية، بالإضافة إلى أنه في بعض الحالات قد يعاني المريض من احتباس السوائل تحت الجلد حتى من قبل العملية نتيجة وجود مشاكل صحية أخرى، وهو ما يزيد من احتمالية حدوث ذلك بعد شفط الدهون.

كيف يمكن علاج تغير لون الجلد بعد عملية شفط الدهون؟

في الحقيقة يجب أن تقوم باستشارة الطبيب أولاً قبل أن تقوم بتجربة أي علاجات أو وصفات، فالطبيب سيقوم بتقييم الحالة الصحية وفحص جسمك كله وفحص مكان العملية، لمعرفة السبب وراء تلك المشكلة إما أن تكون العملية هي السبب، أو يكون لديك أحد المشكلات الصحية الأخرى التي تتسبب في ذلك، وبإمكانك أيضاً أن تتبع بعض التعليمات والإرشادات التالية التي تساعد على تقليل تجمع السوائل تحت الجلد، وبالتالي تساعد على استعادة لون الجلد الطبيعي:

  • ارتداء المشد الطبي من أهم الأمور التي يجب أن تحرص على الالتزام بها، فهو يساعد على تقليل التورم وتقليل تجمع السوائل الزائدة تحت الجلد، بالإضافة إلى أنه يساعد على إعطاء المنطقة التي تم شفط الدهون منها مظهر محدد ومنحوت.
  • التدليك أيضاً يساعد على تحفيز الجسم على التخلص من السوائل الزائدة، بالإضافة إلى أنه يساعد على تقليل الشعور بالألم والانزعاج.
  • يجب أيضاً أن تحرص على شرب كمية كافية من الماء يومياً، لأنه بذلك تقوم بتنشيط الدورة الدموية وبالتالي يقوم الجسم بطرد السوائل الزائدة وتصريفها.
  • من الضروري أيضاً أن تتناول كل الأدوية التي يصفها لك الطبيب، والتي تتضمن المضادات الحيوية ومضادات الالتهاب أيضاً.
  • يجب العناية بالجرح جيداً واتباع كل تعليمات الطبيب بشأن التغيير على الجرح ونظافته.

اقرأ أيضاً: أفضل دكتور لإجراء بودي كونتور الجسم في مصر

طرق الوقاية من تغير لون الجلد بعد عملية شفط الدهون

  • الحركة الخفيفة والمشي البطيء من وقت لآخر للتخلص من احتباس السوائل في الجسم وتجنب حدوث الجلطات.
  • الحرص على تناول الأدوية المضادة للالتهابات والتورم بالجرعات التي يحددها الطبيب.
  • وضع المراهم والكريمات والمضادات الحيوية الموضعية التي يصفها الطبيب للجرح.
  • ارتداء المشد بالمدة التي يحددها الطبيب، للوقاية من التورم وتغير لون الجلد بعد إجراء عملية شفط الدهون، وفي أغلب الحالات تتراوح مدة لبس المشد من شهر إلى شهرين.
  • اتباع نظام غذائي صحي غني بالبروتين الهام لبناء الأنسجة وسرعة التعافي.

اقرأ أيضاً: أفضل رجيم بعد عملية شفط الدهون

ما بعد عملية شفط الدهون

يعاني البعض بعد إجراء عملية شفط الدهون من بعض المضاعفات، ولكنها لا تحدث لكل من يخضع لعملية شفط الدهون كما أن أغلبها أعراض جانبية طبيعية تختفي بمرور الوقت، ولكن في حالة ظهور أي أعراض غريبة أو الشعور بالألم الشديد يجب الذهاب للطبيب لتجنب أي مخاطر، ومن هذه المضاعفات ما يلي:

  • الحكة بعد عملية شفط الدهون من الأعراض الجانبية بعد العملية وللتغلب عليها يجب تناول الأدوية المضادة للحكة والحساسية ولكن تحت إشراف الطبيب، وتجنب حك الجلد والحرص على نظافة الجرح.
  • يحدث التحجر بعد شفط الدهون بسبب احتباس السوائل تحت الجلد والتورم، ولعلاج هذه المشكلة يجب شرب كميات كافية من الماء والسوائل، والتغذية الجيدة بعد العملية، واتباع طرق التدليك والمساج التي ينصح بها الطبيب.
  • الكدمات مشكلة شائعة بعد شفط الدهون، ويمكن القيام بعمل كمادات باردة للمساعدة على تخفيف التورم وتهدئة الشعور بالألم.
  • يحدث ترهل الجلد بعد شفط الدهون في بعض الحالات، وللتغلب على ذلك يجب ارتداء المشد بعد العملية، واتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، والقيام بممارسة التمارين الرياضية التي يسمح بها الطبيب بعد التعافي من العملية.
  • احتباس السوائل بعد عملية شفط الدهون أمر شائع الحدوث، ويمكن تجنبه والتغلب عليه بارتداء المشد والخضوع لجلسات التدليك والمساج.

اقرأ أيضاً: طريقة عمل جلسات المساج بعد عملية شفط الدهون وفوائدها

تجربتي مع تغير لون الجلد بعد عملية شفط الدهون

تحكي إحدى السيدات تجربتها مع عملية شفط الدهون وتقول: “كنت أعاني من تراكم الدهون في منطقة البطن والظهر، وحاولت التخلص من هذه المشكلة بعدة طرق ولكنني لم أتمكن من التخلص من السمنة الموضعية حتى مع خسارة عدة كيلوجرامات، ولذلك قررت الخضوع لإجراء عملية شفط دهون البطن والظهر، وبالفعل تمت العملية بنجاح”.

“ولكن الآثار الجانبية بعد العملية أزعجتني قليلاً حيث أن عانيت من التورم واحتباس السوائل تحت الجلد، بالإضافة إلى ظهور الكدمات وتغير لون الجلد في مناطق شفط الدهون، ولكن مع اتباع تعليمات الطبيب اختفت أغلب الآثار الجانبية خلال عدة أسابيع، كما أن مشكلة تغير لون الجلد تحسنت كثيراً بمرور الوقت، والآن بعد التعافي التام أتمتع بنتائج عملية شفط الدهون وسعيدة جداً بها، وأنصح الجميع بخوض التجربة بدون قلق فالنتائج تستحق”.

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

اقرأ أيضاً: هل تعود الدهون بعد عملية شفط الدهون؟

إرشادات هامة يجب اتباعها بعد عملية شفط الدهون

  • يجب تجنب النوم على المنطقة التي تم شفط الدهون منها لتجنب تضرر جروح العملية.
  • يجب تجنب ممارسة الرياضة بعد عملية شفط الدهون حتى يسمح الطبيب بذلك.
  • يجب تجنب ممارسة العلاقة الزوجية إلا بعد مرور أسبوعين على الأقل من إجراء عملية شفط الدهون، ويفضل الانتظار أكثر من ذلك، واستشارة الطبيب أولاً.
  • يجب تجنب تناول الأطعمة الغنية بالسكريات والدهون، والأطعمة الغنية بالصوديوم.
  • الإقلاع عن التدخين لمدة أسبوعين على الأقل قبل وبعد إجراء عملية شفط الدهون.
  • يجب الحرص على اتباع تعليمات الاستحمام بعد شفط الدهون والالتزام بها لتجنب أي مضاعفات.

نتائج عملية شفط الدهون مع د. شريف حجازي أكبر جراح تجميل في مصر

وفي نهاية مقالنا عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على أسباب تغير لون الجلد بعد عملية شفط الدهون وتعرفت على كيفية التعامل مع تلك المشكلة، احرص على أن تقوم باستشارة الطبيب في حالة ظهور أي أعراض جانبية غير متوقعة بعد العملية، وإذا كان لديك أي استفسار تواصل معنا مباشرة عبر الواتس اب من هنا.

أسئلة وأجوبة حول تغير لون الجلد بعد عملية شفط الدهون

ما هي الآثار الجانبية بعد عملية شفط الدهون؟

أهم الآثار الجانبية بعد عملية شفط الدهون تتضمن الشعور بالألم والتنميل في المنطقة التي تم شفط الدهون منها، كما يمكن ملاحظة بعض التورم وظهور الكدمات.

ما هي تكلفة عملية شفط الدهون؟

تكلفة عملية شفط الدهون تعتمد على التقنية المستخدمة فيها وعلى الدولة التي ستخضع فيها للعملية، وفي مصر تبدأ تكلفة عملية شفط الدهون من 800 دولار أمريكي.

ما هي المناطق التي يمكن شفط الدهون منها؟

أشهر المناطق التي يمكن شفط الدهون منها هي البطن والفخذين والذراعين والظهر والأجناب والأرداف، ويمكن شفط الدهون من أي منطقة في الجسم يتراكم بها الدهون.

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)