تصغير الثدي

تصغير الثدي بعد الولادة

بالرغم من أن العديد من النساء قد يفضلن الثدي الأكبر حجماً إلا أنه يعد مشكلة لبعض النساء الأخريات، وخاصة إن كان كبر حجم الثدي ناتجاً عن التغيرات الهرمونية ما بعد الحمل والولادة، لذا ستتعرفين في المقالة التالية على طرق تصغير الثدي بعد الولادة وما هي أكثر الطرق فعالية، فتابعي معنا.

أسباب كبر حجم الثدي بعد الولادة

إن كبر حجم الثدي في الأساس أمراً وراثياً، حيث تلعب الجينات الدور الأكبر في تحديد جميع مواصفات الجسم، كما تؤثر على شكل وحجم وتكوين الثدي، فالثدي يتكون من الأنسجة الدهنية والغدد الثديية وقنوات الحليب وأربطة كوبر التي تشد الثدي، ولذا فإن تراكم الدهون الزائدة في الثدي من أسباب كبر حجم الثدي.

وقد يزيد حجم الثدي أيضاً نتيجة زيادة الوزن واكتساب الثدي للدهون، وأخيراً يزداد حجم الثدي بشكل طبيعي في مرحلة الحمل حيث تتمدد قنوات الحليب نتيجة زيادة الهرمونات الأنثوية مثل الإستروجين والبروجسترون والبرولاكتين استعداداً لاستقبال الجنين وإنتاج الثدي للحليب، وهي تغيرات مؤقتة فقد يعود الثدي مرة أخرى بعدها لحجمه الطبيعي.

متى يعود الثدي لحجمه الطبيعي بعد الولادة؟

عادة ما يعود الثدي لحجمه الطبيعي بعد مرحلة الفطام حيث تعود الهرمونات لمستوياتها الطبيعية، وتختلف المدة التي يستغرقها الثدي حتى يعود لحجمه الطبيعي من امرأة لأخرى، ولكن عادة ما يستغرق ذلك ثمانية أسابيع وربما شهور قليلة، علماً بأن بعض النساء قد يخسرن الكثير من حجم الثدي، والبعض الآخر قد يزداد حجم الثدي لديهن أو تحدث مشكلة ترهل الثدي بعد الولادة.

تصغير الثدي بعد الولادة بالطرق المنزلية

تناول الطعام الصحي

يزيد الوزن مع الحمل ويكتسب الثدي نسبة من الدهون أيضاً، لذا أول ما عليكِ فعله من أجل تصغير الثدي بعد الولادة هو الاهتمام بتناول الطعام الصحي؛ لتعزيز صحتك العامة وللتخلص من الدهون والوزن المكتسب خلال الحمل، لذا احرصي على الآتي:

  • تناولي الأسماك الدهنية 3 مرات في الأسبوع مثل التونة، والسردين، والسلمون.
  • تناولي الخضروات الورقية والفواكه الطازجة.
  • تناولي البروتين الصحي الخالي من الدهون والجلد، مثل الدواجن، واللحوم الحمراء، والزبادي، والحليب قليل الدسم.
  • تناولي حجم قبضة اليد من المكسرات يومياً، والكثير من الألياف، واستبدلي السكر بكميات محدودة من العسل الأبيض.
  • استبدلي الدهون غير الصحية بزيت الزيتون أو زيت جوز الهند.
  • قللي النشويات قدر الإمكان واستبدليها بمنتجات القمح الكامل والأرز البني والشوفان.

تناول بذور الكتان

تحتوي بذور الكتان على الأوميجا 3 التي تساعد على تحسين وظائف المخ، كما لها دور في تنظيم الهرمونات، وضبط مستوى ضغط الدم، لذا قد تساعدك بذور الكتان على وصول الهرمونات لمستوياتها الطبيعية، وبالتالي رجوع الثدي لحجمه الطبيعي، ويمكن إضافتها على الزبادي أو السلطة.

ممارسة الرياضة

تساعد ممارسة الرياضة على إعادة تشكيل الثديين حيث تعمل على تقوية عضلات الصدر مع الممارسة المستمرة، كما تساعد تمارين الكارديو زيادة معدل ضربات القلب وتؤدي إلى التخلص من الدهون، مع العلم أنه يجب الجمع بين تمارين الكارديو وتمارين المقاومة للتخلص من الدهون المتراكمة في الثديين والجسم أيضاً، ومن أمثلة تمارين الكارديو:

  • الجري.
  • ركوب الدراجات.
  • نط الحبل.
  • رقص الزومبا.

تناول مشروبات صحية تعزز الحرق

من أفضل المشروبات الصحية التي يمكنك الاعتماد عليها للتمتع بقوام رشيق، ومن أجل تصغير الثدي بعد الولادة الشاي الأخضر؛ لأنه يحتوي على مضادات أكسدة مفيدة لصحة جسمك، كما أنه يعزز عملية التمثيل الغذائي، وبالتالي يساعد على زيادة معدل حرق الدهون ومع خسارة الوزن يقل حجم الثدي.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

والزنجبيل أيضاً من المشروبات الهامة لتعزيز عملية الأيض والتخلص من الدهون المتراكمة في الجسم، لذا يمكنك شربه مرتين على الأقل في اليوم، وإضافته للشوربة، ويمكنك أيضاً إضافته كتوابل أثناء الطهي.

العناية ببشرة الثدي

تساعد بعض الخلطات والوصفات الطبيعية على منع الجلد من الترهل وتقلل من علامات التقدم في العمر والتغيرات التي قد تظهر على الثدي بعد الحمل والولادة، كما أن ترطيب الثدي يساعد على استعادة الجلد لمرونته، ويمكنك عمل الآتي:

  • تقشير الثدي باستمرار باستخدام ماسكات التقشير.
  • عمل ماسك بياض البيض بخلط بياض البيض مع ثمرة خيار مهروسة ويترك الخليط نصف ساعة ثم يشطف.
  • احرصي على ترطيب الثدي بالزيوت الأساسية وتدليكه باستمرار، اخلطي بضعة قطرات من زيت النعناع أو زيت الجزر، أو زيت بذور العنب مع 3 ملاعق من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند أو زيت اللوز الحلو، ودلكي الثدي 10 دقائق كل يوم.
  • استخدمي العلاج المائي لتحسين بشرة الثدي، عن طريق شطف الثدي بالماء الدافئ لمدة دقيقة، ثم بالماء البارد لمدة 30 ثانية.

اتبعي حيل الملابس

الطرق المنزلية المتبعة من أجل تصغير الثدي بعد الولادة تتطلب الاستمرار لأسابيع وربما لشهور حتى تمنحك النتيجة المطلوبة، وحتى تلاحظي النتائج قد تساعد الملابس في إخفاء وتقليل حجم الثدي مؤقتاً، عن طريق ارتداء حمالة صدر مناسبة جديدة، ويمكنك ارتداء الملابس الغامقة.

تصغير الثدي بعد الولادة بعمليات التجميل

إن كانت الطرق المنزلية غير مجدية في تصغير الثدي بعد الولادة فهناك بعض الخيارات التجميلية لتحصلي على الحجم الذي ترغبين به بنتائج فعلية ومضمونة وتشمل الخيارات التجميلية ما يلي:

عملية شفط دهون الثدي Breast Liposuction

عملية شفط دهون الثدي تساعد على تصغير الثدي بعد الولادة بدون تدخل جراحي كبير، ولكنها تناسب النساء اللاتي يرجع كبر حجم الثدي لديهن إلى تراكم السمنة الموضعية في الثدي، وتتم عن طريق إدخال أداة شفط الدهون تحت الجلد من خلال فتحات صغيرة للغاية، لا تتعدى سم واحد، ثم يتم اختراق الدهون وإذابتها وشفطها، وتظهر نتائج العملية مباشرة في جلسة واحدة، كما أن نتائجها طويلة الأمد، ومن تقنيات شفط الدهون شفط الدهون بالليزر Laser Liposuction وشفط الدهون بالفيزر Vaser Liposuction.

جراحة تصغير الثدي Breast Reduction

عملية تصغير الثدي الجراحية هي عملية تتم من أجل التخلص من الأنسجة والجلد الزائد من أجل الحصول على ثدي أصغر وأكثر استدارة وخاصة للسيدات اللاتي يشعرن بالحرج نتيجة كبر حجم الثدي، أو من تعاني من تغير حجم الثدي بعد الولادة، وتتم العملية عن طريق عمل شقوق جراحية حول هالة الثدي على شكل هلالي أو دائري في حالات كبر حجم الثدي المتوسطة، أو على شكل مخروطي على عرض الثدي في حالات كبر حجم الثدي الشديدة، ويمكن الجمع بين جراحة تصغير الثدي بعد الولادة وشفط الدهون من الثديين في عملية واحدة.

وتظهر نتيجة عملية تصغير الثدي مباشرة بعد العملية، وتستغرق النتيجة النهائية من 6 أشهر إلى عام حتى يستقر شكل الثدي وتصبح شقوق الجراحة بنفس لون الجلد، وبالإضافة للفائدة التجميلية التي تحصلين عليها فعملية تصغير الثدي تساعد على الآتي:

  • تصغير حجم الثدي بعد الولادة للتخلص من الحرج الناتج عن كبر حجم الثدي.
  • التخلص من مشكلات صحية عديدة مثل التهابات الأعصاب وآلام الرقبة والظهر.
  • التخلص من مشكلات الطفح الجلدي والالتهابات المتكررة في الثدي.

تتعدد طرق تصغير الثدي بعد الولادة ولكن تظل الطرق التجميلية هي الأكثر فعالية خاصة إن كان حجم الثدي غير ناتج عن زيادة الوزن، حيث تساعدك على التخلص من مشكلة كبر حجم الثدي وتصغيره في جلسة واحدة.

أسئلة وأجوبة حول تصغير الثدي بعد الولادة

 

ما أفضل مشروبات لتصغير الثدي؟

لا توجد مشروبات تؤدي لتصغير الثدي بمجرد تناولها، ولكن توجد مشروبات تساعد على زيادة معدل الحرق في الجسم بشكل عام ومع تناولها إلى جانب الطعام الصحي قد يقل حجم الثدي.

ما أسباب ترهل الثدي بعد الولادة؟

يترهل الثدي بعد الولادة نتيجة تمدد أربطة الثدي وتوسع قنوات الحليب، كما تضعف جودة الجلد بمرور الوقت نتيجة خسارة وزيادة حجم الثدي مع تكرار الحمل والولادة.

ما علاج ترهل الثدي أثناء الرضاعة؟

يمكن اتباع بعض النصائح التي تساعد على منع ترهل الثدي أثناء الرضاعة ومنها تناول الطعام الصحي، والحفاظ على الوزن، كما يجب العناية ببشرة الثدي وممارسة التمارين الرياضية.

المصدر
HealthlineMedicalnewstodayMayoclinic

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)