علاج التثدي

بروز الثدي عند الرجال

إن بروز الثدي عند الرجال قد يثير القلق لدى البعض والشعور بالحرج وفقدان الثقة لدى البعض الآخر، وخاصة عند وضوحه بدرجة ملحوظة في الملابس، لذا عزيزي القارئ ستتعرف في المقالة التالية على أسبابه وكيفية علاجه، وسنجيب على أهم الأسئلة التي قد تدور بذهنك، فتابع معنا.

بروز الثدي عند الرجال

تعرف ظاهرة بروز الثدي عند الرجال بالتثدي Gynecomastia وهي مشكلة تحدث نتيجة وجود خلل في مستوى الهرمونات الأنثوية والذكورية في الجسم، واضطراب هرمون الأندروجين الهام لنمو شعر الجسم، أو زيادة حجم الكتلة العضلية، فمع نقص هرمون الذكورة التستوستيرون تبدأ غدة الثدي في النمو وتبرز من وراء الحلمة بشكل واضح، وخاصة في الحالات الشديدة التي يُترك فيها التثدي بدون علاج.

بروز الثدي نتيجة الدهون

قد يكون بروز الثدي عند الرجال نتيجة تراكم الدهون في الثدي ولا علاقة له في هذه الحالة بالهرمونات وتضخم أنسجة الثدي، وهو ما يعرف بالتثدي الدهني أو التثدي الكاذب Pseudogynecomastia ويصيب كلا الثديين، ويمكن التخلص منه بنظام غذائي مناسب وممارسة الرياضة باستمرار.

اقرأ أيضاً: ما الفرق بين التثدي والدهون؟

عوامل تزيد خطر بروز الثدي عند الرجال

تزيد فرص الإصابة بالتثدي ويبرز نسيج الثدي لدى الرجال في الحالات التالية:

  • في مرحلة المراهقة وسن البلوغ.
  • لدى الرياضيين الذين يستخدمون المنشطات.
  • الإصابة بالأمراض التي لها علاقة مباشرة بتغير مستوى الهرمونات مثل أمراض الغدد التناسلية.
  • مع التقدم في العمر والشيخوخة.

أسباب بروز الثدي عند الرجال

الإصابة ببعض الحالات المرضية

تؤدي بعض الأمراض إلى التأثير على نسبة مستوى الإندروجينات وينتج عنها بروز الثدي عند الرجال ومنها:

  • بعض الأورام مثل أورام الغدة النخامية وأورام الخصيتين، والغدد الكظرية.
  • فرط نشاط الغدة الدرقية يؤدي لإنتاج الكثير من هرمون الثيروكسين.
  • قصور الغدد التناسلية يؤدي لانخفاض مستوى هرمون التستوستيرون، وقصور الغدة النخامية، الإصابة بمتلازمة كلاينفلتر.
  • الإصابة بأحد أمراض الكبد يؤثر على مستوى الهرمونات.
  • الفشل الكلوي عادة ما يأتي مصحوباً بتغير الهرمونات.

تناول بعض الأدوية

  • المنشطات المستخدمة في علاج اضطرابات الهرمونات.
  • بعض الأدوية المعالجة للقلق مثل ديازيبام، ومضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات.
  • بعض أدوية القلب مثل حاصرات قنوات الكالسيوم، والديجوكسين.
  • الأدوية المستخدمة في علاج أمراض البروستاتا المعروفة بمضادات الأندروجينات مثل سبيرونولاكتون، وفيناسترايد.
  • الأدوية التي تعالج فيروس نقص المناعة البشرية، وأدوية الإيدز لها تأثيرات مشابهة للإستروجين.
  • بعض المضادات الحيوية.
  • بعض أدوية قرحة المعدة، مثل ميتوكلوبراميد.

التغيرات الهرمونية

  • يتضخم الثدي لدى حديثي الولادة نتيجة استمرار تأثر الطفل بهرمون الإستروجين الذي يصل إليه من الأم في مرحلة الحمل، ويصاب به حوالي 50% من الأطفال الرضع، ويتلاشى من نفسه عادة بعد 3 أسابيع.
  • التغيرات المرتبطة بالبلوغ من أسباب بروز الثديين الشائعة وعادة ما يعود الثدي لوضعه الطبيعي خلال 6 أشهر إلى عامين.
  • تزيد فرص الإصابة بالتثدي بين الرجال مع التقدم في العمر، وعادة ما يأتي بروز الثديين في هذه المرحلة بدون أعراض مصاحبة له.

بعض الأعشاب

  • توجد بعض المكملات العشبية والمنتجات العشبية التي تزيد الإستروجين ومنها اللافندر وزيت شجرة الشاي.
  • منتجات الصويا تتسبب في زيادة الإستروجين.

أعراض تصاحب بروز الثدي عند الرجال

عادة ما يظهر التثدي في كلا الثديين، وقد يكون البروز في أحد الثديين دون الآخر وقد يظهر بشكل غير متساوي؛ حيث يكون في أحد الثديين أكبر من الآخر، وعند الضغط على الثدي يمكن الشعور بأن نسيج الثدي مطاطي ويسهل تحريكه، ومن الأعراض التي قد تصاحب بروز الثديين ما يلي:

  • حساسية حلمات الثدي وخاصة عند احتكاكها بالملابس.
  • تحسس الثديين.
  • انتفاخ الثديين وتورمهما.
  • الشعور بالألم عند الضغط على الثدي.
  • الألم يصاحب بدايات التثدي خاصة لدى المراهقين أكثر من البالغين.

حالات مرضية تسبب بروز الثديين

خراجات الثدي

تحدث خراجات الثديين عادة نتيجة انتقال عدوى بكتيرية تصيب أنسجة الثدي وتؤدي إلى التهاب وتورم الجزء المصاب، وعادة ما يصيب الخراج ثدي واحد فقط، ولا علاقة له بالتثدي، ويمكن علاجه بالمضادات الحيوية وقد يقوم الطبيب بتصريفه أو صرف الأدوية المناسبة حسب السبب وشدة الحالة.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

سرطان الثدي

من النادر إصابة الرجال بسرطان الثدي، ولا علاقة لسرطان الثدي بالتثدي فعادة ما يصيب ثدي واحد فقط، ويظهر في صورة كتلة صلبة في جزء من الثدي، وقد يأتي مصحوباً بإفرازات من الثدي مع تحسس في جلد الثدي والشعور بالوخز.

اقرأ أيضاً: أسباب اختلاف حجم الثديين عند الرجال وطرق العلاج

طرق تشخيص بروز الثدي لدى الرجال

لعلاج بروز الثدي لدى الرجال يجب الحصول على التشخيص الدقيق ومعرفة الأسباب المؤدية للتثدي، فيتعرف الطبيب على التاريخ الطبي، والأدوية والحالات المرضية الموجودة، كما يقوم بفحص الثدي والأعضاء التناسلية، ويطلب بعض الفحوصات ومنها:

  • تصوير الثدي بالأشعة المقطعية.
  • تصوير الثدي بالماموجرام.
  • فحص الخصيتين بالموجات فوق الصوتية.
  • إجراء الرنين المغناطيسي على الثدي.

طرق علاج بروز الثدي عند الرجال

الطرق الطبيعية

يصف الطبيب نظام غذائي مناسب غني بالعناصر الغذائية التي تزيد هرمون التستوستيرون لمن يعانون من حالة مبكرة من التثدي وخاصة لدى المراهقين، مع متابعة مستمرة كل 3 أو 6 أشهر، وقد يتحسن التثدي في هذه الحالة في غضون عامين أو أقل.

وفي أغلب حالات التثدي قد يكون وقف الأدوية المتسببة في التثدي أو استبدالها كافياً لتلاشي التثدي من نفسه، ومع علاج الحالات الصحية المتسببة في التثدي يزول بالتدريج.

الخيارات الدوائية

إن لم يتلاشى التثدي قد يسبب الشعور بالألم والتحسس وقد يزيد بدرجة ملحوظة، وفي هذه الحالة يتم علاجه ببعض الأدوية، وهي أدوية تعالج حالات مرضية أخرى ولم تعتمد من قِبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA لعلاج التثدي ومنها:

  • مثبطات الأورماتاز مثل أناستروزول، وهي أدوية تعالج سرطان الثدي.
  • دواء تاموكسيفين وهو دواء معتمد لعلاج سرطان الثدي.
  • عقار دانازول ويستخدم لتقليل الإستروجين.

جراحات إزالة بروز الثدي عند الرجال

تتعدد الخيارات الجراحية للتخلص من بروز الثدي عند الرجال ومنها ما يلي:

التخلص من بروز الثدي بالفيزر

تقنية الفيزر هي إحدى تقنيات شفط الدهون وهي التقنية الأحدث والأكثر دقة في التخلص من الدهون ونحت الثدي، حيث تعمل على إذابة الدهون بكفاءة عالية بنتائج متناهية الدقة، وبتأثير لطيف على الجلد، حيث تعمل بالموجات فوق الصوتية التي تذيب الدهون بلطف وتشد الجلد عن طريق تحفيز الكولاجين، كما يعمل الفيزر على تفتيت نسيج الثدي المتضخم، وهو خيار مناسب لمن يعانون من درجات التثدي الأولى حتى الدرجة الثالثة منه.

وتتم عملية شفط دهون الثدي بالفيزر تحت التخدير الموضعي أو العام، ولا تتطلب عمل شق جراحي كبير، فمن خلال فتحة صغيرة يتم إدخال كانيولا دقيقة تذيب الدهون، خلال ساعة أو ساعتين يمكن الحصول على نتائج مبدئية على الفور، بينما النتيجة الإجمالية تحتاج إلى 3 أشهر لتتضح بالكامل.

جراحة تصغير الثدي

الخيار الجراحي يناسب الحالات الحادة والشديدة من بروز الثدي حيث يكون التثدي واضحاً والثدي يتخذ المظهر الأنثوي الذي يزيد الشعور بالحرج، وقد يكون مصحوباً بنسبة من الدهون مع الجلد الزائد وارتخاء في الثديين، وتتم العملية عن طريق فتحة جراحية في الثدي يتم من خلالها استئصال الغدة المتضخمة في الثدي، وشد الجلد والأنسجة المرتخية وتغلق فتحة الجراحة بغرز تجميلية.

هل يمكن الوقاية من بروز الثدي عند الرجال؟

ممارسة الرياضة بانتظام

تساعد التمارين الرياضية على منع تراكم الدهون في الجسم وزيادة الكتلة العضلية، وتقي من التثدي الكاذب وخاصة عند ممارسة تمارين الكارديو على الأقل 4 مرات في الأسبوع، كما يساعد بناء كتلة عضلية وممارسة تمارين القوة على بناء عضلات الصدر وجعله أكثر جاذبية.

التغذية الجيدة

يساعد اتباع نظام غذائي صحي على الوقاية من تخزين الدهون في الجسم والثديين، مع مراعاة تناول الأطعمة التي تزيد مستوى التستوستيرون مثل الأسماك والبقوليات والتفاح والزنجبيل، وتجنب الأطعمة التي تزيد الإستروجين مثل فول الصويا، كما يجب الحصول على القدر الكافي من البروتين لأنه يساعد على زيادة حرق الدهون، ومع ممارسة تمارين القوة تزيد الكتلة العضلية في الجسم.

تجنب مسببات التثدي

لتجنب بروز الثدي يجب معرفة الآثار الجانبية الناتجة عن الأدوية التي تستخدمها واستشارة الطبيب لتغييرها أو وقف تناولها، كما يجب الحصول على استشارة طبية عاجلة عند ملاحظة أي تغيرات في حجم الثدي لعلاج التثدي مبكراً قبل تفاقم الحالة.

عزيزي القارئ إن مشكلة بروز الثدي عند الرجال قد تشير إلى وجود مشكلة صحية تستدعي العلاج، أو دواء عليك تغييره، وإن لم تنجح الأدوية في التخلص من التثدي ما زال أمامك الخيار التجميلي الذي يمنحك نتائج مضمونة ودائمة.

أسئلة وأجوبة حول بروز الثدي عند الرجال

ما هي التحاليل المطلوبة لتشخيص التثدي عند الرجال؟

تحاليل الدم، وتصوير الثديين بالماموجرام، والأشعة المقطعية على الثدي، والرنين المغناطيسي على الثدي، وفحص الخصيتين بالموجات فوق الصوتية.

هل يمكن علاج التثدي عند الرجال بالتمارين؟

يمكن تقليل مظهر التثدي الناتج عن الدهون بالتمارين الرياضية وقد لا تستجيب الدهون العنيدة للرياضة، بينما التثدي الحقيقي يعالج بالأدوية والجراحة فقط.

ما أفضل طرق علاج تضخم الثدي عند الرجال؟

يتم علاج تضخم الثدي عند الرجال حسب الأسباب المؤدية له إما بالأدوية أو النظام الغذائي أو التخلص من الأسباب المؤدية للتثدي، ويمكن التخلص منه بجراحات تجميل الثدي للرجال.

المصدر
MayoclinicWebmdMedicinenetHealthlineMedlineplus

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)