شفط الدهون

انتفاخ الجسم بعد عملية شفط الدهون

انتفاخ الجسم بعد عملية شفط الدهون من أكثر الآثار الجانبية شيوعًا بعد عملية شفط الدهون، التي تعتبر عملية تجميلية بسيطة تتم بقدر محدود من التدخل الجراحي، ولا تضمن أي مخاطر إن قام بها طبيب ماهر لديه خبرة واسعة، ولكن مثل أي عملية أخرى تنتج بعض الآثار الجانبية التي لا تعتبر علامة خطر على الإطلاق، ولكن ما سبب انتفاخ الجسم وكيف يمكن التخلص منه الإجابة على هذه الأسئلة وأكثر تجدونها في السطور القادمة.

عملية شفط الدهون

عملية شفط الدهون هي عملية لتنسيق قوام الجسم والتخلص من السمنة الموضعية والدهون المتراكمة العنيدة التي يصعب التخلص منها حتى مع اتباع أنظمة غذائية وتناول الطعام الصحي، حيث تساعد على الحصول على قوام متناسق ممشوق بنتائج مضمونة الأثر.

تختلف تقنيات شفط الدهون بين التقليدي منها والحديث مثل شفط الدهون بالفيزر، وتتم عن طريق شقوق جراحية صغيرة يتم إدخال من خلالها أداة شفط الدهون، ثم يتم تفتيتها بشكل يدوي أو إذابتها بفعل الحرارة كما في تقنية الفيزر.

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

المرشحون لعملية شفط الدهون

يمكن لكل شخص يعاني من السمنة الموضعية أن يخضع لعملية شفط الدهون بشرط أن يكون الجسم في حدود الوزن الطبيعي ولا يعاني من السمنة المفرطة، كما يجب أن يكون على استعداد لاتباع نمط حياة صحي بعد العملية.

كما أنها مناسبة لمن حاولوا التخلص من الوزن الزائد في مناطق ما من الجسم لكن دون جدوى بسبب تراكم الدهون العنيدة المقاومة للأنظمة الغذائية والرياضة، كما يجب ألا يعاني من يخضع للعملية من أي حالات مرضية تؤثر على الصحة العامة.

ماذا يحدث خلال عملية شفط الدهون؟

تتم عملية شفط الدهون تحت التخدير الموضعي، ويمكن أن تتم تحت التخدير العام في حالة وجود الكثير من الدهون في منطقة شفط الدهون، أو في حالة شفط الدهون من مناطق متعددة من الجسم في نفس الوقت، ويتم فيها الآتي:

  • عمل فتحات جراحية محدودة في مكان شفط الدهون.
  • يتم إمداد موضع الدهون بالسوائل والمحلول الملحي حيث يساعد ذلك على تمديد الدهون ليسهل تفتيها وإذابتها.
  • يقوم الطبيب بإدخال أداة رفيعة وحادة عن طريقها يتم تفتيت الدهون بشكل يدوي بحركات عكسية.
  • في حالة شفط الدهون بالفيزر تتولى الموجات فوق الصوتية مهمة إذابة الدهون بدقة عالية وتحوليها لسوائل يسهل شفطها.
  • بعد تفتيت الدهون يتم شفطها بأداة خاصة لذلك ثم تغلق شقوق الجراحة وتوضع أنابيب رفيعة لتصريف السوائل التي تنتج عن العملية.

الآثار الجانبية بعد عملية شفط الدهون

بعد عملية شفط الدهون تنتج بعض الآثار الجانبية الطفيفة التي تزول بالتدريج خلال الشهر الأولى من العملية، وتنتهي بالكامل خلال 3 شهور، وتشمل ما يلي:

سبب انتفاخ الجسم بعد عملية شفط الدهون

أثناء عملية شفط الدهون يتم عمل فتحات جراحية وإزالة الأنسجة الدهنية وتفتيت الدهون، لذا يقوم الجسم بإرسال السوائل عن طريق الجهاز الليمفاوي ليساعد في شفاء الأنسجة مما يؤدي إلى وجود سوائل أسفل الجلد يتم تصريفها بشكل طبيعي عبر الأنابيب التي توضع في أماكن شفط الدهون.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

لا يمثل انتفاخ الجسم بعد عملية شفط الدهون أي خطورة لأن تصريف السوائل أمر طبيعي كما يحدث بعد أي عملية جراحية نفس الأمر فيما يخص الاحمرار والكدمات التي تنحسر بالتدريج خلال عدة أسابيع.

متى يزول انتفاخ الجسم بعد عملية شفط الدهون ؟

  • خلال فترة التعافي تبدأ أغلب الآثار الجانبية في الانحسار التدريجي.
  • يقل الانتفاخ بالتدريج بشكل ملحوظ خلال الأسبوع الأول.
  • يستمر بعض التورم لمدة تصل إلى 6 أسابيع ثم يزول بعدها بالكامل.
  • يمكن العودة للعمل بعد ذلك بعدة أيام، ومع الشعور بالراحة الكافية التي تسمح بذلك.

كيفية تقليل انتفاخ الجسم بعد عملية شفط الدهون

إن اتباع تعليمات الطبيب والالتزام بالنصائح والإرشادات يقلل من انتفاخ الجسم بعد عملية شفط الدهون، ويجب الحرص على اتباع التالي:

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

تناول الأدوية

يجب تناول الأدوية الموصوفة بانتظام حيث يصف الطبيب مسكنات الألم التي تساعد على التغلب على الشعور بالألم، كما يجب تناول المضادات الحيوية لتفادي حدوث أي عدوى محتملة أو مضاعفات.

ينصح الطبيب أيضًا بأخذ الأدوية المضادة للالتهابات والتي تقلل من الالتهابات المسببة لانتفاخ الجسم، ولكن يجب أخذها بحذر لأنها تؤدي لسيولة الدم مما يبطئ معدل الشفاء.

ارتداء المشد

يجب ارتداء المشد لمدة لا تقل عن شهر أو كما يوصي الطبيب لأنه يساعد في طرد السوائل خارج الجسم، ورجوع الجلد لوضعه الطبيعي مما يسرع عملية الشفاء، ويعتبر المشد أحد أهم الأمور المتممة للشفاء بشكل جيد، وتتوقف جودة ظهور النتائج عليه.

فعندما يضغط المشد على الجلد فهو لا يمنع فقط احتباس السوائل، ولكنه يجعل الجلد مشدودًا، مما يؤدي لنتائج أفضل، كما يحمي من تلوث شقوق الجراحة.

جلسات المساج

يمكن أن يساعد الخضوع لجلسات التدليك الليمفاوي أو المساج على تصريف السوائل المتراكمة أسفل الجلد التي ينتجها الجهاز الليمفاوي مما يقلل الانتفاخ ويسرع الشفاء، ولكن بعد استشارة الطبيب.

كما ينصح به خاصة للأشخاص الذين لم يهتموا بتعليمات ارتداء المشد، أو من تراكمت لديهم السوائل أسفل الجلد حتى مع ارتداء المشد، وعادة ما يبدأ الأشخاص في الشعور بالراحة بعد الجلسة الثانية.

قد تستمر الجلسات من 4 إلى 6 جلسات حسب درجة التعافي، وتساعد جلسات المساج أيضًا على الشعور بالراحة والاسترخاء، وتقليل التوتر الذي قد يشعر به البعض خوفًا من حدوث أي مضاعفات.

التغذية الجيدة

يجب الاهتمام بالتغذية السليمة بشكل عام للحفاظ على الصحة، ولكن هناك بعض العادات الغذائية التي تساعد على التعافي بسرعة وبشكل جيد، ومنها تناول البروتين لأنه يساعد على بناء الأنسجة، كما أن الفاكهة التي تحتوي على فيتامين ج مثل الحمضيات تساعد على الشفاء السريع.

ومن الضروري شرب الكثير من المياه لأن الماء يساعد على طرد السوائل من الجسم لما لدوره من أهمية في تنشيط الدورة الدموية، وتحسين عملية التمثيل الغذائي، ويجب تقليل كمية الملح للتخلص من الانتفاخ بشكل أسرع؛ لأن الصوديوم يعمل على احتباس الماء والسوائل في الجسم مما يقلل من سرعة الشفاء.

الحركة

خلال الأسابيع القليلة الأولى يجب الاستمتاع بتمشيه يومية قصيرة وسريعة مما يساعد على تقليل التورم وضمان سرعة الشفاء؛ لأن المشي سينشط الدورة الدموية مما يساعد في طرد السوائل، ولكن يجب مراعاة عدم التعرض للإجهاد خلال الأيام الأولى حتى لا يتسبب ذلك في التورم والالتهابات.

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

ارتداء الجوارب الضاغطة

قد ينصح الطبيب بارتداء الجوارب الطبية الضاغطة بعد العملية في الأيام الأولى من فترة التعافي بشكل خاص؛ لأنها تساعد على تنشيط الدورة الدموية، وتمنع احتباس السوائل في القدمين، كما تقي من جلطات الساقين.

وفي نهاية المقالة عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على مسببات انتفاخ الجسم بعد عملية شفط الدهون وكيف يمكن تجنبها في فترة الشفاء يمكنك مشاركتنا استفساراتك من خلال التعليقات.

أسئلة وأجوبة حول انتفاخ الجسم بعد عملية شفط الدهون

ما هي مدة لبس المشد بعد عملية شفط الدهون؟

يحدد الطبيب مدة لبس المشد حيث أنها تختلف من حالة لأخرى، ولكن بشكل عام يجب ارتداء المشد لمدة 3 أسابيع بعد عملية شفط الدهون، وخلعه فقط عند الاستحمام، ثم ارتداؤه لمدة 3 أسابيع أخرى طوال النهار وخلعه عن النوم.

ما هي مدة الشفاء بعد عملية شفط الدهون؟

يبدأ التحسن بعد عملية شفط الدهون خلال أسبوع أو أسبوعين على الأكثر، ومدة الشفاء بعد عملية شفط الدهون تتراوح من 3 أسابيع إلى شهر.

ما هي العوامل التي تزيد من تجمع السوائل بعد عملية شفط الدهون؟

توجد عوامل كثيرة تؤدي إلى تجمع السوائل في الجسم بعد عملية شفط الدهون وتشمل عمل شق جراحي كبير، والتخلص من كمية كبيرة من الدهون، بالإضافة إلى وجود تاريخ مرضي لاحتباس وتجمع السوائل بعد العمليات الجراحية.

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب
المصدر
american society of plastic surgery

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)