شفط الدهون

أسباب انتفاخ البطن بعد عملية شفط الدهون

بعد عمليات التجميل بشكل عام يمكن أن تحدث بعض الآثار الجانبية، التي تختلف في شدتها من شخص لآخر حسب الحالة الصحية، وفي هذا المقال ستتعرف على أسباب انتفاخ البطن بعد عملية شفط الدهون وستتعرف على كيفية التعامل مع هذه المشكلة.

ما هي أسباب انتفاخ البطن بعد عملية شفط الدهون ؟

أسباب انتفاخ البطن بعد عملية شفط الدهون مختلفة ومتعددة، ويمكن أن تحدث لدى نسبة كبيرة من الأشخاص الذين يخضعون لعملية شفط الدهون، حيث تتضمن أهم الأسباب التي قد تؤدي إلى انتفاخ البطن بعد عملية شفط الدهون ما يلي:

يمكن أن تحدث بعض الأخطاء الطبية خلال إجراء العملية والتي تؤدي إلى إصابة أحد الأنسجة أو الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى تسرب الدم من تلك الأوعية، وهو ما يؤدي إلى التورم والانتفاخ.

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

بعد العملية أيضاً يفرز الجهاز الليمفاوي بعض السوائل كرد فعل واستجابة للجسم تجاه إزالة الخلايا الدهنية من أي منطقة في الجسم، وتتسبب هذه السوائل في التورم والانتفاخ.

أهم أسباب انتفاخ البطن بعد عملية شفط الدهون تتضمن تجمع السوائل التي يتم ضخها أثناء العملية، حيث يقوم الطبيب بحقن محلول ملحي يحتوي على مخدر موضعي، وهو ما يؤدي إلى تجمع السوائل وتصريفها وحدوث الانتفاخ خاصةً في الأيام الأولى بعد العملية.

كيف يمكن الوقاية من حدوث انتفاخ البطن بعد شفط الدهون؟

في الحقيقة لا يمكن منع حدوث التورم والانتفاخ بعد عملية شفط الدهون بشكل كامل، حيث يعتمد الأمر على عدة عوامل أهمها التقنية المستخدمة في العملية، ونسبة الدهون التي تم شفطها، ومدى اتباعك لتعليمات الطبيب، كما يعتمد الأمر على التزامك بالأدوية التي يصفها وارتداء المشد الطبي.

لذلك إذا تم اختيار تقنية مناسبة للمريض من بين تقنيات شفط الدهون المختلفة، واتبع المريض تعليمات الطبيب بعد العملية وقبلها أيضاً، ففي هذه الحالة تقل احتمالية حدوث الانتفاخ والتورم بعد العملية بنسبة كبيرة.

كيف يمكن علاج انتفاخ البطن بعد عملية شفط الدهون؟

علاج انتفاخ البطن بعد عملية شفط الدهون يتم من خلال الفحص الجيد ومعرفة سبب هذا الانتفاخ، وفي بعض الحالات يقوم الطبيب بإدخال أنبوب صغير في مكان التورم والانتفاخ لتصريف السوائل الزائدة، ويجب ارتداء المشد الطبي لمنع تجمع المزيد من السوائل تحت الجلد.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

وفي بعض الأحيان يمكن أن يكون هذا الانتفاخ والتورم نتيجة وجود عدوى بكتيرية، والتي يتم علاجها عن طريق المضادات الحيوية التي تساعد على مقاومة تلك العدوى، ولكن هذا الأمر غير شائع الحدوث.

متى يختفي انتفاخ البطن بعد عملية شفط الدهون؟

بعد أن تعرفت على أسباب انتفاخ البطن بعد عملية شفط الدهون، يجب أن تعرف أن مشكلة انتفاخ البطن تتحسن في غضون أسابيع قليلة بعد العملية، حيث أنها تختفي تدريجياً في فترة تتراوح بين 6 لـ 8 أسابيع بعد العملية، ولكن حتى تضمن اختفاء هذه المشكلة بدون أي مضاعفات أو أي آثار جانبية، يجب أن تحرص على اتباع تعليمات الطبيب بدقة وحرص شديد، كما يجب أن تتناول الأدوية في مواعيدها وتذهب للطبيب فوراً إذا لاحظت أي أعراض غريبة أو ألم شديد ومستمر بعد العملية.

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

اقرأ أيضاً: خطوات عملية شفط دهون البطن

كيف يمكن تقليل انتفاخ البطن بعد شفط الدهون؟

أهم الطرق التي يمكن من خلالها تقليل انتفاخ البطن بعد عملية شفط الدهون تتضمن ما يلي:

  • من الضروري أن تقوم بتقليل محتوى الملح في الأطعمة التي تتناولها، لأن الملح يزيد من تجمع السوائل تحت الجلد، وبالتالي يزيد من التورم والانتفاخ.
  • عمل مساج أو تدليك لطيف للبطن بعد التأكد من التئام الجروح، لتقليل التورم وتقليل تجمع السوائل.
  • يجب أن تحرص على تنظيف وتعقيم الجروح بطريقة مناسبة وبشكل دوري، لتجنب الإصابة بالعدوى وتلوث الجروح.
  • تناول الأدوية ومضادات الالتهاب والمضادات الحيوية التي يصفها الطبيب بشكل منتظم، وعدم إهمال الجرعات أو المواعيد التي يحددها الطبيب.
  • من الضروري أيضاً الحفاظ على الأنابيب التي يضعها الطبيب لتصريف السوائل والتعامل معها بطريقة صحيحة، حتى تتمكن من تصريف السوائل الزائدة والتي تتسبب في التورم.
  • تجنب الاستلقاء لفترة طويلة، واحرص على المشي أو القيام بأي حركة خفيفة لتنشيط الدورة الدموية وتحفيز الجسم على التخلص من السوائل الزائدة.
  • ارتداء المشد الطبي من أهم الأمور الضرورية التي يجب أن تحرص على الالتزام بها، وعدم خلعه في الأسابيع الثلاثة الأولى إلا عند الاستحمام، وبعد ذلك يمكن ارتداؤه أثناء النوم أو خلال 12 ساعة فقط في اليوم.
  • اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن ويحتوي على الخضروات والفواكه التي تساعد على إمداد الجسم بالمعادن والفيتامينات، والتي تعزز قدرة الجسم على التعافي والشفاء من آثار العملية.

هل يمكن أن تحدث مضاعفات بسبب انتفاخ البطن بعد شفط الدهون؟

في معظم الحالات تتحسن أي آثار جانبية تظهر بعد عملية شفط الدهون تدريجياً في غضون أسابيع قليلة أو حتى أيام، لذا احتمالية حدوث المضاعفات بسبب انتفاخ البطن قليلة جداً ولا تحدث إلا في حالات نادرة، وتتضمن أهم المضاعفات التي تحدث بسبب انتفاخ البطن الإصابة بالعدوى، والتي يمكن أن تظهر أعراضها في صورة ارتفاع درجة حرارة الجسم واضطراب نبضات القلب والرعشة.

ما بعد عملية شفط الدهون

مرحلة التعافي من عملية شفط الدهون يمكن أن تظهر فيها مجموعة من الآثار الجانبية، وتختلف تلك الآثار من شخص لآخر حسب الحالة الصحية وحسب نوع التقنية المستخدمة في العملية، وبشكل عام يمكن ملاحظة بعض التورم بعد عملية شفط الدهون، كما يمكن ملاحظة ظهور الكدمات، ولكن مع تناول الأدوية التي سيصفها الطبيب لك بعد إجراء العملية، ستتحسن كل هذه الآثار في غضون أيام.

وفي نهاية المقال عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على أسباب انتفاخ البطن بعد عملية شفط الدهون وتعرفت على أهم العوامل التي تساعد على تقليل هذا الانتفاخ، من الضروري الذهاب لطبيبك إذا لاحظت أي أعراض غريبة بعد العملية.

أسئلة وأجوبة حول انتفاخ البطن بعد عملية شفط الدهون

ما هي أضرار عملية شفط الدهون؟

من أضرار عملية شفط الدهون أنها قد تتسبب في التورم وظهور الكدمات على الجلد، كما يمكن أن تتسبب في التورم والشعور بالألم.

ما هو أفضل رجيم بعد عملية شفط الدهون؟

أفضل رجيم بعد عملية شفط الدهون هو ما يتضمن الخضروات والفواكه التي تحتوي على فيتامينات ومعادن، وتجنب وضع كمية كبيرة من الملح في الأطعمة لتقليل التورم، مع الحرص على عدم تناول أطعمة تحتوي على نسبة عالية من الدهون للحفاظ على نتيجة العملية.

ما هي تكلفة عملية شفط الدهون؟

تبدأ تكلفة عملية شفط الدهون في مصر من 800 دولار أمريكي، ويمكن أن تصل التكلفة الكلية إلى 4000 دولار أمريكي، وتختلف تلك التكلفة بناءً على التقنية وبناءً على خبرة الجراح المسؤول عن العملية.

المصدر
American Society Of Plastic Surgery

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)