شد الترهلات

الشمر وشد الترهلات

الشمر هو عشب عطري له العديد من الفوائد الطبية كما يدخل في الطهي، ويمكن استخدامه كبذور أو كنبات، ويشيع استخدام الشمر للتخسيس وشد الترهلات، فهل توجد علاقة بين الشمر وشد الترهلات وما فوائد الشمر الصحية بشكل عام؟ هذا ما ستتعرف عليه في المقالة التالية.

أسباب ترهل الجلد

يحدث ترهل الجلد بعد فقدان الوزن بشكل خاص، لأن الوزن الزائد يدفع الجلد للتمدد بالتدريجي لاستيعاب الدهون الزائدة مما يؤدي إلى ضعف ألياف الكولاجين التي تدخل في بناء 80% من تكوين الجلد، وتمنحه المظهر القوي المشدود، بالإضافة إلى ألياف الإيلاستين التي تمنحه المرونة والقدرة على الانكماش مرة أخرى.

ويؤدي فقدان الوزن السريع والمتكرر إلى زيادة معدل الترهل؛ لأن الجلد لا يجد الوقت الكافي للرجوع لحجمه الطبيعي، كما أن التعرض المفرط لأشعة الشمس، وإهمال ترطيب الجسم من عوامل زيادة الترهل، بالإضافة إلى عدم تناول أطعمة صحية، أو شرب كميات كافية من الماء.

كما أن التقدم في العمر أيضًا من العوامل التي تزيد من ترهل الجلد، وخاصة إن كان الشخص مدخنًا أو يتعرض للتدخين السلبي، حيث يدمر التدخين كذلك ألياف الكولاجين، كما أن التغيرات الهرمونية بعد فترة انقطاع الطمث لدى النساء من العوامل التي تضعف مرونة الجلد وقوته.

مقالات ذات صلة

فوائد الشمر الصحية

قبل معرفة العلاقة بين الشمر وشد الترهلات فلنتعرف أولاً على نبتة الشمر، حيث يستخدم الشمر كنبات أخضر في العديد من المأكولات ويمكن إدخاله في السلطة للحصول على فوائده الصحية، كما يمكن تناول بذور الشمر كمشروب يتم غليه في الماء، وفي الحالتين يمكن الحصول على العديد من الفوائد الصحية للشمر، وتشمل ما يلي:

  • الشمر مصدر غني بفيتامين سي يساعد على حماية البشرة من أضرار الجذور الحرة، ويعمل كمضاد قوي للأكسدة، كما يساعد فيتامين سي على تقوية الجهاز المناعي، كما يحفز إنتاج الكولاجين.
  • يحتوي الشمر على كميات كبيرة من الحديد التي تساعد على حماية الجسم من فقر الدم.
  • يعمل الشمر كمضاد قوي للالتهابات، ويساعد على تحسين الهضم وعلاج الإمساك، ويقضي على رائحة الفم الكريهة.
  • يعمل زيت الشمر العطري كمنبه يحفز عمل الأمعاء، ويقلل من التهابات المعدة والأمعاء، كما يعمل كمضاد قوي للحموضة.
  • يساعد على طرد الغازات من المعدة ويقلل انتفاخ البطن لاحتوائه على حمض الأسبارتيك.
  • يقلل الشمر من الكوليسترول الضار المسبب الرئيسي لأمراض القلب والأوعية الدموية، والسكتات الدماغية.
  • يحتوي على مادة الفلافونويد التي تعمل على مقاومة الأورام والسرطان.
  • يحتوي على البوتاسيوم الذي يعمل كموسع للأوعية الدموية مما ينظم ضغط الدم.
  • يساعد على تحسين وظائف الدماغ وزيادة القدرات المعرفية.
  • يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا لذا يساعد على علاج الإسهال الناتج عن البكتيريا.
  • يساعد على تخفيف آلام الدورة الشهرية.
  • يحتوي على أحماض أمينية وخصائص مضادة للالتهابات تحافظ على صحة العين.
  • يستخدم كمهدئ حيث يساعد على التخلص من الأرق، كما أنه يساعد على الاسترخاء.

موانع استخدام الشمر

بالرغم من الفوائد الصحية المتنوعة للشمر إلا أن الاستخدام المفرط لأي شيء قد يؤدي لمشكلات صحية، لذا ينصح بالاعتدال عند تناول الشمر، سواء أكله أو كمشروب، ولا يناسب الشمر الأطفال أو الرضع، ولا ينصح باستخدامه خلال فترة الرضاعة، كما أنه ضار عند تناوله بكميات كبيرة، كما يمنع استخدامه في فترة الحمل لأنه يحفز هرمون الإستروجين مما يؤثر على صحة الحمل.

كما يجب تجنب شرب الشمر أو تناوله في حالة تناول الأدوية المسيلة للدم، أو لمن يعانون من اضطرابات في ضغط الدم، كما أنه لا يناسب الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه النباتات الجذرية مثل الكرفس.

العلاقة بين الشمر وشد الترهلات

كما اتضح مما سبق لا يوجد أي دليل علمي مباشر على استخدام الشمر في شد الترهلات، ولكن توجد علاقة غير مباشرة بين الشمر وتحسين جودة الجلد، حيث يحتوي على كمية كبيرة من فيتامين سي وهو من الفيتامينات الأساسية الهامة لبناء الأنسجة، وتحفيز إنتاج الكولاجين في الجلد، كما يعمل على مقاومة الشيخوخة، وعلامات التقدم في العمر، ويحمي البشرة من أضرار الجذور الحرة.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

وهناك فائدة أخرى يمكن الحصول عليه من مشروب الشمر، حيث يعمل كمهدئ للأعصاب يساعد في إرخاء العضلات، وتنظيم النوم، والتخلص من الأرق، حيث أن اضطرابات النوم أحد العوامل التي تؤدي لزيادة هرمون الكورتيزول المعروف بهرمون الإجهاد، الذي يتسبب في زيادة تخزين الجسم للدهون وخاصة في منطقة البطن، لذا قد يساعد تناول الشمر بشكل غير مباشر على فقدان الوزن عند اتباع حمية غذائية لخسارة الوزن.

نصائح لشد الترهلات في الجسم

هناك العديد من النصائح التي تساعد على شد الجلد وتقليل الترهلات، خاصة في الحالات المعتدلة منها، كما يمكن اتباعها بشكل عام للوقاية من الترهل وتشمل ما يلي:

  • الحرص على فقدان الوزن ببطء للسماح للجلد بالانكماش مرة أخرى.
  • تناول الطعام الغني بالبروتين لأنه يساعد على بناء الأنسجة، كما يزيد الكتلة العضلية التي تساعد على منح الجسم المظهر المشدود.
  • تناول كميات كبيرة من فيتامين سي عن طريق الطعام، لأنه يحفز إنتاج الكولاجين، ويمكن الحصول عليه من الخضروات والفاكهة، أو تناوله كأقراص ولكن تحت إشراف الطبيب.
  • العناية بالبشرة وترطيبها جيدًا، وشرب الكثير من المياه للحفاظ على نضارة البشرة ومرونتها.
  • يمكن أن تساعد كريمات شد الجلد على تحسين المظهر الخارجي للبشرة.
  • ممارسة التمرينات الرياضية للحفاظ على الكتلة العضلية، وزيادة حجمها حيث يساعد على شد الجلد عن طريق تعويض المساحة الفارغة أسفل الجلد.
  • تناول أحماض أوميجا 3 الدهنية، ويمكن الحصول عليها من الأسماك الدهنية، مثل التونة والسلمون؛ لأنها تزيد من مرونة الجلد وقدرته على التقلص مرة أخرى.

طرق تجميلية لشد الترهلات

تساعد الطرق التجميلية على علاج الترهلات والتخلص منها بنتيجة فعالة ومضمونة ويلجأ إليها الأشخاص الذين يعانون من حالات متوسطة أو حادة من الترهل ولم ينجحوا في التخلص منها بالطرق التقليدية، وتساعد الطرق التجميلية على الحصول على القوام المرغوب وتنسيق الجسم وإبراز معالمه الجمالية سواء بالطرق الجراحية وغير الجراحية.

تناسب الطرق غير الجراحية الأشخاص الذين يعانون من الترهل المتوسط، ويتم الخضوع لعدة جلسات للحصول على أفضل النتائج، كما أن النتائج تبدأ في الظهور من الجلسة الثانية، حيث تساعد بعض التقنيات على شد ترهلات الجلد ومنها شد الترهلات بالليزر، أو بموجات الراديو الترددية FR.

ويمكن اللجوء إلى العمليات التي تتطلب بعض التدخل الجراحي عند الرغبة في الحصول على نتائج فورية، مثل الجي بلازما والفيزر، وتتم العملية عن طريق شق جراحي محدود، وتحتاج إلى فترة تعافي لاحقة تصل إلى أسبوعين، ويمكن العودة للأنشطة اليومية بعد الأسبوع الأول.

عزيزي القارئ بعد معرفة العلاقة بين الشمر وشد الترهلات إن كنت تبحث عن علاج مضمون للترهلات وواضح الأثر يمكنك ممارسة الرياضة بانتظام للحصول على النتائج المرغوبة، أو التفكير في الطرق التجميلية الأكثر فعالية ومعرفة البدائل المناسبة لدرجة الترهل لديك مع طبيبك الخاص، كما لا تتردد في طرح ما لديك من أسئلة من خلال التعليقات.

أسئلة وأجوبة حول الشمر وشد الترهلات

ما هي فوائد الشمر للصدر؟

يساعد الشمر على زيادة هرمون الإستروجين ولكن لا يوجد دليل علمي على أن الشمر يزيد من حجم الصدر، كما أن تناول الشمر بكميات كبيرة يضر الصحة ولا ينصح بتناول أي مشروبات تؤثر على مستوى الهرمونات في الجسم، ومن الأفضل استشارة الطبيب.

هل يمكن استخدام الكمون لشد الجسم؟

يساعد الكمون على تحسين الهضم، كما يقلل الشهية لذا يمكن تناول الكمون كمشروب أو بإضافته على الطعام للمساعدة على التخلص من الوزن الزائد، إلى جانب عمل حمية غذائية صحية لإنقاص الوزن.

ما فوائد الشمر للبنت؟

يساعد الشمر على تنظيم الدورة الشهرية، كما توجد دراسات حول أهمية الشمر في تقليل أعراض متلازمة ما قبل الطمث.

المصدر
OrganicfactsHealthline

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)