تجميل الذقن

ما اسباب ظهور اللغد وما أفضل وأسرع الطرق للتخلص منه؟

لا تقتصر اسباب ظهور اللغد أو الذقن المزدوج على السمنة وزيادة الوزن فهناك الكثير من العوامل المؤثرة المؤدية لظهور اللغد، فما هذه الأسباب وما هي أفضل الطرق للتخلص من الذقن المزدوج؟ وهل تنجح الطرق الطبيعية؟ تعرف على إجابات هذه الأسئلة وأكثر في المقالة التالية.

مشكلة اللغد أو الذقن المزدوج Double Chin

اللغد أو الذقن المزدوج عبارة عن دهون تتراكم أسفل الذقن وقد تمتد إلى بداية الرقبة، وقد تتراكم هذه الدهون مع زيادة الوزن أو بسبب طبيعة الوجه وتراكم السمنة الموضعية، ويظهر اللغد في صورة طبقة ممتلئة أسفل الذقن تكون واضحة بدون خفض الرأس للأسفل وتجعل شكل الشخص أكبر من عمره الحقيق، ويعاني من مشكلة اللغد كل من الرجال والنساء.

اسباب ظهور اللغد

تختلف اسباب ظهور اللغد ما بين الأسباب المكتسبة والموروثة، وتشمل الآتي:

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

العوامل الوراثية والجينات

من أهم اسباب ظهور اللغد العوامل الوراثية، فمن الطبيعي أن تلعب الجينات الدور الأهم في طريقة توزيع الجسم للدهون، لذا فاللغد يظهر لميل الجسم لتخزين السمنة الموضعية أسفل الذقن كما يحدث مع أي منطقة أخرى في الجسم، لذا إن كان أحد أفراد عائلتك لديهم هذه المشكلة يتوقع ظهور المشكلة لأي فرد من أفراد العائلة.

التقدم في العمر

من اسباب ظهور اللغد التقدم في العمر حيث يميل الجسم لتخزين الدهون أكثر في أي منطقة في الجسم ومن بينها أسفل الذقن والرقبة، كما أن زيادة ترهل الجلد وارتخائه يجعل اللغد يظهر بشكل أوضح، بالإضافة إلى أن ضعف الكتلة العضلية مع التقدم في العمر يساهم في زيادة تخزين الجسم للدهون.

نمط الحياة غير الصحي

زيادة الوزن أيضاً من اسباب ظهور اللغد ولكن يختلف اللغد الناتج عن زيادة الوزن عن السمنة الموضعية، فاللغد الناتج عن زيادة الوزن قد يزول مع اتباع نظام غذائي صحي وخسارة الوزن، وعادة ما يرتبط اللغد بالسمنة لأنها تزيد من تراكم الدهون أسفل الوجه وتجعل اللغد يبرز بشكل أوضح.

وضعية الوجه الخاطئة

كثرة الانحناء والنظر بالوجه للأسفل من اسباب ظهور اللغد التي لا يجب إغفالها، فعند النظر للهواتف المحمولة أو عند القراءة وغيرها من الأنشطة التي تتضمن الثبات على وضعية واحدة لفترات طويلة يؤدي في النهاية لضعف عضلات الوجه والرقبة وبالتالي ميل هذا الجزء لتخزين الدهون وظهور اللغد.

حالات مرضية تؤدي لظهور اللغد

لا تقتصر اسباب ظهور اللغد على العوامل السابقة فقط، فقد تكون مشكلة الذقن المزدوج ترجع لانتفاخ هذه المنطقة بسبب وجود مشكلة صحية تتطلب العلاج، وليس بسبب تراكم الدهون والجلد الزائد أسفل الذقن ومن هذه المشكلات ما يلي:

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

التهاب الغدد اللعابية

يظهر التهاب الغدد اللعابية في صورة انتفاخات وتختلف عن شكل الذقن المزدوج الناتج عن السمنة، وقد تصيب الغدد اللعابية الالتهابات نتيجة العديد من العوامل، مثل سوء نظافة الفم، أو الإصابة بمشكلات صحية مزمنة، وقد تكون لقلة شرب الماء، أو الإصابة بعدوى في الأسنان وأسفل الذقن، أو التدخين بكثرة.

خلل في الغدة الدرقية

يظهر قصور الغدة الدرقية في صورة تضخم أسفل الذقن والرقبة في أحد جانبيها ويختلف عن شكل الذقن المزدوج المعروف، كما أن قصور الغدة الدرقية يؤثر على عملية التمثيل الغذائي ويؤدي لزيادة الوزن وبالتالي تراكم الدهون في الجسم بشكل عام والوجه وأسفل الذقن أيضاً لذا يعتبر من اسباب ظهور اللغد.

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

متلازمة كوشينج

قد تكون من اسباب ظهور اللغد الإصابة بمتلازمة كوشينج وهي حالة طبية تحدث عند زيادة هرمون الكورتيزول في الجسم، وقد يصاب البعض بمتلازمة كوشينج عند العلاج بأدوية ترفع هرمون الكورتيزول في الجسم، أو مع الإصابة بورم حميد في الغدة النخامية.

تضخم العقد الليمفاوية

يؤدي تضخم العقد الليمفاوية إلى بروز أسفل الذقن والرقبة بسبب تورمها، وهناك أسباب عديدة قد تؤدي إلى تضخم العقد الليمفاوية ومنها الإصابة بالتهابات مزمنة في الجيوب الأنفية، والإصابة بنوبات التهاب حادة في الجيوب الأنفية بشكل متكرر، أو نتيجة التهاب الأنف التحسسي ويزول تضخم أسفل الذقن والرقبة مع علاج الأسباب.

أمراض الكلى

قد تكون من اسباب ظهور اللغد أيضاً أن يظهر كأحد أعراض الإصابة بالتهابات حادة ومزمنة في الكلى، وقد تنتج عن الإصابة بأمراض عديدة مثل الالتهاب الكبدي الفيروسي أو لوجود مشكلة مناعية، كما أن عدم شرب ما يكفي من الماء قد يزيد المشكلة.

علاج الذقن المزدوج بالفيزر

عملية شفط الدهون بالفيزر Vaser Liposuction هي عملية تجميلية للتخلص من السمنة الموضعية عن طريق بعض التدخل الجراحي البسيط بعمل شقوق جراحية بسيطة أسفل الذقن ثم إذابة الدهون بالموجات فوق الصوتية فتتحول لسائل يتم شفطه بدقة عالية وبسهولة، كما تعمل على شد الجلد عن طريق تحفيز إنتاج الكولاجين عبر تسخين طبقات الجلد الداخلية، وتعد من أفضل وأسرع طرق التخلص من اللغد.

اقرأ أيضاً: مميزات عملية شفط الدهون بالفيزر

شفط الدهون قبل وبعد

نتائج شفط دهون اللغد

تظهر نتائج شفط دهون اللغد مباشرة بعد العملية، وتظهر بعض الأعراض مثل الاحمرار والتورم والكدمات بعد شفط الدهون، كما يصرف الجسم بعض السوائل، ويتخلص الجسم من هذه الأعراض خلال شهر إلى شهرين، فتظهر النتائج بشكل أفضل بعد 3 شهور، ويمكن الاستمتاع بالنتيجة النهائية بعد 6 أشهر حيث تتخلص عملية شفط الدهون من اللغد من الدهون المتراكمة بشكل نهائي وبأدق النتائج.

اقرأ أيضاً: أهم تعليمات التعافي بعد شفط الدهون

تكلفة شفط دهون اللغد

يبلغ متوسط تكلفة عملية شفط دهون اللغد حوالي 1000 إلى 1500 دولار أمريكي في مصر، أي ما يعادل 15000 إلى 25000 جنيه مصري، بينما تصل التكلفة في دول عربية أخرى مثل السعودية والإمارات إلى 5000 دولار أمريكي في المتوسط، وبالإضافة لانخفاض التكلفة في مصر تتواجد أفضل عيادات ومراكز شفط دهون اللغد في مصر، كما تضم مصر نخبة من أفضل الأطباء، ولضمان الحصول على أفضل خدمة تجميلية وأدق النتائج يمكنك التواصل مع أمهر أطباء شفط دهون اللغد في مصر من هنا.

طرق علاج الذقن المزدوج بدون جراحة

بعد معرفة اسباب ظهور اللغد وعلاجه بأشهر الطرق وهي شفط الدهون، إليك الطرق غير الجراحية التي تنجح في تحسين شكل الذقن المزدوج مع العلم أنها تمنح نتيجة جيدة لمن يعانون من تراكم السمنة الموضعية بنسبة بسيطة أو متوسطة ولا تمنح نفس دقة وفعالية نتائج شفط الدهون، وقد تحتاج إلى تكرار عدة جلسات للحصول على أفضل نتيجة، وتشمل:

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

إبر إذابة الدهون

إبر إذابة الدهون أو إبر الميزوثيرابي تستخدم حمض الديوكسيكوليك Deoxycholic Acid وهو عبارة عن حمض يتم حقنه بكميات محدودة بعمق محدد في الدهون أسفل الذقن أو في أي منطقة تتراكم بها السمنة الموضعية، فتعمل على إذابة الدهون ثم يتخلص منها الجسم بشكل طبيعي عبر الجهاز الليمفاوي، ويحدد الطبيب عدد الحقن التي تحتاجها حسب كمية الدهون أسفل الذقن، وتظهر النتائج بعد عدة أسابيع مع تخلص الجسم من الدهون، وتبلغ أسعار حقن إذابة الدهون في مصر بين 1200 إلى 1500 جنيه مصري وتزيد التكلفة أو تقل حسب عدد الحقن المطلوبة، ومن مركز تجميلي لآخر.

جهاز الإندولفت

جهاز الإندولفت الإيطالي Endolift هو جهاز يعمل على شد الوجه والتخلص من الدهون في نفس الوقت، وتعتمد تقنية الإندولفت على استخدام ألياف ضوئية دقيقة بسُمك ألياف الشعر يتم إدخالها أسفل الجلد لعمق محدد فتعمل على تحفيز الكولاجين والتخلص من طبقة الدهون أسفل الجلد، ويمكن رؤية نتيجة جهاز الإندولفت خلال عدة أسابيع من الجلسة ولا تتطلب أكثر من جلستين وفي أغلب الحالات جلسة واحدة فقط، وتبلغ تكلفة الجلسة من 10000 إلى 15000 جنيه مصري.

تجميد الدهون

تقنية تجميد الدهون Fat Freezing تتشابه مع الطرق الأخرى في أنها تتخلص من نسبة محدودة أو متوسطة من الدهون، ولكن بتقنية مختلفة وهي تبريد الدهون بدرجة تكفي لتجميدها فتتكسر وتموت بدون أي ضرر قد يلحق بالجلد والأنسجة الأخرى، ثم يحلل الجسم هذه الدهون ويخرجها بشكل طبيعي عبر الجهاز الليمفاوي، وتبدأ النتيجة في الظهور بعد عدة جلسات، ومن مميزات أجهزة تجميد الدهون أنها لا تتطلب عمل أي شقوق جراحية ولا تحتاج فترة تعافي مثل الطرق الأخرى.

علاج الذقن المزدوج في المنزل

الطرق المنزلية قد تنجح في التخلص من الذقن المزدوج وتقليل مشكلة اللغد ولكن يجب العلم أن نتائجها نسبية وتختلف من شخص لآخر كما يتضح:

اتباع حمية غذائية صحية

تنجح الحمية الغذائية الصحية في التخلص من الوزن بشكل عام خلال عدة أشهر مع الانتظام، وإلى جانب ممارسة الرياضة لزيادة معدل حرق الدهون في الجسم، ولكن إذا كانت الدهون أسفل الذقن ناتجة عن السمنة الموضعية وترجع للعوامل الوراثية فيمكن للحمية الغذائية تحسينها فقط وليس التخلص منها بشكل تام، وإليك أهم النصائح:

  • تناول البروتين في أغلب الوجبات لأنه يزيد الحرق ويقوي الكتلة العضلية مما يساعد على التخلص من دهون أكثر.
  • تجنب الدهون الضارة المشبعة والأطعمة سريعة التحضير، واستبدالها بدهون صحية مثل زيت الزيتون، أو الدهون من مصادر غير مباشرة مثل الأسماك الدهنية والمكسرات والبذور.
  • تناول الكثير من الخضروات الليفية والورقية لمساعدة الجسم على حرق دهون أكثر وتحسين الهضم، ومنها الجرجير والخس، والخيار.
  • تناول الفواكه لأنها غنية بالمعادن والفيتامينات وتساعد على الشعور بالشبع مثل التفاح والكمثرى، ولكن تجنب الإفراط.
  • تجنب السكريات الضارة ومنتجات القمح الأبيض، وتناول محليات طبيعية مثل العسل الأبيض، وتناول الحبوب الكاملة مثل الخبز الأسمر والمكرونة البنية وغيرها.
  • شرب على الأقل 2 لتر من المياه في اليوم وزيادة الماء كلما زاد الوزن وارتفعت حرارة الطقس.
  • تناول الأسماك الدهنية الغنية بالأوميجا 3 على الأقل مرة إلى 3 مرات في الأسبوع.

تمارين تساعد على التخلص من اللغد

مضغ العلكة

قد يكون مضغ العلكة تمريناً جيداً لعضلات الفك السفلية ومنطقة أسفل الذقن حيث يعمل على تحريكها وتقويتها وبالتالي تقليل قابلية منطقة أسفل الذقن لتخزين الدهون، وعند اتباع حمية غذائية يمكن اختيار الأنواع الخالية من السكر لتجنب زيادة السعرات الحرارية اليومية.

تمرين النظر للسقف

يتم عمل هذا التمرين عن طريق الجلوس بوضعية مريحة وإرخاء الكتفين ثم رفع الرأس للأعلى باتجاه السقف وفرد الرقبة جيداً ثم ضم الشفتين بقوة حتى تشعر بالضغط والشد على عضلات الرقبة، ثم الثبات على هذه الوضعية لثواني ويكرر 15 مرة.

تمرين التثاؤب وإخراج اللسان

يتم عمل تمرين التثاؤب بخطوات بسيطة عن طريق فتح الفم في نفس حركة التثاؤب وإخراج اللسان للخارج بأقصى درجة والثبات على هذه الوضعية 10 ثوانٍ، ويجب الشعور بانقباض وشد في عضلات الفك السفلية، ويكرر التمرين 10 مرات.

تمرين الضغط بالكرة

يتم عمل هذا التمرين عن طريق وضع كرة صغيرة مطاطية أسفل الذقن والضغط عليها باتجاه الأسفل باستخدام الذقن، مع تثبت الكرة باليد، والثبات على هذه الوضعية لعدة ثوانٍ، ويكرر التمرين من 10-30 عدة في كل مرة، ويمكن تكرار التمرين من مرة لثلاث مرات.

تمرين الدوران عكس عقارب الساعة

يمكن عمل هذا التمرين بتدوير الرأس بحركات دائرية لطيفة عكس عقارب الساعة للأعلى والأسفل مع فتح الفك ومد الفك السفلي للأسفل وعمل حركات دائرية 15 مرة في المتوسط أو الاستمرار من ثانية إلى 2، ثم يكرر التمرين عدة مرات.

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

تمرين حرف O

يتم عمل هذا التمرين عن طريق النظر للأعلى ورفع الوجه باتجاه السقف مع شد الرقبة وضم الشفتين على شكل حرف O أو على شكل قبلة ومع ضم الشفتين والثبات على هذه الوضعية حتى 20 ثانية ويمكن الشعور بانقباض العضلات وبالضغط على الرقبة وأسفل الذقن.

أفضل طبيب لعلاج اللغد في مصر

الدكتور شريف حجازيالدكتور شريف حجازي استشاري جراحة التجميل والإصلاح على رأس قائمة أفضل أطباء التجميل في مصر لشفط دهون الذقن وإجراء عمليات التخسيس الموضعي، بالإضافة لجهوده في عمليات زراعة الشعر، ويتميز بتقديم خدمات تجميلية متنوعة في مركزه التجميلي الخاص شريف كلينك اعتماداً على أفضل وأحدث التقنيات، وللتواصل معه مباشرة اضغط هنا، ومن أهم مميزاته ومؤهلاته ما يلي:

  • عضو الجمعية المصرية لجراحي التجميل والإصلاح.
  • عضو الجمعية الأوروبية لزراعة الشعر.
  • عضو الأكاديمية الأوروبية لجراحات تنسيق القوام.
  • ماجيستر جراحة التجميل والليزر وزراعة الشعر الطبيعي.
  • خبرة تصل لأكثر من 5000 عملية تجميلية بمعدلات نجاح تفوق 96%.

تجربتي في التخلص من اللغد

بعد معرفة اسباب ظهور اللغد وأشهر طرق علاجه إليك بعض تجارب التخلص من اللغد:

“تمكنت أخيراً من حل مشكلة اللغد بعد الخضوع لعملية شفط دهون اللغد بالفيزر، فقد جربت طرق أخرى من قبل مثل التمارين والحميات ولكن بدون نتيجة، وقد منحتني العملية أفضل نتيجة انتظرتها طويلاً خلال ساعة فقط، ولم تستمر فترة التعافي أكثر من شهرين، وكان ارتداء المشد بعد شفط الدهون من الذقن هو الأكثر تحدياً ولكنه لم يستمر أكثر من شهر”.

اقرأ أيضاً: تجربتي مع شفط دهون الرقبة

“حاولت التخلص من دهون اللغد بالتمارين الرياضية والرجيم وبعد خسارة 15 كجم من وزني ووصولي للوزن المثالي تحسن شكل الوجه والرقبة قليلاً لأن دهون أسفل الذقن لديّ كانت بسيطة، ولكني لم أكن راضية تماماً عن النتيجة لذا جربت إبر إذابة الدهون وقد حسنت شكل أسفل الذقن أكثر بعد الخضوع إلى 6 جلسات”.

تتعدد اسباب ظهور اللغد ما بين الطرق الشائعة مثل العوامل الوراثية وما بين الطرق الصحية كما اتضح، ومن الضروري عزيزي القارئ معرفة السبب جيداً لاختيار العلاج المناسب.

أسئلة وأجوبة حول اسباب ظهور اللغد

ما أفضل وصفة للتخلص من اللغد؟

يمكن تحسين شكل اللغد بالرياضة والتمارين وباتباع نظام غذائي صحي، ولكن لا يوجد مشروب أو خلطة يمكنها الحد من دهون منطقة من الجسم دون الأخرى.

كم تكلفة عملية إزالة اللغد؟

يبلغ متوسط عملية إزالة اللغد حوالي 2000 دولار أمريكي.

ما أسباب تضخم اللغد؟

قد يكون تضخم اللغد نتيجة للعوامل الوراثية أو زيادة الوزن، أو بسبب مشكلات صحية مثل تورم العقد الليمفاوية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)