شفط الدهون

أفضل رجيم بعد عملية شفط الدهون

هل خضعت لعملية شفط الدهون وترغب في معرفة الأطعمة التي ينصح بها؟ فبالتأكيد النظام الغذائي هو ركن أساسي من أركان العناية بالجسم وبالنتائج التي وصلت إليها بعد عملية شفط الدهون، لتتعرف على أفضل رجيم بعد عملية شفط الدهون وتتعرف على بعض النصائح الهامة تابع معنا هذا المقال.

ما هي عملية شفط الدهون؟

قبل أن تُقبل على إجراء عملية شفط الدهون، يجب أن تتعرف على كل المعلومات المتعلقة بهذه العملية، فهي عبارة عن إجراء فتحات أو شقوق جراحية صغيرة في المنطقة المراد شفط الدهون منها، ثم إدخال أنبوب من خلال هذه الفتحات وضخ بعض السوائل التي تحتوي على مواد تقوم بإذابة وتفتيت الدهون، ثم يتم شفط الدهون من هذه المنطقة، وتتم العملية تحت تأثير التخدير الكلي أو النصفي حسبما يقرر الطبيب.

ويجب أن تعلم أيضاً أن عملية شفط الدهون ليست بديل لوسائل التخسيس وخسارة الوزن المختلفة، بل هي حل للدهون العنيدة التي لم يلاحظ المريض أي تحسن فيها، سواء بممارسة التمارين الرياضية لحرق الدهون، أو باتباع الحميات الغذائية للتخسيس.

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

هل تعود الدهون بعد عملية الشفط؟

خلال عملية شفط الدهون يتم إزالة الخلايا الدهنية التي يتم تخزين الدهون فيها، ولا يمكن عودة هذه الخلايا مرة أخرى، ولكن هذا لا يعني أنه لا يمكن أن تزداد في الوزن بعد العملية، فإذا كانت الزيادة في الوزن بسيطة وفي حدود الطبيعي لن تلاحظ أي تأثير على المنطقة التي تم شفط الدهون منها، أما إذا كانت الزيادة في الوزن كبيرة وملحوظة قد تلاحظ زيادة في حجم المنطقة التي تم علاجها وشفط الدهون منها، لذا من الأفضل أن يكون أسلوب حياتك بشكل عام صحي حتى تتمكن من الاحتفاظ بنتائج شفط الدهون لأطول فترة ممكنة.

هل تعود الدهون بعد عملية الشفط بالفيزر؟

لا تختلف التعليمات الخاصة بشفط الدهون بالفيزر عن عملية شفط الدهون التقليدية للحفاظ على نتائج العملية، حيث أن شفط الدهون بالفيزر يتميز عن شفط الدهون التقليدي بأن العملية تتضمن استخدام الموجات الصوتية لإذابة وتفتيت الدهون، كما تمتاز بدقة أكبر وكفاءة في الحصول على النتيجة المرغوبة بدون حدوث أضرار في الأنسجة العضلية المحيطة بالدهون.

أفضل رجيم بعد عملية شفط الدهون

بعد عملية شفط الدهون ستحتاج إلى اتباع نظام غذائي مختلف، وتناول الأكل المناسب بعد عملية شفط الدهون، ولا يعني ذلك أنه عليك أن تتبع حمية غذائية قاسية للحفاظ على النتائج، فقط احرص على تناول أطعمة صحية، والالتزام ببعض العادات الغذائية السليمة، حيث أن أفضل رجيم بعد عملية شفط الدهون يتضمن ما يلي:

البروتينات

تعتبر البروتينات جزء أساسي من أفضل رجيم بعد عملية شفط الدهون فهي المسؤولة عن التئام الجروح فيما بعد العملية، ناهيك عن أنها تساعد على الشعور بالشبع وبناء العضلات، مما يجنبك تناول كميات كبيرة من أطعمة عالية السعرات الحرارية.

الفواكه والخضروات

كم الفوائد الموجودة في الفواكه والخضروات يجعلها من أهم الأطعمة التي يجب أن تتواجد في نظامك الغذائي بعد عملية شفط الدهون، حيث أن الخضروات الورقية على وجه الخصوص تحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن، بالإضافة إلى احتوائها على الألياف الغذائية التي تساعد على شعورك بالشبع لأطول فترة ممكنة.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

بالإضافة إلى أن الفواكه تعتبر وجبة خفيفة متكاملة، باحتوائها على الفيتامينات التي يحتاجها الجسم في مرحلة التعافي، مثل الفواكه الحمضية التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين ج المسؤول عن تعزيز إنتاج الكولاجين لشد الجلد، بالإضافة إلى احتوائها أيضاً على الألياف الغذائية.

الحبوب الكاملة

الشوفان والأرز البني وأنواع الحبوب الكاملة الأخرى تحتوي على نسبة عالية من الألياف والبروتينات، التي تساعد على الامتلاء والشبع، وتساعدك على مكافحة الرغبة في تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والسكريات.

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

الكربوهيدرات المعقدة

تساعد الكربوهيدرات المعقدة على أن يستعيد جسمك طاقته ونشاطه بعد العملية، وهو ما يساعد على زيادة معدل وسرعة التعافي، ومن فوائد الكربوهيدرات المعقدة أنها غنية بالألياف، ومصدر للفيتامينات والمعادن ويتم هضمها ببطء وبالتالي تساعد على الشعور بالشبع لمدة أطول، ومن الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات المعقدة الحبوب الكاملة والخضروات الورقية والبقوليات والشوفان والكينوا.

كما يجب تجنب تناول الكربوهيدرات الضارة مثل الأطعمة المصنوعة من الدقيق الأبيض، والمعجنات والكيك والبسكويت، والأرز الأبيض والخبر الأبيض، والبطاطس المقلية، وذلك للحفاظ على الوزن وتجنب زيادته.

اقرأ أيضاً: ما بعد إجراء عملية شفط دهون البطن

نصائح هامة لما بعد شفط الدهون

بعد أن تعرفت على أفضل رجيم بعد عملية شفط الدهون تعرف على بعض النصائح الهامة التي من خلالها ستتمكن من الحفاظ على النتائج، وتتجنب أكبر قدر من المضاعفات والآثار الجانبية:

اتباع تعليمات الطبيب

يتساءل البعض هل يزيد الوزن بعد عملية شفط الدهون؟ .. في الحقيقة هذا الأمر يتوقف على مدى اتباع نمط حياة صحي بعد العملية، وإذا كنت ترغب في تجنب زيادة الوزن والحصول على أفضل النتائج من عملية شفط الدهون، فاتباع تعليمات الطبيب هو طريقك للوصول لما ترغب، حيث يجب أن تلتزم بالأطعمة التي يسمح لك بتناولها وتجنب أي أطعمة غير صحية.

كما يجب الالتزام بمواعيد المضادات الحيوية ومضادات الالتهاب التي قد يصفها الطبيب بعد العملية، كما يجب اتباع تعليماته بشأن الاستحمام والنوم وممارسة أي أنشطة بعد العملية مباشرةً.

شرب الماء

الحفاظ على الوزن المثالي بعد عملية شفط الدهون أمر ضروري، ويمكن تطبيقه بشرب كميات وفيرة من الماء والسوائل الصحية على مدار اليوم، حيث أن الماء يساعد على تعزيز معدل حرق الدهون في الجسم، ويساعدك على تجنب تناول كميات كبيرة من الأطعمة، كما أنه يساعد الجسم على التخلص من أي سوائل قد تتراكم في الجسم بعد العملية.

العناية بالجروح

إبقاء الجروح نظيفة ومعقمة يساعدك على تجنب الإصابة بالعدوى، التي يمكن أن تشكل خطورة شديدة على العملية ونتائجها، كما يجب إبقاء الضمادات في أماكنها حتى يسمح الطبيب بإزالتها.

مراجعة الطبيب

من أهم النصائح التي يمكننا تقديمها لك، هي مراجعة الطبيب قبل ممارسة أي أنشطة أو استخدام أي أدوية أو علاجات، كما يجب مراجعته أيضاً إذا شعرت بأي أعراض غير طبيعية بعد العملية.

المشي

المشي يساعد كثيراً على تعزيز قدرة الجسم على الشفاء والتعافي من آثار العملية، فهو يساعد على تنشيط الدورة الدموية في الجسم، ويساهم أيضاً في تجديد نشاطك وحيويتك، ويعزز حرق الدهون في جسمك.

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

تجنب التعرض للشمس

التعرض المباشر لأشعة الشمس قد يسبب بعض الأضرار بعد عملية شفط الدهون، لذا حاول تجنب التعرض للشمس في أول عدة أيام، كما يجب ألا تتعرض المنطقة التي تم شفط الدهون منها للماء.

التمارين الرياضية

قبل أن تعود إلى ممارسة التمارين الرياضية الشاقة أو المرهقة، قم باستشارة الطبيب أولاً للتأكد من أنك قادر وجاهز لممارسة الرياضة، حيث أن الرياضة تساعد على الحفاظ على الوزن الصحي للجسم.

وفي نهاية مقالنا عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على أفضل رجيم بعد عملية شفط الدهون وتعرفت على أهم النصائح لما بعد شفط الدهون، فمن الضروري أن تبتعد عن أي عادات غذائية غير صحية، لتتمتع بصحة جيدة ونتائج دائمة بعد عملية شفط الدهون.

أسئلة وأجوبة حول أفضل رجيم بعد عملية شفط الدهون

ما هي مدة لبس المشد بعد عملية شفط الدهون؟

ينصح الأطباء بارتداء المشد من 4 لـ 6 أسابيع بعد العملية، وفي الأيام الأولى لا يتم خلع المشد تماماً إلى عند الاستحمام، وبعد ذلك يقرر الطبيب مواعيد ارتدائه.

ما علاج احتباس السوائل بعد شفط الدهون؟

في أغلب الأحيان لا يحتاج احتباس السوائل إلى علاج، لأن الجسم يتخلص من هذه السوائل تدريجياً في الفترة التي تلي العملية، أما إذا كانت الحالة خطيرة فيتم شفط أو تصريف السوائل باستخدام الأنابيب المخصصة.

ما علاج التحجر بعد عملية شفط الدهون؟

يمكن علاج التحجر أو التقليل منه عن طريق ارتداء المشد الطبي تبعاً لتعليمات الطبيب، وشرب كميات كافية من الماء والسوائل الصحية الأخرى، كما أن حركة ونشاط الجسم تساهم في تحسن هذه المشكلة.

المصدر
Live StrongInsiderPlastic Surgery ConnectWebmd

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)