شفط دهون الظهر

هل شفط دهون الظهر يؤلم وأهم النصائح للتعافي سريعاً؟

أكثر ما يخيف البعض بشأن عمليات شفط الدهون هو الشعور بالألم أثناء أو بعد العملية، ولكن يمكن التغلب على هذا الألم بأكثر من طريقة أهمها اتباع تعليمات الطبيب المسؤول عن العملية، ولتتعرف على إجابة سؤالك هل شفط دهون الظهر يؤلم والتعرف على أهم النصائح التي ستساعدك على تخطي أي آثار جانبية، تابعي معنا هذا المقال.

عملية شفط دهون الظهر

قبل أن تتعرفي على إجابة سؤالك هل شفط دهون الظهر يؤلم ؟ .. تعرفي على عملية شفط الدهون من الظهر بشكل عام، حيث يعتبر الظهر من أكثر المناطق التي تتراكم فيها الدهون في الجسم وتتسبب في ظهور الترهلات، نتيجة للعادات الغذائية غير الصحية أو نتيجة عدم ممارسة أي تمارين رياضية، أو قد يكون سبب هذه المشكلة هو العوامل الجينية والوراثية.

لذا يكمن حل هذه المشكلة في عمليات شفط الدهون من الظهر والتي تساعد على التخلص من الدهون الموضعية في حالة إذا لم تنجح الطرق التقليدية الأخرى مثل الحميات الغذائية والتمارين الرياضية في التخلص من هذه الدهون، حيث أن عمليات شفط الدهون تعتبر من أفضل وأحدث التقنيات التي تساعد على التخلص من هذه المشكلة بشكل نهائي، كما أنها تتميز بأنها آمنة والآثار الجانبية الناتجة عنها قليلة ويسهل السيطرة عليها.

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

شفط الدهون قبل وبعد

ماذا تعالج عملية شفط الدهون من الظهر؟

تساعد عملية شفط الظهر على علاج المشكلات التالية:

  • الثنيات التي تتسبب فيها حمالات الصدر في منتصف الظهر.
  • ثنيات الجلد والدهون المتراكمة في منطقة الظهر كلها.
  • الدهون المتراكمة على جانبي أسفل الظهر.
  • ترهل الجلد وتراكم الدهون أعلى الظهر وخلف الذراعين بسبب ارتداء حمالات الصدر.
  • شد الجلد المترهل.

ومما جدير بالذكر أن هناك أيضاً بعض المشاكل التي لن تساعد عملية شفط دهون الظهر على حلها، مثل السيلوليت، على الرغم من أنها قد يقلل منه إلى حدٍ ما، ولكن لا يتم علاجه بشكل كامل، كما أن العملية لا تعمل على التخلص من الوزن الزائد.

اقرئي أيضاً: كل ما ترغبين في معرفته عن شفط دهون الظهر والجوانب

أفضل المرشحين لعملية شفط دهون الظهر

يجب أن تتوافر بعض المعايير الأولية لدى الأشخاص المقبلين على إجراء عملية شفط دهون الظهر ومنها:

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر
  • ألا تكون الزيادة في الوزن أكثر من %30 من وزن الجسم الصحي والطبيعي، حتى لا تؤدي العملية إلى ترهل شديد في الجلد.
  • يجب ألا تعاني المريضة من أي مشكلة صحية قد تُشكل خطر عليها.
  • من الضروري ألا تعاني المريضة من أي أمراض مزمنة مثل أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم ومرض السكري.
  • يجب أن تكون المريضة غير مدخنة أو تتوقف عن التدخين لمدة أسبوعين على الأقل قبل العملية، لأن التدخين يمكن أن يتسبب في مشاكل صحية خطيرة أثناء العملية، أو يؤخر عملية التعافي والتئام الجروح بعد العملية.
  • لا يمكن إجراء هذه العملية في حالة الإصابة باضطرابات تخثر الدم وضعف الجهاز المناعي وأمراض الشريان التاجي.

تقنيات شفط دهون الظهر

بمرور الوقت يتم تطوير العديد من التقنيات الحديثة لشفط الدهون، حتى يتمكن المرضى من الحصول على أفضل النتائج، وفي نفس الوقت تجنب أكبر قدر من الآثار الجانبية المحتملة، كما أن لكل تقنية من تقنيات شفط الدهون مميزات وعيوب مختلفة، وتتضمن أبرز تقنيات شفط دهون الظهر ما يلي:

تقنية الفيزر Vaser-Lipo

شفط دهون الظهر بالفيزر يعتبر من أفضل التقنيات لشفط الدهون الزائدة في الجسم وأكثرها أماناً، حيث تساعد هذه التقنية أيضاً على نحت الجسم أو ما يعرف بنحت الجسم الديناميكي رباعي الأبعاد، حيث يتم حقن محلول ملحي يحتوي على مخدر موضعي، ومن خلال عدة شقوق جراحية صغيرة في المنطقة المراد شفط الدهون منها، ثم يتم توجيه الموجات فوق الصوتية لهذه المنطقة لإذابة الدهون وتفتيتها ثم يقوم الطبيب بشفط هذه الدهون، وتساعد هذه الموجات أيضاً على شد الجلد.

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

ونظراً لأن هذه التقنية لا تتسبب في أي أذى أو ضرر للأنسجة أو الأعصاب المحيطة بالدهون المراد شفطها، فهي لا تتسبب في أي مضاعفات خطيرة، خاصة إذا تم اختيار طبيب ذو خبرة وكفاءة كافية في هذا المجال.

شفط الدهون بالليزر

تقنية الليزر أيضاً من التقنيات الفعالة للتخلص من الدهون الزائدة في الظهر، حيث يتم توجيه أشعة الليزر إلى الدهون، بعد تحديد الطول الموجي والطاقة المناسبة، ثم تعمل حرارة الليزر على إذابة الدهون وتحويلها إلى سائل ثم يتم شفطها بكل سهولة من الجسم من خلال شق جراحي دقيق جداً.

شفط الدهون التقليدي

شفط الدهون التقليدي يتضمن عمل شقوق جراحية في الظهر ثم يتم إدخال القنية المخصصة لشفط الدهون، ثم يتم تحريكها للأمام والخلف لإذابة الدهون وتفتيتها، وبعد ذلك يتم سحبها بواسطة سرنجة يتم توصيلها بالأداة المستخدمة في شفط الدهون.

كيفية الاستعداد لعملية شفط دهون الظهر

قبل عرض إجابة سؤال هل شفط دهون الظهر يؤلم ؟ .. تعرفي على مرحلة الاستعداد حيث أنها من أهم المراحل في هذه العملية، حيث تتضمن إجراء فحوصات طبية تساعد الطبيب على تقييم الحالة الصحية العامة للمريضة، وإجراء بعض التحاليل التي تساعد على الكشف عن أي مشاكل صحية أو أمراض أو حساسية تجاه المواد المستخدمة للتخدير.

كما يسألك الطبيب عن تاريخك المرضي، وعن أي أدوية تتناولينها وأي عمليات جراحية سابقة، ليتأكد من أن العملية مناسبة لحالتك الصحية ولن تتسبب لكِ في أي مشكلات أو مضاعفات صحية، كما ينصح الطبيب في فترة الاستعداد للعملية ببعض التعليمات التي تتضمن ما يلي:

  • التوقف عن التدخين لمدة لا تقل عن أسبوعين.
  • التوقف عن تناول أدوية السيولة والفيتامينات ومضادات الالتهاب لفترة كافية قبل العملية، لتجنب حدوث النزيف.

اقرئي أيضاً: أفضل مراكز شفط الدهون في مصر

كيفية إجراء عملية شفط دهون الظهر

بعد الانتهاء من مرحلة الاستعداد للعملية والتأكد من حالة المريض الصحية، تبدأ العملية من خلال حقن المريض بمحلول ملحي يحتوي على مخدر موضعي، وفي بعض الأحيان يحتاج بعض المرضى إلى تخدير كلي لإجراء هذه العملية، ثم يتم وضع بعض العلامات على الظهر لمعرفة الأماكن التي سيتم عمل الشقوق الجراحية فيها.

بعد ذلك يتم عمل شقوق جراحية صغير جداً في الأماكن التي تم تحديدها، ثم يقوم بإدخال قنية شفط الدهون من خلال هذه الشقوق ويتم تحريكها للأمام والخلف لإذابة الدهون وتفتيتها، إما باستخدام تقنية الليزر أو تقنية الفيزر.

وبعد التأكد من تفتيت كل الدهون في هذه المنطقة، يتم شفط الدهون بواسطة سرنجة كبيرة تتصل بالقنية، ويتم إغلاق الشقوق بالغرز التجميلية وتضميد الجرح بالضمادات، لامتصاص السوائل والدم، كما يمكن أن يقوم الطبيب بتوصيل أنابيب دقيقة في الشقوق تحت الجلد لتصريف السوائل الزائدة لمنع حدوث التورم.

هل شفط دهون الظهر يؤلم ؟

سؤال هل شفط دهون الظهر يؤلم ؟ من أكثر الأسئلة التي تتردد في أذهان الكثير من الأشخاص عند الإقبال على هذه العملية، لأن شعورهم بالخوف من ألم الظهر بعد شفط الدهون قد يمنعهم من إجرائها، ولكن كما ذكرنا سابقاً تتم هذه العملية تحت التخدير الموضعي أو النصفي، أو يتم استخدام التخدير الكلي في حالة احتياج المرضى إلى ذلك، وهو ما يحدده الطبيب.

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

أما بعد العملية فمن الوارد أن يشعر المرضى ببعض الألم نتيجة الشقوق الجراحية الموجودة في هذه المنطقة، ولكن يصف الطبيب بعض الأدوية المسكنة التي تساعد على التغلب على أي ألم يمكن الشعور به، بالإضافة إلى أن هذا الألم لا يستمر أكثر من عدة أيام بعد العملية، كما أنه يكون محتمل.

أفضل دكتور في مصر لإجراء عملية شفط دهون الظهر

الدكتور شريف حجازيبعد التعرف على إجابة هل شفط دهون الظهر يؤلم ؟ تعرفي على أفضل أطباء شفط دهون الجسم في مصر والوطن العربي وهو د. شريف حجازي استشاري جراحة التجميل والإصلاح ومؤسس عيادات شريف كلينك Sherif Clinic ويتميز بكفاءته في إجراء عمليات تجميلية كثيرة ومنها شفط الدهون وشد ترهلات الجسم ونحت القوام، وحقن الدهون وحقن الفيلر وحقن البوتكس وغيرهم، وتتعدى نسب نجاح عملياته 96%، ولأي استفسار اضغطي هنا للتحدث مباشرة مع د. شريف حجازي، ومن أبرز مؤهلاته:

  • ماجستير جراحة التجميل والليزر وزراعة الشعر الطبيعي.
  • عضو الأكاديمية الأوروبية لجراحات تنسيق القوام.
  • عضو الجمعية المصرية لجراحي التجميل والإصلاح ESPRS.

التعافي بعد عملية شفط دهون الظهر

إن فترة التعافي تختلف باختلاف التقنية المستخدمة أثناء العملية سواء تقنية الفيزر أو تقنية الليزر أو شفط الدهون بالطريقة التقليدية، ويمكن ملاحظة بعض التورم في أماكن الجروح ويستمر هذا التورم لمدة 10 أيام ثم يبدأ في التحسن تدريجياً.

أما عن العودة إلى العمل فيمكنك مزاولة عملك بشكل طبيعي بعد أسبوع من العملية، ولكن الأهم في هذه الفترة هو اتباع تعليمات الطبيب حتى تتمكني من الوصول إلى أفضل النتائج وتتجنبي حدوث أي مضاعفات بعد العملية.

اقرئي أيضاً: أفضل وضعية للنوم بعد عملية شفط الدهون

نصائح هامة يجب اتباعها بعد عملية شفط دهون الظهر

  • تناول المضادات الحيوية التي يصفها الطبيب أمر ضروري جداً للحماية من العدوى.
  • يجب اتباع تعليمات الطبيب والاهتمام بالجروح وتعقيمها وتنظيفها بشكل دوري.
  • الحفاظ على الوزن الصحي للجسم من خلال اتباع نمط حياة صحي والابتعاد عن العادات الغذائية غير الصحية.
  • تناول أطعمة صحية ومفيدة واتباع نظام غذائي متوازن حتى يحصل جسمك على أهم العناصر الغذائية التي يحتاجها من أجل التعافي من العملية.
  • حاولي التقليل من محتوى الملح في طعامك، لأنه قد يتسبب في تجمع وتراكم السوائل تحت الجلد.
  • احرصي على الحركة أو المشي بشكل يومي عندما يسمح الطبيب بذلك لتنشيط الدورة الدموية وتعزيز التئام الجروح.
  • يجب شرب كمية كافية من الماء بشكل يومي أيضاً، فهذا يساعد على تنشيط الدورة الدموية.
  • يجب تجنب ممارسة أي تمارين رياضية شاقة أو بذل مجهود في الأيام الأولى بعد العملية.
  • من الضروري أن تحرصي على ارتداء المشد بعد شفط الدهون طوال اليوم، وعدم خلعه إلى عند الاستحمام، ويستمر ذلك لمدة 6 أسابيع، حتى تتجنبي حدوث أي تورم بعد العملية.

اقرئي أيضاً: فوائد ارتداء المشد بعد شفط الدهون ومخاطر عدم ارتداؤه

نتائج شفط دهون الظهر

أهم سؤال يطرح بعد سؤال هل شفط دهون الظهر يؤلم هو متى تظهر نتائج العملية؟ وفي الحقيقة تستغرق النتائج النهائية للعملية حوالي 3 لـ 4 شهور، لأنه في البداية يستغرق الجسم فترة للتعافي من آثار العملية ويتحسن التورم تدريجياً، وتختفي الكدمات التي من الوارد أن تظهر على الظهر، وبعد العملية يمكنك ملاحظة فرق كبير في جسمك كالتالي:

  • ستلاحظين تحسن كبير في ملمس الجلد وشكله.
  • ملاحظة تناسق شكل الظهر وأن الجلد أصبح مشدود وستلاحظين اختفاء الترهلات.
  • ستزداد ثقتك في نفسك كثيراً، وستتمكنين من ارتداء أي ملابس تفضلينها.
  • يمكنك ممارسة التمارين الرياضية بشكل طبيعي.

ولتتمكني من الحفاظ على هذه النتائج، يجب أن يكون نمط حياتك صحي وأن تحرصي على ممارسة الرياضة بشكل مستمر ومنتظم، مع الحرص على اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن وتجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون.

اقرئي أيضاً: كيف تحافظين على نتائج عملية شفط الدهون؟

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

شفط دهون الظهر قبل وبعد

مخاطر عملية شفط دهون الظهر

والآن بعد معرفة هل شفط دهون الظهر يؤلم ؟ .. تعرفي على المخاطر التي قد تتسبب فيها عملية شفط دهون الظهر، حيث يمكن أن تتسبب عملية شفط دهون الظهر في بعض المخاطر أو الآثار الجانبية، التي يمكن أن تكون نتيجة لعدم اختيار طبيب ذو خبرة في مجال شفط الدهون، أو نتيجة عدم اتباعك لتعليمات الطبيب بحرص، وتتضمن هذه الآثار الجانبية ما يلي:

  • الشعور بالألم المؤقت الذي يتحسن تدريجياً خلال أيام، ويتم السيطرة عليه باستخدام المسكنات.
  • يمكن أن يتعرض بعض المرضى للنزيف نتيجة عدم الالتزام بتعليمات الطبيب أو نتيجة خطأ طبي ما.
  • تظهر بعض الكدمات في أماكن الجروح وتتحسن أيضاً خلال أيام.
  • تتورم المناطق التي تم شفط الدهون منها لعدة أسابيع، ثم تبدأ في التحسن التدريجي.
  • يمكن أن يتعرض البعض للعدوى نتيجة عدم تعقيم الأدوات الجراحية، أو نتيجة عدم تنظيف الجرح بشكل مناسب.
  • يمكن أن يحدث ما يعرف بتراكم السوائل المصلية والأورام الدموية، ولكن من السهل التغلب على هذه المشكلة من خلال ارتداء المشد الطبي.
  • في بعض الحالات النادرة يمكن أن يتعرض البعض للانصمام الدهني أو الانسداد الدهني، نتيجة انتقال جزيئات من الدهون إلى المخ أو الرئتين، وفي هذه الحالة يتم التدخل الطبي السريع.
  • تغير نسبة السوائل في الجسم، والذي يمكن أن يؤثر سلباً على الكلى والقلب.

تجربتي مع شفط دهون الظهر

بعد معرفة إجابة سؤال هل شفط دهون الظهر يؤلم ؟ .. تحكي إحدى السيدات عن تجربتها مع شفط دهون الظهر وتقول: “كنت أعاني من تراكم الدهون في منطقة الظهر وحاولت التخلص منها بالرجيم وممارسة الرياضة ولكن دون فائدة، ولذلك قررت الخضوع لإجراء عملية شفط دهون الظهر وبعد إجراء كل التحاليل والفحوصات الجسدية المطلوبة، تم تحديد موعد العملية، وبالفعل تمت بنجاح وكانت النتائج رائعة، وأنصح الجميع بخوض التجربة حيث أن العملية ساعدتني على التخلص من الدهون ومظهر الظهر المزعج في أسرع وقت وبدون مجهود”.

اقرئي أيضاً: تجربتي مع شفط حدبة الظهر

تكلفة عملية شفط دهون الظهر

يبلغ سعر عملية شفط دهون الظهر حوالي 1000 دولار أمريكي في المتوسط، بينما تبدأ تكلفة العملية في السعودية وبعض دول الخليج الأخرى من 5000 دولار أمريكي، ويبلغ سعر عملية شفط دهون الظهر في مصر حوالي 2000 دولار أمريكي، ويتراوح سعر عملية شفط دهون الظهر بالفيزر في مصر من 22000 إلى 30000 جنيه مصري، ويختلف سعر العملية من حالة لأخرى تبعاً لكمية الدهون التي سيتم شفطها من الظهر، ونوع التخدير المستخدم في العملية، ونوع تقنية شفط الدهون ومدى تطورها.

وفي نهاية مقالنا سيدتي الجميلة وبعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك هل شفط دهون الظهر يؤلم وتعرفتي على كيفية إجراء العملية وأهم المخاطر المترتبة عليها، من الضروري أن تقومي بمناقشة أي مخاوف أو قلق قد يساورك قبل إجراء العملية، لأن حالتك النفسية تؤثر كثيراً على العملية.

أسئلة وأجوبة حول هل شفط دهون الظهر يؤلم

ما هي الأعراض الجانبية بعد عملية شفط الدهون؟

أهم الأعراض الجانبية التي يمكن أن تتسبب فيها عمليات شفط الدهون هي الشعور بالألم الذي يمكن أن يستمر لعدة أيام، كما يمكن ملاحظة التورم والكدمات على المنطقة التي تم شفط الدهون منها، ولكن هذه الأعراض تتحسن تدريجياً بمرور الوقت.

هل يمكن ممارسة التمارين بعد شفط الدهون؟

نعم؛ ففي الأساس ينصح بممارسة التمارين الرياضية بانتظام للحفاظ على نتائج العملية، ولكن يجب الانتظار بعد العملية لفترة من الوقت حتى يستعيد الجسم عافيته واستشارة الطبيب أولاً للتأكد من أن التمارين الرياضية لن تتسبب في أي ضرر على صحتك.

ما هو علاج التحجر بعد شفط الدهون؟

علاج التحجر بعد شفط الدهون يكمن في ممارسة التمارين الرياضية وشرب كميات كافية من الماء، وتصريف السوائل الزائدة التي تتسبب في هذا التحجر والتورم في المنطقة التي تم شفط الدهون منها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)