التثدي

نصائح بعد عملية التثدي لشفاء أسرع والحصول على أفضل نتائج

بعد عملية التثدي كأي عملية تجميلية يجب الالتزام بنصائح وإرشادات فترة التعافي لأنها الفترة المكملة لنتائج العملية وذلك لضمان التعافي الآمن والسريع بدون مضاعفات، لذا عزيزي القارئ إن كنت تعاني من التثدي وترغب في إجراء العملية سنعرض لك قائمة بما يجب اتباعه من نصائح بعد عملية التثدي وكيفية الحد من الآثار الجانبية، فتابع معنا المقال التالي.

عملية التثدي عند الرجال

عملية التثدي عند الرجال Gynecomastia هي عملية تجميلية يتم فيها استئصال نسيج الثدي المتضخم، وشفط الدهون من الثدي في حالة وجودها وذلك لعودة الثدي لوضعه الطبيعي والتخلص التام من بروز الثدي، وضمان عدم عودة التثدي مرة أخرى، وتتم العملية تحت تأثير التخدير الموضعي أو العام ولا تستغرق أكثر من 3 ساعات.

خطوات عملية التثدي عند الرجال

قبل معرفة ما يجب اتباعه من نصائح بعد عملية التثدي يجب التعرف أولاً على خطوات العملية قبل ساعة من العملية يتم تخدير المريض، ثم يقوم الطبيب برسم عدة خطوط حول الثدي بقلم لتحديد مسار الجراحة، ومواضع الفتحات الجراحية، ثم يقوم بعمل فتحة جراحية أسفل الثدي، أو حول هالة الثدي حسب نوع العملية، وتتم العملية كالتالي:

تصغير الثدي بشفط الدهون

عادة ما تتم عملية شفط الدهون من الثدي بتقنية الفيزر وذلك للتخلص من الأنسجة الدهنية المتراكمة، وتفتيت نسيج الثدي وشد الجلد في نفس الوقت، وذلك إن كان التثدي من الدرجة الأولى وحتى الثالثة، حيث ينجح الفيزر في التخلص من التثدي عن طريق الموجات فوق الصوتية التي تذيب الدهون بالتساوي كما تفتت نسيج الثدي، وتشد الأنسجة المرتخية.

جراحة تصغير الثدي

تتم في حالات التثدي الشديدة التي تعاني من الترهلات الجلدية الحادة، مثل التثدي من الدرجة الرابعة، وتتم العملية عن طريق فتحة جراحية يتم من خلالها إدخال أدوات الجراحة واستئصال نسيج الثدي المتضخم والتخلص من الجلد الزائد، ثم يتم غلق الشق الجراحي بالغرز التجميلية.

اقرأ أيضاً: تكلفة عملية التثدي مع أفضل دكتور في مصر

الآثار الجانبية بعد عملية التثدي

بعد عملية التثدي أو عملية الجينو يجب الحصول على قسط كافٍ من الراحة لمدة لا تقل عن 12 ساعة، ومن الطبيعي وجود بعض الآثار الجانبية مثل الشعور بالألم وخاصة في الأيام الثلاثة الأولى، إلى جانب احتباس السوائل، وظهور التورم والكدمات، وهي آثار جانبية طبيعية تتلاشى بالتدريج وخاصة مع الالتزام بما يقوله الطبيب من نصائح بعد عملية التثدي.

وفي أغلب الحالات يزول التورم بعد 4 أسابيع بالتدريج وقد يستغرق الأمر 6 أسابيع حتى يزول بالكامل، وفي حالة وجود كدمات تزول بعد الشهر الأول وتتبقى نسبة طفيفة تزول خلال 3 أشهر، بينما الألم لا يستمر أكثر من 3 أيام، كما أن السوائل الموجودة أسفل الجلد يتم تصريف أغلبها خلال 3 أيام إلى أسبوع.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

اقرأ أيضاً: هل التثدي يؤثر على الانتصاب وما هي طرق العلاج الفعالة؟

نصائح بعد عملية التثدي

هناك عدة نصائح بعد عملية التثدي يشدد الطبيب على اتباعها لأنها كما أوضحنا متممة لنتائج العملية سواء من الناحية الجمالية أو الصحية، وتشمل ما يلي:

تناول الأدوية الموصوفة بعد عملية التثدي

من الطبيعي الشعور بالألم نتيجة إزالة أنسجة الثدي المتضخمة، وهو ما يمكن التغلب عليه بالمسكنات، لذا يجب تناولها بانتظام حسب المواعيد المحددة، كما يجب تناول المضادات الحيوية لمنع انتقال العدوى.

ويراعى تجنب أي أدوية أو أعشاب تؤدي لسيولة الدم، لذا يمنع الطبيب لمدة أسبوعين على الأقل تناول بعض المكملات العشبية والأدوية المسيلة للدم مثل الإيبوبروفين، والأسبرين.

تجنب التدخين بعد عملية التثدي

يجب الامتناع عن التدخين لمدة أسبوعين على أقل تقدير؛ لأنه يؤدي لتأخير الشفاء، حيث يؤدي التدخين لتقليل نسبة شفاء الأنسجة، ويمنع من تكوين ألياف الكولاجين اللازمة للتعافي.

ارتداء المشد بعد عملية التثدي

من أهم ما يجب اتباعه من نصائح بعد عملية التثدي هو ارتداء المشد حيث أنه يساعد على شد الثدي، كما يمنع تراكم أي سوائل زائدة تحت الجلد، مما يؤدي لتسريع التعافي، كما أنه يساعد الجلد على العودة لوضعه الطبيعي والالتصاق بالأنسجة مرة أخرى.

ويجب ارتداء المشد بعد عملية التثدي لمدة 24 ساعة في الأيام الأولى، ولا يتم خلعه إلا عند الاستحمام، أو عند تنظيفه، ولا تقل فترة ارتدائه عن 6 أسابيع، وبعد مرور 3 أو 4 أسابيع قد يوصي الطبيب بارتدائه لمدة 18 ساعة فقط في اليوم.

اتباع نظام غذائي صحي بعد عملية التثدي

الحرص على التغذية السليمة وتناول الطعام الصحي لضمان التعافي السليم من أهم ما يجب اتباعه من نصائح بعد عملية التثدي، لذلك ينصح بتناول البروتينات والخضروات والفاكهة وخاصة التي تحتوي على فيتامين سي لأنه يساعد على شفاء الأنسجة، ومنها الحمضيات، الكيوي، الفراولة، الخضروات الورقية، كما يمكن تناول الأطعمة التي تقلل الانتفاخات والالتهابات مثل الأناناس.

تجنب الحركة العنيفة بعد عملية التثدي

بعد الحصول على يوم كامل من الراحة التامة أو 12 ساعة على الأقل يجب الحرص على الحركة الخفيفة داخل المنزل من وقت لآخر، لمنع تكوّن جلطات الساقين؛ لأن الحركة تنشط الدورة الدموية، ولكن تجنب القيادة أو بذل أي مجهود بدني شاق، أو حمل أشياء ثقيلة قد تضغط على الجرح.

ويمكن العودة لبعض الأنشطة اليومية بعد أسبوع، كما يمكن العودة للعمل خلال أسبوعين أو شهر حسب درجة شفاء الجروح، بينما يمكن الرجوع لممارسة الرياضة بعد شهر مع تجنب الرياضة العنيفة والشاقة واستشارة الطبيب أولاً.

اقرأ أيضاً: أسباب ترهل الجلد بعد عملية التثدي

حضور جلسات المتابعة بعد عملية التثدي

من الضروري الالتزام بمواعيد جلسات المتابعة حتى يتابع الطبيب حالتك في فترة التعافي ويتابع مدى شفاء شقوق الجراحة لإزالة الغرز في الوقت المناسب.

اقرأ أيضاً: أسباب احتباس السوائل بعد عملية التثدي ونصائح للتعافي سريعاً

نتائج عملية التثدي قبل وبعد

أسباب انتفاخ الثدي بعد عملية التثدي

قبل التعرف على ما يجب اتباعه وتجنبه من تعليمات خلال فترة التعافي، يجب معرفة أسباب انتفاخ الثدي بعد العملية لأنه من الأعراض واردة الحدوث، وتشمل الآتي:

الأورام المصلية

أو السيروما Seroma وهي عبارة عن تراكمات من السوائل التي يصرفها الجسم بعد التخدير وحقن الثدي بالسوائل التي تقلل الألم أثناء العملية، كما أن الجهاز الليمفاوي يعمل على نقل السوائل إلى مواضع شقوق الجراحة حتى تشفى الأنسجة، وهو أمر طبيعي يلزم للشفاء، ويحدث احتباس لهذه السوائل فقط إن لم يلتزم الشخص بالتعليمات.

الأورام الدموية

الأورام الدموية تعرف باسم Hematoma وهي تجمعات من الدم تتخلل العضلات والأنسجة ولا يتمكن الجسم من تصريفها، وتتطلب تدخل جراحي بسيط للتخلص منها.

اقرأ أيضاً: هل يعود التثدي مرة أخرى بعد عملية التثدي؟

نصائح بعد عملية التثدي للحد من تورم انتفاخ الثدي

هناك عدة نصائح بعد عملية التثدي يجب الانتباه إليها لتفادي زيادة التورم، وتشمل ما يلي:

  • عدم النوم على البطن لتفادي الضغط على شقوق الجراحة.
  • النوم على الظهر ورفع الرأس للأعلى ووضع وسائد أسفل القدمين لرفعهما لتقليل التورم وتنشيط الدورة الدموية.
  • يمكن عمل كمادات الثلج بعد عدة أيام لتقليل انتفاخات الثدي عند الحاجة.
  • تدليك الثدي من وقت لآخر قد يساعد على تقليل الشعور بالانزعاج ويحد من التورم بشرط الابتعاد عن شقوق الجراحة.
  • يمنع الملح أو يتم تقليله في الطعام؛ لأنه يحتوي على الصوديوم الذي يحبس السوائل في الجسم ويزيد الانتفاخ.

اقرأ أيضاً: دليل إجراء عملية شد الثدي للرجال

تعليمات هامة في فترة التعافي بعد عملية التثدي

يمكنك بعد إجراء عملية التثدي التواصل مع بعض الأشخاص الذين خضعوا للعملية، وذلك للاستفادة من تجارب الآخرين بعد عملية التثدي، كما توجد عدة إرشادات وتعليمات هامة يجب اتباعها بعد عملية التثدي ومنها ما يلي:

  • عدم تعريض شقوق الجراحة لأشعة الشمس المباشرة.
  • تنظيف أنابيب تصريف السوائل من وقت لآخر.
  • تجنب تعريض الضمادات للبلل وتغييرها وفقاً لإرشادات الطبيب.
  • يجب الالتزام بالذهاب للطبيب بعد العملية لأنه يقوم بتغيير الضمادات والأشرطة اللاصقة بعد مرور 10 أيام على الأقل، ويتكرر ذلك كل 7 أيام لمدة 12 أسبوع.
  • غير مسموح بالاستحمام بعد عملية التثدي قبل مرور 24 ساعة بعد العملية، ويمكن الاكتفاء بعدها بتنظيف الجسم بمنشفة مبللة.
  • يمكن الاستحمام بشكل طبيعي بعد شفاء شقوق الجراحة.
  • عادة ما تزول الكدمات من نفسها خلال 3 أسابيع ولكن قد يصف الطبيب مراهم لتقليلها.

اقرأ أيضاً: أسباب ظهور كدمات بعد عملية التثدي ونصائح هامة للحد من ظهورها

أفضل طبيب لإجراء عملية التثدي في مصر

الدكتور شريف حجازييعد د. شريف حجازي من أفضل الأطباء في مصر لعلاج التثدي عند الرجال بمختلف الطرق، وأهم ما يميز د. شريف خبرته الطويلة وحصوله على ماجستير جراحة التجميل والليزر وزراعة الشعر الطبيعي، وعضو الأكاديمية الأوروبية لجراحات تنسيق القوام، وعضو الجمعية المصرية لجراحي التجميل والإصلاح ESPRS، وعضو الجمعية الأوروبية لزراعة الشعر، وهو مؤسس عيادات شريف كلينك التي يقدم فيها مختلف الخدمات التجميلية، وللتواصل مباشرة مع د. شريف حجازي من هنا.

متى يجب الذهاب للطبيب بعد عملية التثدي؟

بعد معرفة أهم نصائح بعد عملية التثدي يجب الذهاب للطبيب على الفور في حالة ظهور أي أعراض غريبة وفي الحالات التالية:

  • عند الشعور بألم غير محتمل.
  • عند وجود أي إفرازات غريبة أو برائحة سيئة.
  • في حالة وجود احمرار شديد في منطقة الثدي.
  • التورم بشكل مبالغ فيه.
  • نزول دم من الجرح.

اقرأ أيضاً: أسباب حدوث التورمات بعد عملية التثدي ونصائح للحد منها

تجربتي مع عملية التثدي

يحكي م.ع تجربته مع عملية التثدي كالتالي: “كنت أعاني من مشكلة التثدي وحاولت التخلص من هذه المشكلة باتباع الرجيم وممارسة الرياضة، ولكن لم أتمكن من التخلص منها، ونصحني أحد أصدقائي بالخضوع لإجراء عملية التثدي، وبالفعل ذهبت للطبيب معه وبدأت التحضير للعملية، وبعد التأكد من أنني المرشح المثالي للعملية وعدم وجود أي موانع تم إجرائها، في البداية عانيت من بعض الآثار الجانبية البسيطة ومع الوقت تعافيت تماماً وأصبحت أستمتع بنتائج العملية وأخيراً تخلصت من التثدي”.

اقرأ أيضاً: هل يمكن التخلص من التثدي عند الرجال بدون جراحة أو عمليات؟

عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على أهم ما يمكن الالتزام به من نصائح بعد عملية التثدي لضمان الشفاء السريع والآمن، في النهاية يتبقى معرفة أن أي آثار جانبية قد تمر بها أمر طبيعي لا يستدعي القلق، وكلما التزمت بالتعليمات والنصائح كلما مرت فترة التعافي بأمان.

أسئلة وأجوبة حول نصائح بعد عملية التثدي

ما هي أسباب التنميل بعد عملية التثدي؟

يحدث التنميل بعد إزالة الأنسجة ويتلاشى خلال أيام أو أسابيع بعد إجراء عملية التثدي.

ما سبب تصريف السوائل بعد عملية التثدي؟

السوائل التي يقوم الجسم بتصريفها هي سوائل ينقلها الجهاز الليمفاوي لأماكن الجروح حتى تشفى، وهو أمر طبيعي لا يستدعي القلق.

متى يمكن ممارسة الرياضة بعد عملية التثدي؟

يمكن ممارسة الرياضة بشكل طبيعي بعد شفاء جروح العملية وهو أمر يختلف حسب الاستجابة للشفاء وقد يكون بعد 4 أسابيع أو شهرين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)