نحت الجسم

نحت الجسم بالتبريد

مع التطور الكبير في عالم الطب التجميلي بدأت تقنيات غير جراحية في الظهور للتكيف مع كافة متطلبات ورغبات من يرغبون في التخلص من بضعة سنتيمترات من الدهون دون خوض تجربة الجراحة، وتعتبر تقنية نحت الجسم بالتبريد أحد هذه التقنيات، ولكن هل تناسب الجميع، وما فكرة عملها؟ هذا ما ستتعرف عليه في المقالة التالية.

نحت الجسم بالتبريد CoolSculpting

نحت الجسم بالتبريد CoolSculpting أو CryoLipolysis هي تقنية تمت الموافقة عليها من قِبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA، للتخلص من الدهون الموضعية أسفل الجلد عن طريق التبريد، وتستخدم فيه درجة حرارة منخفضة يتم التحكم بها لتبريد الدهون فقط دون التأثير على الأنسجة المحيطة في منطقة نحت الجسم.

وهو إجراء يتم دون أي تدخل جراحي عن طريق جهاز محمول باليد يوجه إلى الجلد، دون أي شقوق جراحية، وبعد تبريد الدهون وتجميدها تتكسر وتموت، ثم يقوم الجسم بالتخلص منها عبر الجهاز الليمفاوي خلال عدة أسابيع بعد الإجراء.

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

ولا تهدف تقنية نحت الجسم بالتبريد إلى التخلص من الوزن الزائد، ولكنها تعمل على نحت الجسم في المناطق التي تعاني من السمنة الموضعية من الدهون العنيدة التي لم تتمكن الأنظمة الغذائية وممارسة الرياضة في التخلص منها، كما يتم نحت محيط العضلات وتحديد معالم الجسم، وتنسيق القوام، ومن مناطق الجسم المستهدفة:

  • نحت الوجه والرقبة وأسفل الذقن.
  • نحت محيط الخصر.
  • نحت عضلات البطن.
  • نحت الفخذين.
  • نحت الذراعين.

مميزات نحت الجسم بالتبريد

نحت الجسم بالتبريد من الإجراءات التجميلية البسيطة، التي تتم بسهولة وسرعة تامة، وتشمل أهم المميزات ما يلي:

  • لا يتطلب الإجراء تخدير أو شقوق جراحية.
  • لا يترتب عليه فترة تعافي ويمكن العودة للأنشطة اليومية المعتادة بعد الإجراء مباشرة.
  • تنتج آثار جانبية مجدودة وطفيفة للغاية، مثل التورم والاحمرار الخفيف، وتستمر لعدة أيام فقط.
  • الألم الناتج يكون محدود للغاية ومحتمل، ويمكن أن يزول بسهولة بأقراص مسكنة للألم.
  • يتطلب الإجراء نصف ساعة فقط لدى الطبيب وقد يصل إلى ساعة في بعض الحالات.
  • يتطلب الإجراء من 4 إلى 6 جلسات حسب نسبة الدهون، وحسب النتائج المرغوبة.
  • يتخلص الجسم من الدهون بالكامل بعد 12 إلى 16 أسبوعًا في المتوسط ويمكن رؤية النتائج في هذه المدة.
  • قلة التكلفة مقارنة بعمليات شفط الدهون ونحت الجسم التي تحتاج إلى بعض التدخل الجراحي.

من يناسبه نحت الجسم بالتبريد؟

يناسب الإجراء الأشخاص الذين لا يعانون من درجة عالية من السمنة الموضعية في المناطق المراد نحتها، كما يجب أن يتمتع الجلد بمرونة عالية، ولا يوجد ترهل به، ويجب أن يكون الشخص قد حاول التخلص من الوزن الزائد، واقترب من أهدافه، ولا يعاني من زيادة الوزن، أي في حدود وزنه المثالي.

كما يجب أن تكون لدى من يقبل على الإجراء توقعات مقبولة حول النتائج المتوقعة، حيث يتم نحت الجسم لإكمال نتائج فقدان الوزن، ولا يهدف نحت الجسم إلى إنقاص الوزن الزائد، ويفضل ألا يكون الشخص مدخنًا.

من لا يناسبه نحت الجسم بالتبريد؟

بعض الأشخاص لا تناسبهم تقنية نحت الجسم بالتبريد ويتم اللجوء لتقنية نحت الجسم بالليزر، حيث لا تناسب تقنية التبريد الأشخاص الذين يعانون من ترهل الجلد، أو من لديهم درجة مرتفعة من السمنة، كما لا تناسب من يعانون حساسية تجاه درجات الحرارة المنخفضة، أو من يعانون من ضعف جهاز المناعة، وكذلك لا تناسب الحوامل والمرضعات، وهناك بعض أمراض الدم التي لا تجعل الشخص مرشحًا مناسبًا:

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر
  • كريو جلوبيولين الدم.
  • مرض الراصّات الباردة.
  • بيلة هيموغلوبينية البرد الانتيابية.

كيف يتم نحت الجسم بالتبريد؟

قبل الإجراء يقوم الطبيب بوضع مادة مخدرة للألم فوق الجلد حتى لا يتسبب التبريد في الشعور بالانزعاج والوخز أثناء الجلسة، ثم يقوم بتمرير الجهاز على المناطق المستهدفة، ويتم التحكم في درجة الحرارة المستخدمة بحيث تكون كافية لتبريد الدهون.

ويستغرق الإجراء من نصف ساعة إلى ساعة فقط، حسب كمية الدهون المستهدفة وصغر منطقة نحت الجسم، فمن الطبيعي أن تستغرق منطقة مثل الذقن أقل بكثير من منطقة البطن أو الفخذين.

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

اقرأ أيضاً: كل ما تريد معرفته عن تجميد الدهون للتخلص من الدهون العنيدة

عدد جلسات نحت الجسم بالتبريد

يختلف عدد جلسات نحت الجسم بتقنية التبريد حسب الحاجة، حيث تتحكم كمية الدهون وهدف الشخص في عدد الجلسات، ولكن في المتوسط يتطلب الحصول على النتائج المرغوبة حوالي 4 إلى 6 جلسات، ويتم تكرارها خلال عدة أسابيع.

الآثار الجانبية بعد نحت الجسم بالتبريد

هناك بعض الآثار الجانبية المحتملة أثناء جلسات نحت الجسم بالتبريد وما بعدها، وهي آثار جانبية طفيفة وتشمل ما يلي:

  • الشعور بالشد أثناء الجلسة عند توجيه الجهاز على المناطق المراد علاجها.
  • الشعور بالوخز والألم بعد أسبوع من الجلسة، ويتم تناول مسكنات الألم للتحكم فيه عند الحاجة، ولكنها تزول من نفسها.
  • ظهور بعض الكدمات والاحمرار والتورم في المناطق التي تم نحتها.
  • يمكن الشعور ببعض التقلصات العضلية، والتنميل، بدرجة محتملة.
  • الشعور بالحكة في الأيام الأولى فقط من الإجراء.

نتائج نحت الجسم بالتبريد

نحت الجسم بالتبريد تقنية فعالة للغاية في التخلص من الدهون، وتظهر نتائج نحت الجسم بالتدريج وليس على الفور، وتبدأ النتائج في الظهور في أسرع وقت بعد 3 أسابيع من الجلسات، وتستمر في التحسن خلال شهرين من الإجراء وبعد ذلك تكون النتائج أكثر وضوحًا.

ولكن الجسم يستمر في طرد الدهون عبر الجهاز الليمفاوي لمدة تصل إلى 4 أو 6 أشهر، وتستمر نتائج الجلسات لفترة طويلة، ولا تعود الدهون مرة أخرى لمواضع نحت الجسم بتقنية التبريد، إلا في حالة السماح للوزن بالزيادة، لذا يجب الحرص على اتباع نمط حياة صحي وممارسة الرياضة.

نصائح بعد نحت الجسم بالتبريد

لا يتطلب نحت الجسم بالتبريد فترة تعافي على الإطلاق، ولكن يمكن وضع مسكنات الألم الموضعية أو تناولها كأقراص كما يصفها الطبيب في حالة الشعور بالألم، كما يجب الالتزام بنمط الحياة الصحي وممارسة الرياضة بانتظام لاستمرار النتائج لأطول فترة ممكنة، كما ينصح بشرب بالماء حتى تزول الآثار الجانبية من تورم وكدمات بسرعة.

أسعار نحت الجسم بالتبريد

هناك العديد من العوامل التي تتحكم في أسعار نحت الجسم بالتبريد، مثل شهرة وخبرة الطبيب، ومدى تطور المركز الجراحي، كما أن نسبة الدهون التي سيتم التخلص منها تتحكم أيضًا في التكلفة، وترتفع التكلفة بارتفاع عدد الجلسات المطلوبة للحصول على النتائج المرغوبة.

كما أن البلد التي يتم إجراء الجلسات بها تتحكم في ارتفاع التكلفة، فعلى سبيل المثال تبلغ التكلفة في مصر للجلسة الواحدة 50 دولار أمريكي فقط، بينما ترتفع التكلفة في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة لتصل في المتوسط بين 100 دولار إلى 200 دولار للجلسة الواحدة، ويرجع هذا الاختلاف إلى متوسط مستوى دخل المواطن، والحالة الاقتصادية العامة.

تعتبر تقنية نحت الجسم بالتبريد إحدى الطرق الفعالة السريعة لنحت الجسم، لذا يمكنك عزيزي القارئ خوض هذه التجربة بأمان تام، وفي النهاية نتمنى أن نكون أجبنا على كافة أسئلتك حول التقنية، كما يمكنك طرح أسلئة أكثر في التعليقات.

أسئلة وأجوبة حول نحت الجسم بالتبريد

ما الفرق بين نحت الجسم وشفط الدهون؟

يهدف شفط الدهون إلى التخلص من كميات كبيرة من الدهون، بينما نحت الجسم يتخلص من كميات أقل ويمكن أن يتم بطرق غير جراحية، أو طرق تتطلب تدخل جراحي محدود مثل الليزر والفيزر.

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

ما هي حقن نحت الجسم؟

هي إبر الميزوثيرابي المستخدمة في إذابة الدهون أسفل الجلد عن طريق حقن مادة الديوكسيكوليك، ويتخلص الجسم من الدهون بشكل طبيعي خلال عدة أسابيع.

ما هي عملية نحت الجسم؟

عملية نحت الجسم هي عملية تستهدف الدهون والسمنة الموضعية الطفيفة التي لا يمكن التخلص منها بالرياضة والرجيم، وتتطلب تدخل جراحي محدود مثل تقنية الليزر والفيزر رباعي الأبعاد.

المصدر
ClevelandclinicHealthlineMedicalnewstoday

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)