حرق الدهون

مدة التخلص من دهون البطن

من الطبيعي وجود نسبة من الدهون في البطن والجسم، ولكن عند تراكمها في البطن تبدأ المشكلة، فالسمنة الموضعية في البطن وتراكم الدهون العنيدة تتطلب الكثير من الوقت والجهد للتخلص منها بالإضافة للمشكلات الصحية والجمالية التي تسببها، فما مدة التخلص من دهون البطن بمختلف الطرق، ولماذا عليك التخلص منها؟ الإجابة في المقالة التالية.

دهون البطن

تعرف دهون البطن بالدهون العنيدة التي تقاوم الرجيم والرياضة وتعتبر من أكثر المشكلات الشائعة سواء لدى الرجال أو النساء، وقبل معرفة مدة التخلص من دهون البطن عليك معرفة أن هناك نوعان من الدهون في البطن وهما الدهون تحت الجلد وتوجد بنسبة 90% في الجسم، والنوع الثاني هو الدهون الحشوية التي تحيط بالأعضاء الداخلية في الجسم مثل القلب، والكبد، والكلى، وتوجد بنسبة 10% فقط.

ويؤدي تراكم الدهون أسفل الجلد للسمنة الموضعية التي تؤثر على الجانب الجمالي ومع زيادتها تؤثر على الصحة العامة، بينما الدهون الحشوية تتسبب في العديد من المشكلات الصحية؛ لأنها تنتج بروتينات تسمى السيتوكينات والتي تتسبب في زيادة خطر التعرض إلى بعض الأمراض مثل أمراض القلب، والأوعية الدموية، والخرف، والسكتات الدماغية، والسكري من النوع الثاني.

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

عدد السعرات الحرارية التي تحتاجها خلال اليوم

بشكل عام يحتاج الرجال من 2000 إلى 2500 سعر حراري في اليوم، وتحتاج النساء من 1500 إلى 2000 سعر حراري في اليوم، ولفقدان نصف كيلو من الدهون في الأسبوع عليك خفض الحصيلة اليومية من السعرات الحرارية بمقدار 500 سعرة حرارية، وبذلك ستفقد 2 كيلو من الدهون في الشهر.

ومع زيادة النشاط البدني وتقليل السعرات الحرارية يمكن التخلص من الدهون بمعدل أكبر، مع العلم أن كثافة الدهون أقل من العضلات، فقد تخسر على الميزان نصف كيلو فقط على سبيل المثال، ولكن يبدو أن الجسم أكثر رشاقة ونحافة من مقدار الوزن الذي تخسره، وكلما زاد الوزن كلما كانت خسارة الوزن أسرع.

ويمكن تحديد مدة التخلص من دهون البطن بشكل تقريبي في أسبوعين، مع العلم أنه لا يوجد نظام غذائي يستهدف دهون البطن مباشرة، ولكن يتم التخلص منها مع خسارة الوزن وممارسة الرياضة التي تستهدف جميع عضلات البطن.

نصائح هامة للتخلص من دهون البطن

قبل التعرف على مدة التخلص من دهون البطن عليك اتباع بعض النصائح الخاصة بالتخلص من الدهون، وكيفية خلق عجز في السعرات الحرارية التي تحصل عليها من خلال الطعام حتى يتمكن الجسم من حرق دهون البطن، ومن هذه النصائح ما يلي:

  • تجنب الدهون غير الصحية والأطعمة سريعة التحضير.
  • شرب الكثير من الماء، وتجنب المشروبات الغازية.
  • شرب القهوة بدون سكر وبدون مبيضات وكريمة، واستبدالها بالقهوة السادة.
  • تجنب اللحوم المصنعة، والأطعمة مرتفعة السعرات الحرارية مثل الحلوى والسكريات والعصائر المحلاة بالسكر.
  • تناول الفاكهة والخضروات الورقية، والبقوليات.
  • تناول منتجات القمح الكامل، والأرز البني، والامتناع عن منتجات الدقيق الأبيض، مثل المكرونة والكعك، والخبز.
  • استخدام كميات أقل من الدهون أثناء الطبخ، والاعتماد على الدهون الصحية مثل زيت الزيتون.
  • تقليل كمية الوجبات اليومية، وتناول عدد وجبات أكثر.
  • امضغ الطعام بشكل جيد، وتناوله في أطباق صغيرة.
  • تناول منتجات الألبان قليلة الدسم.
  • تناول المزيد من البروتين للتمكن من حرق الدهون بزيادة الكتلة العضلية والشعور السريع بالشبع.
  • تناول الكثير من الألياف مثل بذور الكتان، والتوت الأزرق، والفراولة، والخضروات الورقية.

مدة التخلص من دهون البطن

تجارب التخلص من دهون البطن ومدة التخلص منها تختلف من شخص لآخر، وذلك حسب قدرة الجسم على حرق الدهون والسعرات الحرارية، واستجابة الدهون للنظام الغذائي والرياضة، بالإضافة إلى نسبة الدهون الموجودة في البطن، وحسب مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها CDC فإن معدل فقدان الوزن الصحي هو نصف كيلو إلى كيلو فقط في الأسبوع، وبشكل تقريبي مدة التخلص من دهون البطن تكون من أسبوعين إلى شهر.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

كيفية التخلص من دهون البطن بالتمارين الرياضية

تساعد التمارين الرياضية الهوائية على حرق الدهون في الجسم بشكل عام، ولكن لا يجب الاعتماد عليها في التخلص من الدهون، حيث يجب ممارسة تمارين القوة لبناء الكتلة العضلية، فخسارة الوزن من العضلات وليس الدهون غير صحي ويجعلك أكثر عرضة لاكتساب الدهون مرة أخرى، وتعتمد مدة التخلص من دهون البطن بالتمارين الرياضية على معدل النشاط البدني المبذول، وإليك عدة نصائح لتقليل مدة التخلص من دهون البطن بالرياضة:

  • عليك زيادة معدل النشاط البدني اليومي والمشي 30 دقيقة خلال اليوم.
  • يجب ممارسة التمارين الهوائية مثل الجري، وركوب الدراجات، بمعدل 30 دقيقة في اليوم و5 مرات في الأسبوع.
  • ممارسة تمارين القوة وحمل الأوزان 3 أيام في الأسبوع على الأقل لزيادة الكتلة العضلية، وحرق دهون أكثر.
  • ممارسة تمارين تستهدف كل عضلات الجسم وليس البطن فقط، وزيادة التركيز على تمارين البطن.
  • لا يجب تكرار تمارين البطن كل يوم للسماح للعضلات بالشفاء وبناء نفسها.

مدة التخلص من دهون البطن بعد شفط الدهون

عملية شفط الدهون هي عملية تجميلية تتم بهدف التخلص من السمنة الموضعية في أقصر فترة ممكنة، بهدف تنسيق القوام والتخلص من الدهون العنيدة التي لم تستجب للرياضة والرجيم، ويمكن ملاحظة نتائجها على الفور بعد العملية، حيث يكون محيط البطن والخصر أقل بشكل ملحوظ، ولكن النتيجة النهائية تظهر بالتدريج خلال 6 أشهر.

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

مدة التخلص من دهون البطن بعد نحت البطن بطرق غير جراحية

هناك العديد من الطرق غير الجراحية للتخلص من دهون البطن وتتم بهدف نحت البطن وغيرها من أماكن الجسم الأخرى، بدون أي تدخل جراحي، وعن طريق العديد من الجلسات يمكن الحصول على النتيجة المرغوبة، والفرق بين هذه الطرق وبين شفط الدهون هو أنها تتخلص من كميات محدودة من الدهون.

فعلى عكس عملية شفط الدهون التي تساعد على التخلص من 10 أضعاف كمية الدهون مقارنة بالطرق غير الجراحية، وذلك بعد انتهاء العملية مباشرة، ويستغرق الجسم للتخلص التام من الدهون بالطرق غير الجراحية من 12 إلى 16 أسبوع مع تكرار الجلسات من جلستين إلى 6 جلسات في المتوسط حسب نسبة الدهون التي ترغب في التخلص منها، وتشمل هذه الطرق ما يلي:

  • موجات الراديو الترددية، وتعمل عن طريق إذابة الدهون بالحرارة ليتخلص منها الجسم بشكل طبيعي.
  • إبر الميزوثيرابي، ويتم حقنها في الدهون أسفل الجلد فتؤدي لإذابتها ليطردها الجسم بشكل طبيعي في النهاية.
  • نحت البطن بالتجميد CoolSculpting، وتستخدم في هذه التقنية درجة حرارة منخفضة تجمد الدهون فتتكسر وتموت ويطردها الجسم.
  • الموجات فوق الصوتية، وتعتمد على درجة حرارة مرتفعة تعمل على إذابة الدهون وتحويلها لسائل يطرده الجسم في عملية الإخراج.

وفي النهاية عزيزي القارئ وبعد معرفة مدة التخلص من دهون البطن بالطرق التقليدية والتجميلية، ومتى يمكنك الحصول على نتيجة فعلية بالطرق التجميلية مضمونة النتائج، إذا كان لديك أي استفسار آخر يمكنك مشاركته معنا في التعليقات.

أسئلة وأجوبة حول مدة التخلص من دهون البطن

هل يمكن التخلص من دهون البطن بالأعشاب؟

توجد بعض الأعشاب التي تساعد على حرق دهون البطن مثل الزنجبيل والقرفة والكركم والكمون، ولكن لا يجب الاعتماد عليها فقط بدون اتباع نظام غذائي صحي، وممارسة الرياضة.

ما هي أسباب دهون البطن؟

توجد أسباب عديدة تؤدي لتراكم الدهون في منطقة البطن ومنها عدم ممارسة الرياضة وتناول الأطعمة الغنية بالدهون والسكريات، بالإضافة إلى الإرهاق والتوتر.

ما هي أفضل طريقة سريعة لإزالة دهون البطن؟

إن أسرع وأفضل طريقة للتخلص من دهون البطن هي إجراء عملية شفط الدهون، فهي من أكثر الطرق الفعالة للتخلص من الدهون العنيدة.

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)