حرق الدهون

كيفية التخلص من دهون البطن

تراكم الدهون في البطن مشكلة تواجه الكثير من الأشخاص حتى من لا يعانون من السمنة وزيادة الوزن، لذلك عزيزي القارئ إن كانت هذه المشكلة الشائعة تواجهك، دعنا نعرض لك كيفية التخلص من دهون البطن بمختلف الخيارات والطرق في المقالة التالية.

أسباب تراكم الدهون في البطن

قبل التعرف على كيفية التخلص من دهون البطن من الضروري معرفة الأسباب التي تؤدي لتراكم الدهون في منطقة البطن، وتشمل ما يلي:

الإفراط في تناول السكريات

إن تناول الحلوى بكثرة، والإفراط في شرب المشروبات الغازية، والعصائر المحلاة يؤدي تراكم الدهون في منطقة البطن والخصر تحديداً، كما أن تناول الكثير من الكربوهيدرات يؤدي إلى الشعور بالجوع، وزيادة الشهية، بالإضافة إلى زيادة الوزن وتراكم الدهون في البطن.

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

قلة النشاط البدني

يؤدي قلة النشاط البدني وإهمال ممارسة الرياضة لتراكم الدهون في الجسم والبطن بشكل خاص، وعدم قدرة الجسم على حرق السعرات الحرارية وتخزينها في صورة دهون.

التوتر والإجهاد

يؤدي التوتر لإنتاج هرمون الكورتيزول المعروف بهرمون الإجهاد، ويترتب على ذلك تخزين الجسم للدهون في البطن، كما يسبب بطء عملية التمثيل الغذائي.

الجينات

تؤثر الجينات والعوامل الوراثية على أماكن توزيع الدهون في الجسم، كما تؤثر على عملية التمثيل الغذائي، وتزيد خطر التعرض للأمراض المتعلقة بالسمنة.

قلة النوم

هناك علاقة بين قلة النوم وتخزين الدهون في البطن، كما أن اضطراب النوم يؤدي إلى الشراهة في الأكل حتى مع عدم الشعور بالجوع، وخاصة عند قلة ساعات النوم عن 7 ساعات.

خلل الهرمونات

يزيد تراكم الدهون في البطن لدى النساء بشكل خاص عند اضطراب الهرمونات وخاصة في مرحلة ما بعد انقطاع الطمث.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

أضرار دهون البطن

قبل معرفة كيفية التخلص من دهون البطن من الضروري معرفة أضرار دهون البطن وضرورة التخلص منها، ويوجد نوعان من دهون البطن، وهي الدهون الحشوية التي تحيط الأعضاء الداخلية، والدهون الموجودة تحت الجلد، وترتبط دهون البطن والسمنة بشكل عام بزيادة خطر التعرض للمشكلات الصحية التالية:

  • السكري من النوع الثاني.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • السكتات الدماغية.
  • سرطان البنكرياس.
  • سرطان القولون.
  • مرض الزهايمر.
  • متلازمة تكيس المبايض.

نصائح هامة للتخلص من دهون البطن والخصر 

  • تناول كمية كافية من البروتين؛ لأنه يزيد من معدل حرق الدهون، كما يساعد على الشعور بالشبع لفترات طويلة.
  • تقليل الكربوهيدرات قدر الإمكان، مع الابتعاد عن الكربوهيدرات المكررة مثل السكر والدقيق الأبيض.
  • تجنب العصائر والمشروبات المحلاة والمشروبات الغازية لتجنب تراكم الدهون في البطن.
  • زيادة معدل النشاط البدني وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، وخاصة التمارين الهوائية لأنها تعزز عملية التمثيل الغذائي، وتزيد معدل حرق الدهون.
  • تنظيم النوم والحصول على ما لا يقل عن 7 إلى 8 ساعات من النوم المنتظم في الليل.
  • يزيد التدخين من مخاطر تخزين الدهون في البطن لذا يجب الإقلاع عنه، وللحفاظ على الصحة العامة في نفس الوقت.

كيفية التخلص من دهون البطن بالتمارين

يمكن ممارسة بعض التمارين البسيطة في المنزل أو صالة الألعاب الرياضية لاستهداف عضلات البطن والتخلص من الدهون ومنها:

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

تمرين البلانك

يستهدف تمرين البلانك جميع عضلات الجسم ومنها البطن، ويتم عن طريق الاستلقاء على الأطراف في نفس وضعية تمرين الضغط، ثم الثبات لمدة دقيقة على هذه الوضعية والاسترخاء، وتكرار العدات مرة أخرى.

تمرين رفع الساق

يتم عن طريق النوم على الظهر على سجادة التمارين، وفرد الذراعين إلى الجانبين، ثم رفع الساق للأعلى بحيث يكون القدمين بمواجهة السقف، وتشكل البطن مع الساقين زاوية قائمة، ثم إنزال الساق للأسفل وفردهما بدون لمس الأرض، وتكرر العدات.

تمرين العجلة

يتم عن طريق النوم على الأرض ووضع الكفين أسفل الرأس، وثني الكوعين، ثم ثني الساقين بحيث تكون الركبتين في مواجهة الكوعين، ثم يتم التبديل للداخل بحركات تدوير العجلة بحيث تلامس الركبة اليسرى الكوع الأيمن والعكس، ويتم التبديل حتى 50 مرة.

ويراعى عند ممارسة الرياضة للتخلص من دهون البطن عدم تكرار التمرين نفسه في اليوم التالي، وأخذ فاصل زمني يسمح بتعافي العضلات.

كيفية التخلص من دهون البطن بالأعشاب

هناك عدة أعشاب تساعد على زيادة معدل حرق دهون البطن ولكن بشرط تناولها إلى جانب اتباع نظام غذائي صحي، فلا يمكنها التخلص من الدهون بمفردها، وتشمل:

  • القرفة، تزيد القرفة من معدل حرق الدهون، كما تنظم مستوى السكر في الدم، مما يقلل الشهية، والجوع.
  • الزنجبيل من الأعشاب التي تساعد على تعزيز حرق الدهون، كما يحفز عملية التمثيل الغذائي، ويقلل الشهية.
  • الزعتر البري، أو الأوريجانو يحتوي على مادة كارفاكرول التي تمنع تخزين الدهون في الجسم.
  • الكركم، يساعد على حرق دهون البطن لاحتوائه على مادة الكركمين، وذلك عند تناوله لمدة شهر بمعدل مرتين في اليوم.

مشروبات للتخلص من دهون البطن

والآن بعد أن تعرفت على كيفية التخلص من دهون البطن بالأعشاب قد تساعدك المشروبات التالية على خسارة دهون البطن:

  • الشاي الأخضر يحتوي على مادة الكاتيكين ومضادات الأكسدة، كما يحتوي على الكافيين، مما يرفع معدل التمثيل الغذائي، وحرق الدهون، بشرط ممارسة الرياضة معه.
  • يساعد شرب كوب من الماء مع ملعقة تعادل 15 مل من خل التفاح كل يوم لمدة 12 أسبوع متواصلين على حرق دهون البطن والخصر.
  • القهوة الخضراء من المشروبات التي تساعد على حرق الدهون والخصر.
  • مشروب النعناع يساعد على حرق دهون البطن، وتقليل الانتفاخات لقدرته على تحسين الهضم.

كيفية التخلص من دهون البطن بإجراءات غير جراحية

إبر الميزوثيرابي

إبر الميزوثيرابي عبارة عن خليط من المركبات الكيميائية والعشبية، وهي مركبات معتمدة من قِبل منظمة الغذاء والدواء الأمريكية FDA، حيث يتم حقنها في الدهون أسفل الجلد فتعمل على إذابتها وتتحول لصورة سائلة يتخلص منها الجسم بشكل طبيعي عن طريق الجهاز الليمفاوي.

وللحصول على أفضل نتيجة منها يجب تكرار العديد من الجلسات، وتظهر النتيجة بالتدريج، وتناسب الحقن الأشخاص الذين يعانون من دهون البطن ولكن في حدود وزنهم الطبيعي، فلا تناسب من يعانون من السمنة العامة.

جهاز الراديو فريكونسي RF

أو موجات الراديو الترددية وتعمل على التخلص من الدهون عن طريق تسخينها ليتم تحويلها لسائل دهني يتخلص منه الجسم بشكل طبيعي بدون الحاجة لشقوق جراحية، كما تحفز الجلد لإنتاج الكولاجين لمنحه المظهر المشدود.

تجميد دهون البطن

هي إحدى التقنيات غير الجراحية للتخلص من الدهون وهي تجمد الدهون بدون التأثير على الأنسجة المحيطة، ثم تتكسر الدهون ويتخلص منها الجسم بشكل طبيعي خلال عدة أسابيع، ويجب إجراء 4 جلسات على الأقل لرؤية أفضل نتيجة.

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

كيفية التخلص من دهون البطن بإجراءات جراحية محدودة

عملية شفط دهون البطن

عملية شفط الدهون تتم للتخلص من السمنة الموضعية في البطن ومن الدهون العنيدة التي يصعب التخلص منها بالرجيم والرياضة والطرق الطبيعية، ليتم التخلص منها بشكل تام بتدخل جراحي محدود، في إجراء يستغرق في المتوسط من ساعة إلى 3 ساعات فقط.

وعادة ما تتم العملية تحت تأثير التخدير الموضعي، ويترتب عليها بعض الآثار الجانبية الطبيعية التي تزول خلال أسبوع، حيث يمكن بعدها العودة للأنشطة اليومية، بينما النتائج النهائية تظهر خلال 3 إلى 6 أشهر، ومن تقنيات شفط الدهون ما يلي:

تقنية شفط دهون البطن بالليزر

شفط الدهون بالليزر من التقنيات الحديثة لشفط الدهون، ويتم عن طريق حرارة الليزر التي تحول الدهون لسائل دهني يسهل شفطه، كما تحفز الحرارة الجلد لينتج ألياف الكولاجين التي تشد الجلد وتزيد مرونته.

تقنية شفط دهون البطن بالفيزر

هي أحدث تقنيات شفط الدهون ونحت البطن، وتعرف بالشفط اللطيف للدهون؛ وتعتمد على الموجات فوق الصوتية التي تذيب الدهون برفق وبالتساوي للتخلص من الدهون بأفضل نتيجة وأعلى دقة، وبشكل انتقائي لا يسمح بحدوث ضرر للأنسجة.

وتناسب عملية شفط الدهون بالفيزر الأشخاص الذين يعانون من تراكم الدهون في البطن ولكن لا تساعد على التخلص من الوزن الزائد، بينما نحت البطن بالفيزر يختلف عن شفط الدهون باستهدافه كمية أقل من الدهون للأشخاص الذين يرغبون في تنسيق القوام، ومن أشهرها نحت عضلات البطن لإبراز الـ Sex Packs للرياضيين.

كيفية التخلص من دهون البطن بعملية شد البطن

تختلف عملية شد البطن عن شفط الدهون، فهي عملية جراحية تستهدف الجلد وليس الدهون، وتتم بشق جراحي كبير أسفل البطن للتخلص من الجلد الزائد وشد الأنسجة المرتخية، ويترتب عليها فترة تعافي أطول من شفط الدهون قد تصل إلى شهر، وتظهر النتيجة بعد 6 شهور بشكل نهائي، ولكن الشق الجراحي يتلاشى ويعود لنفس لون الجلد الطبيعي خلال 6 أشهر إلى عام.

عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على كيفية التخلص من دهون البطن بمختلف الطرق الطبيعية والتجميلية الآن ستكون أكثر قدرة على تحديد أسباب تراكم دهون البطن وتفاديها، وما هي الطرق الأنسب لك للتخلص من هذه المشكلة، والتمتع بصحة جيدة وقوام مثالي.

أسئلة وأجوبة حول كيفية التخلص من دهون البطن

هل يمكن إذابة دهون البطن في 7 أيام؟

يمكن إذابة دهون البطن في 7 أيام إن كانت نسبة الدهون قليلة، ولأن دهون البطن من الدهون العنيدة التي تقاوم الرياضة والرجيم يجب اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بانتظام، أو التفكير في الطرق التجميلية مثل شفط الدهون للتخلص من الدهون في أسرع وقت.

كيف يمكن التخلص من دهون البطن الداخلية؟

دهون البطن الداخلية تعرف بالدهون الحشوية ويمكن التخلص منها عن طريق التوقف عن تناول الأطعمة سريعة التحضير والمشروبات الغازية، والتوقف عن التدخين، كما يجب رفع معدل الأنشطة البدنية.

ما أفضل طرق التخلص من دهون البطن نهائيا؟

للتخلص التام من الدهون ينصح باتباع جدول منتظم من الرياضة واتباع حمية غذائية مناسبة، أو عن طريق عملية شفط الدهون التي تقضي على الدهون بنتيجة نهائية ودائمة.

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)