شد البطن

عملية شد البطن الجزئي

جميعنا سمعنا عن عملية شد البطن وفوائدها في التخلص من الترهلات المزعجة والحصول على بطن مشدودة ومسطحة، ولكن ما هي عملية شد البطن الجزئي وهل يوجد فرق بينها وبين شد البطن الكلي؟ وما الهدف من إجرائها؟ في المقالة التالية ستتعرفين على إجابات هذه الأسئلة وأهم ما ترغبين في معرفته عن عملية شد البطن، فتابعي معنا.

عملية شد البطن الجزئي

عملية شد البطن الجزئي هي إحدى أنواع عمليات شد البطن وتتم بهدف التخلص من الترهلات الموجودة أسفل السرة، حيث تساعد على التخلص من الجلد الزائد وتشد الأنسجة المرتخية التي يصعب التخلص منها بالطرق التقليدية مثل الرياضة والرجيم، أو حتى الطرق التجميلية غير الجراحية.

الفرق بين عملية شد البطن الجزئي والكلي

عملية شد البطن الجزئي تتم من أجل التخلص من ترهلات الجزء السفلي من البطن فقط، بينما شد البطن الكامل تتم بهدف التخلص من الترهلات من البطن بالكامل وإصلاح عضلات البطن المنفصلة في منطقة البطن سواء أعلى أو أسفل السرة، كما يتم فيها تغيير موضع سرة البطن، لذلك تناسب العملية أكثر الأشخاص الذين يعانون من الترهلات في البطن بأكملها.

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

اقرأ أيضاً: دليل شامل حول انواع عمليات شد البطن والتكلفة والنتائج

الحالات التي تناسبها عملية شد البطن الجزئي

  • يتم إجراء عملية شد البطن الجزئي للأشخاص الذين خسروا الكثير من الوزن ويعانون من الترهلات أسفل البطن فقط.
  • في حالة ترهل الجلد في الجزء السفلي من البطن بعد الولادة القيصرية.
  • الأشخاص الذين يعانون من الترهلات الناتجة عن التقدم في العمر.

متى لا يجب إجراء عملية شد البطن الجزئي؟

  • لا ينصح بالعملية للأشخاص الذين يخططون لفقدان الوزن بنسبة كبيرة.
  • إذا كان الشخص مدخن ولا يستطيع الإقلاع عن التدخين، حيث أن التدخين يزيد من خطر التعرض للعديد من المضاعفات.
  • إذا كان مؤشر كتلة الجسم يزيد عن 30.
  • لا يفضل إجراؤها في حالة الخضوع لجراحة أخرى في البطن نتج عنها ندبة سميكة وكبيرة.
  • لا ينصح بها إلا بعد انتهاء تجارب الحمل والولادة لتفادي خسارة النتائج.

خطوات إجراء عملية شد البطن الجزئي

عملية شد البطن الجزئي تتم تحت التخدير العام أو الموضعي وتبدأ بعمل شق جراحي على خط البكيني، كما يمكن عمله أسفل البطن، ويتم عمل شق جراحي طولي يمتد بين عظمتي الفخذين ولكنه لا يصل إليها، ويزيد طوله أو يقل حسب درجة ترهل البطن من الأسفل.

وبعد التخدير وعمل الشق الجراحي يقوم الطبيب بشد عضلات البطن والتخلص من الجلد الزائد المترهل حتى تحصل على بطن مشدودة ومسطحة، وفي بعض الحالات يتم شفط الدهون وشد البطن، وذلك للتخلص من الدهون المتراكمة والجلد المترهل في منطقة البطن، وبعدها يقوم بغلق الشق الجراحي بغرز تجميلية وبأشرطة لاصقة ثم يضع الضمادات الطبية، ثم يقوم بوضع أنابيب لتصريف السوائل.

التعافي بعد عملية شد البطن الجزئي

بعد عملية شد البطن الجزئي يجب الحصول على ما يكفي من الراحة في اليوم الأول، وفي اليوم التالي يمكن البدء في التحرك داخل المنزل من وقت لآخر، ومراعاة تعليمات فترة النقاهة التي يوصي بها الطبيب، وتشمل الآتي:

أخذ قسط كافي من الراحة

يجب الحرص على الراحة التامة وعدم بذل أي مجهود بدني شاق، أو حمل أشياء ثقيلة، ويستمر الألم بعد العملية حوالي 3 أيام إلى أسبوع، ويزول بعدها بشكل نهائي، وخلال هذه الفترة يمكن السيطرة عليه بالمسكنات.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

الاعتناء بشقوق الجراحة

من الطبيعي بعد عملية شد البطن توقع بعض التورم والاحمرار وخاصة حول شقوق الجراحة وهو أمر طبيعي في الأسابيع الأولى بعد العملية، وللاعتناء بشقوق الجراحة ومنع حدوث أي التهابات يجب الحفاظ على نظافتها، وتجفيفها جيداً بعد الاستحمام، كما يجب تفريغ أنابيب تصريف السوائل من وقت لآخر، ومنع تراكم السوائل بها، ويراعى عدم النوم على البطن لتفادي تعريض شقوق الجراحة للضغط والتسبب في فتح الجرح.

ارتداء مشد البطن

لمشد البطن وظيفة بالغة الأهمية حيث أنه يحمي شقوق الجراحة من التلوث والعدوى، ويضغط على البطن لتصريف أي سوائل زائدة، كما يساعد على تجنب تراكم السوائل أسفل الجلد، ويساعد الجلد على الشفاء والعودة لوضعه الطبيعي مرة أخرى، كما يساهم في الحصول على أفضل النتائج.

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

التغذية الجيدة

يجب تناول البروتينات والأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي، والحصول على ما يكفي من الخضروات والفاكهة لتعزيز الصحة العامة، ومساعدة الجرح على الالتئام، ولتقليل التورم يمكن تناول الأناناس، كما يجب تجنب إضافة الملح للطعام لأنه يحتوي على الصوديوم الذي يحبس السوائل أسفل الجلد.

شرب الماء بكثرة

يساعد شرب الماء والسوائل الصحية بشكل عام على تنشيط الدورة الدموية وقيام الجسم بوظائفه الحيوية بصورة أفضل، كما يساعد على طرد السوائل الزائدة من الجسم مما يساعد على التعافي بشكل جيد.

كيفية الحفاظ على نتائج عملية شد البطن الجزئي

تظهر نتائج عملية شد البطن الجزئي بالتدريج بعد أن تتلاشى الآثار الجانبية للعملية، ولكن النتيجة الأولية يمكن رؤيتها على الفور، وبعد أن يزول أغلب التورم ويتم تصريف السوائل خلال الشهر الأول تكون النتيجة أوضح، بينما بعد 6 أشهر يمكن رؤية النتيجة النهائية، وبعد مرور عام تكون ندبة الجراحة قريبة من شكل ولون الجلد الطبيعي، ويمكنك الاستمتاع ببطن مسطحة ومشدودة، وللحفاظ على النتيجة يراعى الآتي:

  • الحرص على التغذية الجيدة، وعدم تجاوز عدد السعرات الحرارية اليومية.
  • ممارسة الرياضة بانتظام لتجنب زيادة الوزن.
  • تناول الخيارات الصحية من الطعام، وتجنب تقلبات الوزن.
  • تجنب التدخين لأنه يزيد درجة ترهل الجلد وظهور عوامل الشيخوخة.
  • شرب الماء وترطيب الجلد للحفاظ على نضارة وشباب الجلد.

سعر عملية شد البطن الجزئي

سعر عملية شد البطن الجزئي كأي عملية أخرى يختلف باختلاف خبرة الطبيب وشهرته، وباختلاف المركز الطبي، ومكان إجراء العملية، وحسب إحصاءات الجمعية الأمريكية لجراحي التجميل فإن تكلفة عملية شد البطن الجزئي تبدأ من 3500 دولار، بينما في مصر تبدأ من 35 ألف جنيه مصري في المتوسط.

اقرأ أيضاً: معلومات يجب أن تعرفها عن عملية شد البطن الكلي وتكلفتها

وفي نهاية المقالة بعد التعرف على كيفية إجراء عملية شد البطن الجزئي ودواعي إجرائها، نذكرك عزيزتي القارئة بأن فوائد عملية شد البطن عديدة وللحصول على أكبر قدر منها ما عليكِ إلا التأكد من كونك المرشحة المثالية للعملية.

أسئلة وأجوبة حول عملية شد البطن الجزئي

كيف يمكن التغلب على ألم عملية شد البطن؟

يزول الألم تدريجياً بعد العملية ويمكن التغلب على الشعور بالألم بعد شد البطن عن طريق تناول المسكنات.

كم تبلغ تكلفة عملية الشد الحزامي؟

تبلغ تكلفة شد البطن الحزامي في المتوسط 7000 دولار أمريكي.

كم سعر عملية شد البطن بعد الولادة؟

تتراوح تكلفة عملية شد البطن بعد الولادة بين 2500 إلى 7000 دولار أمريكي.

المصدر
Healthline

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)