تجميل الذقن

دليلك لإجراء عملية دبل تشن الأسعار والنتائج وأفضل طبيب

الوجه يزيد جمالاً وجاذبية كلما كان منحوتاً والرقبة مشدودة بدون ترهلات أسفل الذقن، ولعل الكثير من الرجال والنساء يلجؤون لإجراء عملية دبل تشن لهذا السبب وليزدادوا شباباً وحيوية، فكيف تتم العملية وما فوائدها، وأسعارها؟ ومن أفضل طبيب لإجرائها؟ تابع معنا عزيزي القارئ المقالة التالية للتعرف على إجابات هذه الأسئلة.

مشكلة الدبل تشن Double Chin

هو الذقن المزدوج ويعرف أيضاً باللغلوغ أو اللغد، يظهر عادة للكثير من الأشخاص رجالاً أو نساءً بسبب السمنة وزيادة الوزن، ويظهر في صورة تراكمات دهنية أسفل الذقن قد تظهر في شكل ثنية خفيفة أسفل الذقن أو تمتد لتصل إلى الرقبة، وتزيد المشكلة ظهوراً مع وجود ارتخاء في الجلد.

أسباب ظهور الدبل تشن أو الذقن المزدوج

هناك العديد من الأسباب المؤدية للذقن المزدوج فلا يقتصر على السمنة فقط، وتشمل الأسباب ما يلي:

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب
  • العامل الوراثي من أبرز عوامل الدبل تشن لأنه يتحكم في نسبة تراكم الدهون في الذقن والجسم بشكل عام، كما أنه سبب لارتخاء الجلد وميله الزائد للترهل.
  • التقدم في العمر يزيد من ارتخاء الجلد ويضعف الكتلة العضلية كما تزداد قابلية الجسم لدى البعض لتخزين الدهون.
  • زيادة الوزن تجعل الدهون تختزن أسفل الذقن أيضاً وتزيد امتلاء الوجه مثل أي منطقة أخرى في الجسم.
  • ضعف الكتلة العضلية بشكل عام تجعل الجسم أكثر ميلاً تراكم الدهون وتضعف القدرة على حرقها.
  • يختلف الذقن المزدوج الناتج عن الدهون والجلد الزائد عن تضخم الرقبة والعنق لأسباب مرضية مثل اضطراب الغدة الدرقية، أو انتفاخ الوجه والرقبة نتيجة تناول بعض أنواع الأدوية.
  • قد يعاني البعض من الذقن المزدوج حتى بدون زيادة الوزن لأسباب وراثية.

عملية دبل تشن Double Chin Surgery

عملية التخلص من الذقن المزدوج أو دبل تشن هي عملية يتم فيها شفط دهون الذقن باستخدام إحدى تقنيات شفط الدهون، وهي عملية لا تتطلب سوى قدر محدود من التدخل الجراحي، فتتخلص من السمنة الموضعية بالذقن التي عادة لا تُجدي معها الطرق التقليدية ولا تقل مع الرجيم والرياضة، ومن أشهر تقنياتها:

التخلص من الذقن المزدوج بالليزر

عملية شفط الدهون بالليزر Laser Liposuction للتخلص من اللغد تتم عن طريق إدخال أداة شفط الدهون أسفل الجلد فتعمل حرارة الليزر على تسخين الدهون وإذابتها لتتحول لسائل يسهل شفطه، كما تسخن الجلد فتحفزه على إنتاج الكولاجين وبذلك تشد الذقن وتجعله منحوتاً وأكثر تحديداً.

التخلص من الذقن المزدوج بالفيزر

عملية شفط الدهون بالفيزر Vaser Liposuction هي أحدث تقنيات شفط الدهون وأكثرها دقة وفعالية في التخلص من الدهون، ويستخدم جهاز الفيزر الموجات فوق الصوتية معتدلة الحرارة التي تذيب الدهون وتشد الجلد أيضاً ولكنها تتميز بتأثيرها اللطيف على الجلد وقدرتها على الوصول للدهون بالتساوي فتمنح نتيجة أكثر دقة.

اقرأ أيضاً: مميزات جهاز الفيزر لشفط الدهون

التخلص من الذقن المزدوج جراحياً

تختلف جراحة شد الذقن Chin Lift عن عملية شفط الدهون فشد الذقن عملية جراحية يتم إجراؤها بعمل شق جراحي أسفل الذقن أو وراء الأذن لشد الرقبة والذقن معاً كما يتم الجمع بينها وبين شد الوجه في معظم الحالات، وهي جراحة تناسب من يعانون من درجة شديدة من ارتخاء الجلد، خاصة مع التقدم في العمر بداية من منتصف الخمسينات، كما يتم إجراؤها لكل من يعاني من ترهل شديدة يحتاج لتدخل جراحي مثل الترهل بعد عمليات السمنة وخسارة الكثير من الوزن.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

فوائد عملية دبل تشن

  • تساعد عملية دبل تشن على التخلص النهائي من مشكلة تراكم الدهون فلا تعود الدهون مرة أخرى.
  • عملية دبل تشن تتم بتدخل جراحي محدود فلا تترك ندبات واضحة كما لا تطول فترة التعافي.
  • تزيد جاذبية وجمال الوجه وتجعلك تتمتع بمظهر أكثر شباباً.
  • تقنيات شفط دهون الذقن الحديثة تساعد على تحسين جودة الجلد وتقليل الترهل في نفس الوقت.
  • بعد شفط الدهون يمكن إعادة توزيع الدهون في الوجه لملء الشفتين أو الوجنتين بنتائج دائمة وطبيعية.
  • جعل الفكين والذقن أكثر تحديداً بعد التخلص من الدهون والحصول على جاذبية إضافية.

التحضير قبل عملية دبل تشن

تناسب عملية دبل تشن الرجال والنساء الأصحاء والبالغين، ومن بلغوا من العمر 18 سنة أو أكثر، ويتم إجراؤها لمن لديه دهون واضحة أسفل الذقن تتسبب في الشعور بالضيق والحرج، بشرط ألا يعاني المقبل على العملية من السمنة، ويكون مؤشر كتلة الجسم في حدود 30، كما يجب أن تكون الصحة العامة جيدة بدون مشكلات صحية مزمنة أو أمراض مناعية، ويتم التحضير للعملية كالتالي:

  • يفحص الطبيب نسبة الدهون في الذقن ويتعرف على الأهداف التجميلية.
  • يحدد الطبيب بناءً على الوزن وحالة الجلد هل العملية مناسبة أم لا.
  • يناقش الطبيب الخيارات المتاحة من نوع التخدير وتقنية شفط الذقن المناسبة.
  • يتعرف على تاريخ إنقاص الوزن وتاريخ العمليات السابقة والحالة الصحية والأدوية.
  • ينصح بالتوقف عن التدخين والكحوليات لمدة أسبوعين قبل وبعد العملية لتفادي أي أضرار.
  • يجب وقف أي أدوية أو مكملات مسيلة للدم لمدة أسبوعين قبل وبعد العملية لتفادي النزيف والكدمات.

كيفية إجراء عملية دبل تشن

تستغرق عملية دبل تشن حوالي ساعة في المتوسط حسب نسبة الدهون التي سيتم شفطها، وفي معظم الحالات تتم تحت التخدير الموضعي، ويقوم الطبيب برسم خطوط توضح مسار العملية ومناطق شقوق الجراحة، ويتم تعقيم الجلد، ثم عمل فتحات صغيرة للغاية لا تتجاوز نصف سم، وإدخال أداة شفط الدهون من خلالها، وهي كانيولا دقيقة تناسب منطقة الذقن.

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

وبعد تفتيت وإذابة الدهون يتم شفطها، وإغلاق الشقوق بغرز تجميلية ثم وضع الضمادات وتترك بعض السوائل لمنع الألم والانزعاج، ويمكن العودة للمنزل خلال ساعات بعد اطمئنان الطاقم الطبي على الحالة الصحية.

شفط الدهون قبل وبعد

نصائح بعد عملية بدل تشن

  • يجب ارتداء المشد بعد شفط دهون الذقن من شهر إلى 6 أسابيع للتخلص من التورم وشد الجلد ومنع احتباس السوائل.
  • ينصح بتناول الطعام الصحي والخضروات والفاكهة والأطعمة الغنية بفيتامين سي والبروتينات للشفاء السريع والتئام الأنسجة بسرعة.
  • يمنع تناول الملح في الأسابيع الأولى كما ينصح بشرب الماء لتنشيط الدورة الدموية وطرد السوائل الزائدة ومنع احتباسها.
  • ينصح بالمشي الخفيف كل عدة ساعات لتنشيط الدورة الدموية والحماية من جلطات الساقين.
  • يجب النوم بوضع منحني بعد شفط الدهون لتجنب التورم.
  • تمنع الكحوليات والتدخين والأدوية والمكملات المسيلة للدم مثل الأسبرين وفيتامين هـ وبعض المكملات لمدة أسبوعين.
  • يجب المتابعة مع الطبيب والالتزام بالجلسات التي يحددها لتقييم الصحة العامة ومسار الشفاء.
  • يجب تناول الأدوية في مواعيدها وخاصة مسكنات الألم والمضادات الحيوية لتجنب العدوى، وتغيير الضمادات والعناية بالجرح حسب تعليمات الطبيب.

نتائج عملية دبل تشن

تظهر نتائج عملية دبل تشن بمجرد الانتهاء من العملية ولكنك ستكون غير قادر على رؤية النتيجة بشكل واضح بسبب وجود بعض الآثار الجانبية مثل التورم والاحمرار فضلاً عن ارتداء مشد الذقن الضاغط، ومع زوال الآثار الجانبية تبدأ النتيجة في الظهور من الشهر الثالث إلى السادس حيث تكون في أفضل صورها ويكون الذقن منحوتاً وأكثر تحديداً، والوجه أصغر وأكثر جاذبية.

شفط دهون اللغد قبل وبعد

أضرار عملية دبل تشن

لا ينتج عن عملية دبل تشن عادة أي أضرار لأنها عملية آمنة ونسب نجاحها مرتفعة كما أنها تتم بتدخل جراحي محدود ولا تتطلب شفط الكثير من الدهون، ولكن مثل أي عملية أخرى يجب التأكد من اختيار الطبيب الجيد لتفادي أي أضرار مثل النزيف أو العدوى والإصابة وأي أخطاء تنجم عن قلة خبرة الطبيب، وجميع الآثار الجانبية الناتجة عن شفط الدهون هي آثار طبيعية تتلاشى من نفسها مع اتباع تعليمات التعافي، ومن أكثرها شيوعاً:

التورم بعد عملية دبل تشن

من الطبيعي أن تتورم الأنسجة في مواضع شفط الدهون بسبب التأثر بعد إزالة الدهون من الذقن وعمل فتحة الجراحة، ويقل التورم من نفسه خلال عدة أيام أو أسابيع حتى يتلاشى تدريجياً علماً بأن الاستجابة للشفاء تختلف باختلاف التزام كل شخص بتعليمات الحد من التورم بعد شفط الدهون ونصائح الشفاء بشكل عام، والصحة العامة.

اقرأ أيضاً: كيف تختار المشد المناسب بعد شفط الدهون؟

التكتلات بعد عملية دبل تشن

بعد شفط دهون اللغد قد تحدث تكتلات إما بسبب تراكم السوائل أو بسبب عدم شفط الدهون بطريقة متكافئة، ويتم علاج التكتلات بعد شفط اللغلوغ حسب الأسباب المؤدية لها، ولكن بشكل عام يجب الالتزام بتعليمات الطبيب وعدم الحكم على شكل الذقن حتى تظهر النتيجة بشكل نهائي، فقد يكون التكتل أمر طبيعي ويزول من نفسه مع تصريف الجسم لكل السوائل.

التحجر بعد عملية شفط الذقن

بعد شفط دهون الذقن من الطبيعي أن يصرف الجسم بعض السوائل التي يرسلها الجهاز الليمفاوي لشفاء الأنسجة، ويتخلص منها الجسم عادة خلال الشهر الأول بنسبة كبيرة، ولكن قد يعاني البعض من التحجر بسبب تكتل هذه السوائل مما يتطلب تدخل الطبيب في النهاية لعلاج التحجر بعد شفط الدهون من الذقن لمنع زيادة التحجر والتسبب في العدوى والشعور بالألم، ولكن التحجر بعد شفط الذقن غير شائع الحدوث لأن منطقة الذقن صغيرة على عكس مناطق الجسم الكبيرة مثل الذقن.

اقرأ أيضاً: متى تكون جلسات المساج ضرورة بعد شفط الدهون؟

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

سعر عملية دبل تشن

تختلف أسعار عملية دبل تشن من بلد لأخرى حسب العديد من العوامل مثل خبرة الطبيب وشهرته ومستوى مركز التجميل ومستوى الرفاهية والخدمة التجميلية المقدمة به، كما تزيد التكلفة وتقل حسب عدة تفاصيل تتعلق بالعملية نفسها مثل كمية الدهون التي سيتم شفطها وهل سيتم الجمع بين شفط الدهون وشد الذقن، وتطور نوع الجهاز المستخدم.

تتراوح أسعار عملية دبل تشن في مصر بين 1000 إلى 1600 دولار أمريكي، وفي المتوسط تبلغ تكلفتها 15000 جنيه مصري، بينما ترتفع الأسعار في دول الخليج عنها في مصر بشكل ملحوظ رغم تساوي معدلات نجاح عمليات شفط الدهون ومستوى الخدمة التجميلية المقدمة، وتصل إلى 10000 إلى 30000 ريال سعودي وهو ما يعادل 2500 إلى 7000 دولار أمريكي، كما تتميز مصر بوجود نخبة من أمهر الأطباء وإجراء عمليات شفط الدهون بالتقسيط في الكثير من عيادات ومراكز مصر، ويمكنك التواصل مع أفضل طبيب لإجراء عملية دبل تشن من هنا.

أفضل طبيب لإجراء عملية دبل تشن في مصر

الدكتور شريف حجازيعند اختيار أفضل طبيب لشفط دهون الذقن يجب التأكد من خبرته السابقة ومعدل نجاح العمليات التي أجراها من قبل، ويفضل أن تكون لديه خبرة في عمليات تنسيق القوام بشكل عام، وبالتأكيد حصوله على مؤهلات علمية بارزة في مجال تخصصه، كما يجب رؤية نتائج فعلية للتأكد من رضاك الشخصي عنها، والاطلاع على تقييمات المرضى.

ومن الأطباء الذين تنطبق عليهم هذه الشروط ويشتهرون بسمعتهم الطبية الجيدة وتميزهم في مجال عمليات شفط الدهون ونحت الجسم وتنسيق القوام، يعتبر الدكتور شريف حجازي استشاري جراحة التجميل والإصلاح من أبرز أطباء التجميل في مصر لإجراء عملية دبل تشن ومن أهم وأبرز مؤهلاته:

  • ماجستير جراحة التجميل والإصلاح وزراعة الشعر الطبيعي.
  • عضو الجمعية المصرية لجراحي التجميل والإصلاح.
  • عضو الأكاديمية الأوروبية لجراحات تنسيق القوام.
  • عضو الجمعية الأوروبية لزراعة الشعر.

بدائل غير جراحية لعملية دبل تشن

شد الذقن بالخيوط

شد الذقن والوجه بالخيوط عبارة عن خيوط قابلة للامتصاص يتم إدخالها أسفل الجلد لشد الجلد المرتخي وتناسب من لديهم درجات متوسطة من الارتخاء في الذقن أو الرقبة أو الوجه، ولكنها لا تتخلص من الدهون، وعند إدخالها يفرز الكولاجين وتتشكل ألياف قوية حول الخيوط مما يعطي الجلد نضارة ويجعله مشدودة وأكثر شباباً وحيوية، وتدوم نتائج الخيوط حتى 5 أعوام حسب جودة ونوع الخيوط وتظهر النتيجة تدريجياً خلال عدة أشهر.

شد الذقن بالجي بلازما

يعد جهاز الجي بلازما لشد الترهلات J-Plasma طفرة في الطب التجميلي فهو أفضل بديل غير جراحي لعملية شد الذقن والرقبة الجراحية، ولكنه يشد الجلد فقط ولا يتخلص من الدهون، ويناسب من لديهم ارتخاء متوسط في الجلد مع ضعف جودة الجلد وفي نفس الوقت من لا تتطلب درجة الترهل لديهم الخضوع للجراحة، ويمنح جهاز جي بلازما نتيجة دائمة تظهر خلال شهرين.

شد الذقن بجهاز الإندولفت

جهاز الإندولفت Endolift من أحدث أجهزة شد الوجه والرقبة ويساعد على تقليل الدهون وتحسين الترهل في نفس الوقت، باستخدام ألياف ضوئية دقيقة للغاية بسُمك الشعرة يتم إدخالها في الجلد فتعمل على إذابة الدهون وتحفيز إنتاج الكولاجين، وتعطي نتيجة ملحوظة وفعالة ولا تتطلب سوى جلسة واحدة في أغلب الحالات.

اقرأ أيضاً: كم تكلفة جلسة جهاز الإندولفت وما مميزاته؟

حقن إذابة دهون الذقن

حقن الميزوثيرابي أو إبر إذابة الدهون Kybella عبارة عن مجموعة من الأحماض والفيتامينات والإنزيمات التي يتم حقنها في الدهون فتعمل على تحليلها وإذابتها لتتحول لسائل يطرده الجسم عبر الجهاز الليمفاوي وتعتبر من أشهر الطرق غير الجراحية للتخلص من الذقن المزدوج لمن لديهم نسبة دهون محدودة لا تتطلب شفط الدهون، وتظهر النتيجة بعد تكرار 4 جلسات على الأقل، ويحدد عدد جلسات إبر إذابة الدهون نسبة الدهون لدى كل شخص.

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

اقرأ أيضاً: مميزات تقنية نفرتيتي لشد الوجه والذقن

هل يمكن التخلص من اللغد بالكريمات الموضعية؟

توجد أنواع عديدة من الكريمات التي يتم الترويج لها أنها تعمل على تحسين مظهر اللغد والتخلص من التجاعيد والدهون ومنها الكريمات التي تحتوي على الكولاجين والإيلاستين ولكن لا تنجح هذه الكريمات في تقليل التجاعيد والخطوط في الذقن حتى مع المداومة على الاستخدام على مدى أسابيع، ولكنها تساعد فقط على ترطيب الجلد، كما لا توجد أي دراسات تثبت فعالية الكريمات للتخلص من دهون الذقن أو شد الترهلات الواضحة.

هل يمكن التخلص من الذقن المزدوجة بالرياضة؟

يمكن القيام ببعض الحركات المنزلية البسيطة للتخلص من الذقن المزدوج مثل رفع الرأس للأعلى وتحريكها بشكل عكسي للأعلى والأسفل ويميناً ويساراً، أو فتح الفم على شكل حرف O وضم الشفتين بقوة وفتح الفم على أقصى اتساع، ويمكن أيضاً مضغ العلكة، وبالرغم من عدم وجود دراسات ثبت فعالية تمارين شد وشفط الذقن إلا أن بعض التجارب أثبتت جدواها.

تجربتي مع عملية دبل تشن

تتنوع عمليات شفط الذقن المزدوج ويقبل عليها الكثيرون، وإليك بعض تجارب خاضها آخرون للاستفادة منها:

يخبرنا شاب يبلغ من العمر 25 سنة عن تجربته ما يلي: “خضعت لعملية شفط وشد الذقن المزدوج بعد خسارة الكثير من الوزن على مدار عامين، كان لديّ أمل بعد فقدان الوزن في التخلص من اللغد، لكن حتى مع تغير مظهري وخسارتي الوزن وأصبح شكلي أصغر من عمري سنوات ظلت مشكلة الذقن كما هي، لذا خضعت لإجراء شفط الذقن بالفيزر وشده وقد منحتني نتيجة رائعة وأصبح شكلي أفضل من قبل بكثير”.

ومن تجارب فتاة أخرى تبلغ من العمر 35 سنة: “خضعت إلى عملية شفط دهون الذقن بالفيزر أخيراً بعد تجربة عدة طرق غير جراحية مثل التمارين والجلسات، وقد كان اختياري في محلة، فقد كانت مشكلة الذقن لدي مزعجة بشكل لافت وتبدو رقبتي وكأنها منتفخة لذا لم تكن العملية بالنسبة لي رفاهية على الإطلاق، كان الألم متوسطاً في البداية وزال خلال أيام فقط، ارتديت المشد شهر ونصف، والتزمت بتعليمات التغذية والأدوية ولم تستمر فترة التعافي أكثر من شهرين وبعدها عدت لممارسة حياتي بشكل طبيعي”.

اقرأ أيضاً: تجربتي مع شفط دهون الرقبة

إن عملية دبل تشن أو إزالة الذقن المزدوج حلاً مريحاً وفعالاً لكل من يرى أن الذقن المزدوج مشكلة وكل ما ننصحك به عزيزي القارئ قبل وبعد إجراء العملية يجب استشارة الطبيب بشأن اتباع أي أعراض غريبة واتباع تعليماته بدقة.

أسئلة وأجوبة حول عملية دبل تشن

كم مدة لبس المشد بعد عملية شفط الذقن؟

يوصي الأطباء بارتداء مشد الذقن بعد عملية شفط الدهون حوالي 6 أسابيع.

متى تظهر نتيجة شفط الذقن المزدوج؟

نتائج عملية شفط الذقن المزدوج تظهر في المتوسط بعد 6 شهور بشكل نهائي.

كم تكلفة عملية الذقن المزدوجة؟

يبلغ متوسط تكلفة عملية الذقن المزدوج 2000 دولار أمريكي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)