شد البطن

طريقة المشي بعد عملية شد البطن وفوائده وأهم النصائح

المشي بشكل صحيح من أهم التعليمات بعد عملية شد البطن، وذلك للحفاظ على الجرح وتجنب الشعور بالألم، فما هي طريقة المشي بعد عملية شد البطن وما العلاقة بينها وبين النتائج، ومتى يمكنك المشي بشكل طبيعي؟ هذا ما سنجيب عليه في المقالة التالية، فتابع معنا.

عملية شد البطن Tummy Tuck

عملية Tummy Tuck هي عملية تجميلية يتم إجراؤها بهدف التخلص من الجلد الزائد المرتخي الذي لا تنجح الطرق التقليدية في التخلص منه، فتمنحك بطن مشدودة ومسطحة خالية من الترهلات والجلد الزائد، وأي آثار مزعجة ناتجة عن فقدان الكثير من الوزن، أو الحمل والولادة، ويتم إجراء عملية شد البطن للتخلص من العديد من المشاكل الموجودة في البطن، ومنها ما يلي:

  • ارتخاء الجلد بعد فقدان الوزن، أو الحمل والولادة.
  • التخلص من ترهلات البطن السفلية.
  • علاج الفتق السري مع شد البطن.
  • تقليل علامات تمدد الجلد في منطقة البطن.
  • شد الجلد في حالة ارتخائه بعد عملية شفط الدهون.

مع العلم أن عملية شد البطن لا تتخلص من الدهون المتراكمة في البطن، ولكن يمكن الجمع بين شد البطن وشفط الدهون في عملية واحدة، للتخلص من الدهون والجلد الزائد في نفس الوقت.

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

طريقة إجراء عملية شد البطن

يتم إجراء عملية شد البطن تحت التخدير العام أو الموضعي حسب الحالة الصحية العامة، ويتم تحديد نوع التخدير حسب تقنية شد البطن ويكون متفق عليه في فترة الاستشارة، وبعدها يقوم الطبيب بعمل الشق الجراحي حسب درجة الترهل، وتشمل خيارات شقوق الجراحة ما يلي:

شد البطن الكامل Full Tummy Tuck

في شد البطن الكامل يقوم الطبيب بعمل شق جراحي أسفل البطن يمتد ليصل بين عظام الوركين ويقع مباشرة فوق عظم العانة، ثم يقوم بعمل شق جراحي آخر حول السرة ليشد من خلاله ترهلات الجزء العلوي من البطن، ويتم إصلاح عضلات البطن المنفصلة.

شد البطن المصغر Mini Tummy Tuck

شد البطن المصغر أو ميني شد البطن يتم خلاله شد ترهلات البطن السفلية عبر شق جراحي في نفس مكان فتحة شد البطن الكامل، ولكنه يكون أقصر ولا يصل لعظام الوركين، ويناسب هذا النوع من لديهم ترهل في الجزء السفلي من البطن الواقع أسفل السرة.

شد البطن العكسي Reverse Tummy Tuck

يتم خلاله شد ترهلات الجزء العلوي من البطن الواقع فوق السرة، ويتم إجراؤه لمن يعانون من ترهل هذا الجزء فقط بدون وجود ترهل أسفل السرة، ويتم عمل الشق الجراحي أسفل الصدر وسحب جلد البطن باتجاه الصدر.

شد البطن الموسع Extended Tummy Tuck

يناسب الأشخاص الذين فقدوا كمية كبيرة من الوزن خاصة بعد إحدى جراحات السمنة، ويتم عبر فتحة على خط منطقة العانة ولكنها تكون دائرية وتتجاوز عظام الوركين، ويرجع سبب كبر حجم فتحة الجراحة لامتداد الترهل إلى الأرداف حيث يتم شد الأرداف والخصر والبطن في نفس الوقت.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

كيفية إجراء عملية شد البطن

طريقة المشي بعد عملية شد البطن

يتم إجراء عملية شد البطن عن طريق عمل شق جراحي أسفل البطن أو حول السرة، لذلك تعتمد طريقة المشي بعد عملية شد البطن على الانحناء قليلاً للأمام بالجزء العلوي من الجسم، فعند الوقوف بشكل مستقيم يتم فرد البطن وشد الجلد حول منطقة الشق الجراحي للأعلى والأسفل مما قد يعرض الجرح للضرر، أو يزيد الضغط على الجرح مما يزيد الشعور بالألم.

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

كما تدعم الأشرطة اللاصقة والمشد الطبي جرح عملية شد البطن، ويوفر الانحناء للأمام أثناء المشي دعماً أكبر للجرح، كما أنه يمنع من شد الجلد، وإضافة لذلك بعد إجراء عملية شد البطن يجب تجنب أي حركة سريعة أو الانحناء للجانبين، أو الانحناء للأسفل، كما يمنع حمل أي أشياء ثقيلة، أو رفع الذراعين للأعلى.

متى يمكن المشي بشكل طبيعي بعد عملية شد البطن؟

متى اقدر امشي طبيعي بعد عملية شد البطن؟ .. تستمر طريقة المشي بعد عملية شد البطن بالانحناء للأمام لمدة أسبوع إلى أسبوعين، ويعتمد المشي بشكل طبيعي على درجة شد الجلد ومرونته، بالتأكيد يرغب الجميع في العودة إلى الأنشطة اليومية والمشي بشكل طبيعي والوقوف بشكل مستقيم، ولكن بشكل عام فإن المدة اللازمة للمشي مستقيم بعد شد البطن تكون بعد حوالي 4 أسابيع.

وكل ما يجب التفكير به في هذه الفترة هو كيفية العناية بالجرح، وتجنب أي أنشطة قد تتسبب في أي مضاعفات، مع الحرص على اتباع تعليمات الطبيب للحصول على نتائج أفضل.

لماذا يعد المشي ضرورة بعد عملية شد البطن؟

بعد عملية شد البطن قد يظل المريض في المستشفى لمدة 24 ساعة، وخلال هذه الفترة يتم إعطاؤه التعليمات وتدريبه حول طريقة المشي بعد عملية شد البطن ويبدأ المشي والحركة الخفيفة منذ اليوم الأول في فترة التعافي، وذلك كل عدة ساعات لمدة 10 دقائق على الأقل، وتتمثل أهمية المشي بعد عملية شد البطن كغيرها من العمليات الجراحية في التالي:

  • الحركة تنشط الدورة الدموية في الجسم.
  • يحمي المشي من التعرض لجلطات الساقين، والتخثر الوريدي العميق.
  • المشي يساعد الجسم على تصريف السوائل الزائدة ويمنع تراكمها أسفل الجلد.
  • يساعد على التعافي السريع ومنع بعض المضاعفات.

أضرار عدم اتباع طريقة المشي بعد عملية شد البطن

المشي في حد ذاته ضرورة بعد أي عملية جراحية، فملازمة الفراش تؤدي لحدوث بعض المضاعفات، بسبب عدم تنشيط الدورة الدموية، مما يعرض للجلطات في الساقين والأوردة، وتجمع السوائل أسفل الجلد، والتأثير على الصحة العامة بسبب الخمول مما يعرض للإمساك.

بينما عدم اتباع طريقة المشي بعد عملية شد البطن يؤدي لمشكلات خاصة بجرح العملية الذي يكون أكثر عرضة للفتح عند شد البطن أو الانحناء للخلف والحركة السريعة، وقد ينتج عن ذلك تندب الجرح، والتئامه بشكل غير متناسق، وإطالة فترة التئام جرح شد البطن.

مدة الشفاء بعد عملية شد البطن

توجد عوامل تؤثر على طول مدة الشفاء بعد عملية شد البطن، يجب مراعاتها خلال فترة التعافي، ولكن بشكل تقريبي يمر الجدول الزمني للتعافي بعد شد البطن بعدة مراحل؛ حيث يبدأ بالتخلص من الآثار الجانبية خلال شهر، وتعافي الجرح خلال أول ثلاثة أشهر، ثم اختفاء آثار الجرح خلال ستة أشهر إلى عام.

ما بعد عملية شد البطن

بعد التعرف على طريقة المشي بعد عملية شد البطن إليك أهم ما يجب اتباعه بعد العملية:

الاستحمام بعد عملية شد البطن

يمكن الاستحمام بشكل طبيعي بعد مرور 48 إلى 72 ساعة من عملية شد البطن في حالة إغلاق الجرح بالغرز أما في حالة إغلاق الجرح بالصمغ الطبي فيمكن الاستحمام في نفس يوم العملية، وينصح في البداية بالجلوس على كرسي أثناء الاستحمام، كما يجب الابتعاد عن الشق الجراحي في الأيام الأولى بعد العملية، كما يجب تجفيف الجسم جيداً بعد الاستحمام.

ممارسة الرياضة بعد شد البطن

متى يمكن ممارسة الرياضة بعد عملية شد البطن؟ .. يجب الحرص على المشي الخفيف من اليوم الأول بعد العملية، وبعد التئام الجرح يمكن ممارسة الرياضة الخفيفة، مع مراعاة ممارستها بالتدريج، ويمكن ممارسة الرياضة بانتظام بعد 3 أو 6 شهور أي عند التئام الجرح بالكامل، ولتجنب أي مضاعفات يجب استشارة الطبيب أولاً قبل البدء في ممارسة الرياضة.

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

القيادة بعد عملية شد البطن

تمنع القيادة لمدة أسبوع إلى أسبوعين بعد عملية شد البطن لتفادي تعريض جرح العملية للضغط والتسبب في الألم، وتعتمد فترة العودة للعمل على درجة التعافي والألم وعادة ما تكون بعد 3 إلى 4 أسابيع.

طريقة النوم بعد شد البطن

يجب النوم في وضع الانحناء مع ثني الركبتين للأعلى ورفع الجزء العلوي من الجسم ودعمه بالوسائد، مع وضع وسائد إضافية على الجانبين لتفادي التقلب أثناء النوم، حيث لا يسمح بالنوم على البطن بعد العملية، ويراعى الالتزام بوضعية النوم الصحيحة بعد عملية شد البطن لتجنب أي مخاطر.

اقرأ أيضاً: كم تستمر مدة النوم بوضع منحني بعد شد البطن؟

التدخين بعد عملية شد البطن

إن كنت من المدخنين عليك الإقلاع التام عن التدخين قبل وبعد عملية شد البطن بأسبوعين على الأقل، ويفضل عدم العودة إلى التدخين حتى يلتئم الجرح، فالتدخين يؤدي لنخر الدهون وموت الأنسجة، كما أنه يطيل فترة الشفاء؛ لأنه يمنع الجسم من تكوين الكولاجين اللازم لغلق الجرح وشفاء الأنسجة، ويعيق تدفق الدم.

السفر بعد عملية شد البطن

قد يسمح الطبيب بالسفر بعد مرور أسبوع، ولكن يفضل تأجيل السفر بعد مرور شهر من إجراء العملية، مع ضرورة الالتزام بتعليمات التعافي وأخذ احتياطات السفر بعد عملية شد البطن لتفادي أي مضاعفات محتملة.

الجماع بعد عملية شد البطن

يمكن العودة لممارسة العلاقة الحميمة بعد مرور 4 أسابيع على شد البطن بشرط استشارة الطبيب وأن تكون الحالة الصحية جيدة وقد التأم جرح العملية، فلن يسمح الطبيب بالعودة لممارسة العلاقة الزوجية إلا إذا تأكد أن حالة الجسم ودرجة تعافي الجرح تسمح بذلك.

نصائح هامة خلال فترة التعافي بعد عملية شد البطن

ارتداء الكورسيه الطبي بعد شد البطن

يساعد ارتداء المشد المناسب بعد عملية شد البطن على الضغط على الجلد ومنع تراكم السوائل تحته، كما يساعد على الالتئام السريع للجروح، ولذلك يجب ارتداؤه طيلة 24 ساعة لمدة 6 أسابيع ولا يجب خلعه إلا عند الاستحمام.

تغيير الضمادات بعد شد البطن

يسمح بتغيير الضمادات الطبية كل عدة أيام وخاصة بعد الاستحمام، ويوضع شريط لاصق بعد العملية لدعم الجرح، كما يجب الحرص على وضع الضمادات الطبية المقاومة للماء عند الاستحمام.

التغذية بعد عملية شد البطن

ينصح بتناول الخضروات والفاكهة لإمداد الجسم بالعناصر الغذائية الهامة أثناء فترة التعافي، كما يجب تناول البروتين لأنه يساعد على شفاء الأنسجة، ولمدة أسبوعين يجب اتباع نظام غذائي منخفض الصوديوم لمنع احتباس السوائل أسفل الجلد.

اقرأ أيضاً: النظام الغذائي بعد عملية شد البطن

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

العناية بجرح عملية شد البطن

تبدأ العناية بالجرح منذ الأيام الأولى حيث يجب تنظيف وتطهير الجرح، ووضع المضادات الحيوية الموضعية على الجرح لمساعدته على الشفاء، كما يوصي الطبيب بتدليك البطن مع الابتعاد عن مكان الشق الجراحي لمساعدته على تصريف السوائل الزائدة، ويبدأ ترطيب الجرح بالمرطبات الطبية بعد الالتئام لمساعدته على الشفاء بدون تندب.

تناول الأدوية بعد شد البطن

يبدأ تناول الأدوية بعد العودة من العملية ومرور عدة ساعات، حيث يتم تناول المسكنات بعد تناول الطعام، ويستمر تناولها لمدة أسبوع على الأقل، كما يجب تناول المضادات الحيوية لمنع العدوى، وتمنع بعض الأدوية المضادة للالتهابات، مثل الأسبرين، وبعض المكملات العشبية، لمدة أسبوعين، لتفادي سيولة الدم والنزيف.

مضاعفات تحدث بعد عملية شد البطن

يمكن الوقاية من مضاعفات عملية شد البطن بالالتزام بتعليمات التعافي، ومن بين المضاعفات المحتملة ما يلي:

الحكة بعد عملية شد البطن

قد يستمر الشعور بالحكة طيلة فترة تعافي الأنسجة فهو عرض طبيعي أثناء الشفاء، ويحدث أيضاً نتيجة عودة الإحساس للأعصاب، وفي حالات نادرة قد تكون الحكة علامة على الإصابة بالعدوى، ولهذا يجب الانتباه لأي أعراض مصاحبة للحكة مثل ارتفاع درجة حرارة الجسم والحمى، مع الحرص على تفادي مسببات الحكة بعد عملية شد البطن.

تجمع السوائل بعد عملية شد البطن

تتعدد أسباب تجمع السوائل بعد عملية شد البطن، ومن المفترض أن يتخلص الجسم من السوائل الزائدة بعد العملية خلال شهر، وعندما لا ينجح الجسم في تصريفها تتراكم أسفل الجلد مكونة كيس يمتلئ بالسائل ويتطلب تصريفه لدى الطبيب.

التورم بعد عملية شد البطن

التورم عرض جانبي طبيعي بعد شد البطن ويزول أغلبه في الأسابيع الأولى وحتى شهر من العملية، وينصح الطبيب باتباع العديد من النصائح للتخلص من التورم بعد عملية شد البطن والتي تساعد على تعافي الأنسجة، مثل عمل كمادات الثلج.

التندب بعد عملية شد البطن

يحدث التندب بعد عملية شد البطن نتيجة عدم التئام الجرح بطريقة متناسقة أو بسبب التدخين، وعدم اتباع نصائح التعافي، ومن المفترض أن تكون ندبة عملية شد البطن ملساء وناعمة ومتجانسة مع الجلد.

الألم بعد عملية شد البطن

يستمر الألم بعد عملية شد البطن عادة لمدة أسبوع ويزول بعدها بالتدريج، وتختلف درجة الألم بعد عملية شد البطن حسب استجابة كل شخص للشعور بالألم، ويمكن الحد من الألم بعد عملية شد البطن بتناول المسكنات، وعدم تعريض الشق الجراحي للضغط.

مخاطر عملية شد البطن

مثلما يحدث بعد أي عملية جراحية قد تترتب بعض المخاطر على عملية شد البطن، وخاصة عند إهمال تعليمات التعافي وتشمل:

  • الشعور بالتنميل المستمر.
  • تندب الجرح.
  • التجمعات الدموية والمصلية.
  • العدوى.
  • الجلطات.
  • النزيف.

متى تظهر نتائج عملية شد البطن؟

تظهر نتائج عملية شد البطن بشكل مبدئي بعد العملية مباشرة وتستمر في الوضوح التدريجي خلال 6 أشهر حيت تكون كل الآثار الجانبية قد زالت والجرح قد تم شفاؤه بالكامل، وخلال عام على الأكثر تصبح ندبة العملية غير واضحة وباللون الطبيعي للجلد، ويمكن بعدها الحكم على النتيجة النهائية قبل أن تقول أنك ندمت على عملية شد البطن.

شكل السرة بعد عملية شد البطن

في حالة إجراء شق جراحي حول السرة أو شد البطن من السرة يجب أن يلتئم الجرح تماماً ويندمج مع الجلد ويبدو بشكل أملس وناعم بندبة غير واضحة، والسرة نفسها يجب أن توازي الخصر وفي منتصف البطن ولا تبدو بشكل غريب أو مقلوب.

شكل السرة بعد عملية شد البطن

شكل جلد البطن بعد عملية شد البطن

الجلد بعد عملية شد البطن يجب أن يكون مسطحاً ومفروداً بدون تموجات أو تجعد، وخاصة بالقرب من الشق الجراحي، ولا يجب الحكم على النتيجة النهائية لشكل الجلد إلا بعد التعافي التام والتخلص من التورم وشفاء الجرح وتصريف كل السوائل.

شكل جرح شد البطن وكيفية تحسينه

يتعافى جرح شد البطن خلال شهرين إلى ثلاثة أشهر ويتحول من اللون الداكن المائل إلى الأسود إلى الأحمر الداكن ثم الفاتح، وبعدها يصبح أفتح خلال ستة أشهر، وخلال عام إلى عامين يندمج مع الجلد ويبدو كخط أبيض رفيع، ولتحسين شكل الجرح يمكن عمل الآتي:

  • التدليك حول الجرح باستمرار منذ بداية فترة التعافي.
  • ترطيب الجرح بعد التئامه بمرطبات طبية تحت إشراف الطبيب.
  • بعد مرور عام يمكن تقشير الجرح بالفراكشنال ليزر لتنعيمه.
  • تحسين الجرح بحقن الستيرويد أو التقشير الكيميائي.

مراحل التئام جرح عملية شد البطن

علامات فشل عملية شد البطن

للحكم على نتائج شد البطن يجب مرور عام على الأقل، ومن علامات عدم نجاح العملية ما يلي:

  • تموج الجلد وعدم شده بشكل متناسق.
  • عدم تناسق سرة البطن مع شكل البطن.
  • انكماش الجلد بالقرب من الشق الجراحي.
  • عدم الرضا عن شكل البطن والسرة بعد العملية.

كيفية الحفاظ نتائج شد البطن

مع الوقت تتلاشى ندبة الجراحة وتصبح البطن مشدودة وأكثر تناسقاً، وتعتبر نتيجة عملية شد البطن دائمة إن تم الحفاظ على النتائج باتباع ما يلي من نصائح بعد عملية شد البطن:

  • تناول الطعام الصحي.
  • ممارسة الرياضة بانتظام.
  • تجنب التدخين.
  • تجنب التعرض المفرط لأشعة الشمس.
  • تناول الخضروات بكثرة.
  • تجنب زيادة الوزن بعد عملية شد البطن.
  • ترطيب الجلد والعناية به.
  • شرب كمية وفيرة من الماء كل يوم.

أفضل الأطباء لإجراء عملية شد البطن

الدكتور شريف حجازيالدكتور شريف حجازي من أفضل أطباء شد البطن في مصر والوطن العربي، وهو استشاري جراحة التجميل والإصلاح، وحاصل على ماجستير جراحة التجميل والليزر، وعضو الأكاديمية الأوروبية لجراحات تنسيق القوام، وعضو الجمعية المصرية لجراحي التجميل والإصلاح، ويتميز بإجراء عملية شد البطن بأفضل وأدق النتائج وبنسب نجاح تتعدى الـ 96%، وللتواصل مع د. شريف حجازي والاستفسار عن العملية اضغط هنا.

تكلفة عملية شد البطن

يبلغ متوسط تكلفة عملية شد البطن في الولايات المتحدة الأمريكية حسب إحصاءات الجمعية الأمريكية لجراحي التجميل حوالي 6000 دولار أمريكي، بينما في الدول العربية تعتبر تكلفة شد البطن في السعودية والإمارات والكويت هي الأعلى سعراً، بينما تقل تكلفة عملية شد البطن في مصر حيث تتراوح بين 2000 إلى 2800 دولار أمريكي فقط بالرغم من توافر أكفأ أطباء شد البطن في مصر.

تجربتي مع عملية شد البطن

التجربة الأولى “خضعت لإجراء عملية شد البطن منذ 4 سنوات، كنت في عمر 37 وأنجبت ثلاثة أطفال، ولم أكن أعاني من الوزن الزائد، ولكن مثل أي سيدة بعد الولادة والحمل كنت أعاني من ترهل البطن لذا قررت إجراء عملية شد البطن، التي ساعدتني على استعادة رشاقتي وتناسق قوامي مرة أخرى مثل بداية العشرينات”.

التجربة الثانية “خضعت لعملية شد البطن بعد فقدان كمية كبيرة من الوزن بعد عملية التكميم، وكانت فترة البقاء في المنزل بعد العملية هي الأكثر تحدياً وخاصة مع اتباع طريقة المشي بعد عملية شد البطن وتعليمات التعافي التي تطلبت البقاء في المنزل أسبوعين بعد العملية، وفي النهاية تخلصت من أكبر مشكلة واجهتني بعد فقدان الوزن وهي ترهل منطقة البطن والخصر”.

اقرأ أيضاً: تجربتي في شفط الدهون وشد البطن

والآن عزيزي القارئ بعد معرفة طريقة المشي بعد عملية شد البطن ومتى يمكنك المشي بشكل طبيعي، كل ما نود تذكيرك به أن الاستجابة للشفاء تختلف من شخص لآخر، وأن الأهم من العودة للأنشطة اليومية بسرعة هو التعافي الصحي.

أسئلة وأجوبة حول طريقة المشي بعد عملية شد البطن

متى يمكن الاستحمام بعد عملية شد البطن؟

يمكن الاستحمام بعد عملية شد البطن بعد مرور يومين إلى 3 أيام.

متى أمارس حياتي بعد عملية شد البطن؟

يمكن العودة للعمل والأنشطة اليومية خلال 3 إلى 4 أسابيع، وممارسة الرياضة الخفيفة بعد أسبوعين أو شهر.

كيف تتجنب زيادة الوزن بعد عملية شد البطن؟

أفضل وسيلة لتجنب زيادة الوزن هو اتباع نمط الحياة الصحي بممارسة الرياضة والحصول على المعدل المسموح به من السعرات الحرارية اليومية.

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)