شفط الدهون

دليلك الشامل لإجراء عملية شفط دهون الرقبة وأفضل دكتور في مصر

الرقبة المنحوتة المتناسقة مع الوجه من أبرز سمات الجمال لدى المرأة على مر العصور، لذلك فمنطقة الرقبة وأسفل الذقن لها نصيب كبير في عمليات شفط الدهون وبدائلها ويُقبل عليها الكثير من النساء والرجال، لذا سنعرض أهم ما يدور حول عملية شفط دهون الرقبة وبدائلها غير الجراحية، في المقالة التالية.

أسباب تراكم الدهون في الرقبة

تتعدد أسباب تراكم الدهون في منطقة الرقبة وأسفل الذقن لأسباب طبيعية وأخرى مكتسبة كما يتضح:

  • السمنة الموضعية والعوامل الوراثية تتحكم في مناطق توزيع الدهون في الجسم ومن بينها الرقبة وخلف الرقبة والذقن المزدوج.
  • يزيد تراكم الدهون في الوجه والرقبة عادة مع التقدم في العمر، ويؤدي ضعف الجلد إلى زيادة مظهر الترهل.
  • اتباع نمط حياة غير صحي وتناول الأطعمة غير الصحية والدهون المشبعة يزيد من الوزن بشكل عام ودهون الوجه والرقبة.
  • قلة النشاط البدني وإهمال ممارسة الرياضة يؤثر على قوة العضلات ويزيد من قابلية الجسم لتخزين الدهون.

عملية شفط دهون الرقبة وتقنياتها

عملية شفط الدهون من الرقبة Neck Liposuction هي إحدى الطرق التجميلية الأكثر شيوعاً وفعالية في القضاء التام على السمنة الموضعية المتراكمة في الرقبة من الخلف والأمام ونحت منطقة الذقن المزدوج، وهي من مناطق الدهون العنيدة التي يصعب التخلص منها بالطرق التقليدية مثل الرياضة والرجيم، وخاصة عندما تتراكم الدهون لأسباب وراثية، وتتميز تقنيات شفط الدهون الحديثة أنها تتطلب بعض التدخل الجراحي المحدود وتتطلب شقوق جراحية دقيقة للغاية، ومن أشهر تقنياتها:

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب
  • عملية شفط الدهون بالفيزر Vaser Liposuction وهي من أحدث تقنيات شفط الدهون وتعمل بالموجات فوق الصوتية التي تذيب الدهون بدقة وتشد الجلد في نفس الوقت.
  • شفط دهون الرقبة بالليزر Laser Liposuction من الطرق الحديثة لشفط الدهون التي تذيب الدهون ليتم شفطها بسهولة وتعمل على تقليل ترهل الجلد عن طريق حرارة الليزر.
  • شفط الدهون بقوة النفخ Tumescent Liposuction وفيها يتم حقن خليط من السوائل يؤدي لتمدد الدهون قبل شفطها ليكون التعامل معها أسهل وأسرع أثناء الشفط.
  • شفط الدهون التقليدي Traditional Liposuction وهو من أقدم تقنيات شفط الدهون وتستخدم فيها كانيولا تعمل على اختراق الدهون ويتم تفتيتها بشكل يدوي، وتعد من أقل الطرق شيوعاً لشفط الدهون فهي طريقة تقليدية تحتاج لتدخل جراحي أكبر وشقوق جراحية كبيرة.

اقرأ أيضاً: مميزات تجعل الفيزر أفضل طرق شفط الدهون

شفط الدهون قبل وبعد

فوائد ومميزات شفط دهون الرقبة

  • يمكن الجمع بين شفط وشد الرقبة في عملية واحدة.
  • تعطي مظهراً شاباً أكثر حيوية.
  • تعيد التناسق بين الوجه والرقبة وتمنح مظهراً جذاباً.
  • تساعد على تحديد ونحت الفكين.
  • تجعل الرقبة مشدودة لفترة طويلة فنتائج العملية دائمة مع الحفاظ على الوزن.

المرشحون لإجراء عملية شفط دهون الرقبة

تناسب عملية شفط الدهون من الرقبة كل من الرجال والنساء البالغين والأصحاء، أي من يتمتعون بصحة جيدة ولا يعانون من أمراض مزمنة أو أمراض مناعية، ومن بلغوا 18 سنة أو أكثر، وتحل العملية المشكلات التجميلية التالية:

  • عدم وضوح شكل وطول الرقبة بسبب تراكم الدهون.
  • من يعانون من عدم وضوح خطي الفك والذقن.
  • تحل مشكلة اللغد التي تمنح عمراً إضافياً.
  • تتخلص من حدبة الظهر وتراكم الدهون خلف الرقبة.

التحضير والاستشارة قبل شفط دهون الرقبة

قبل عملية شفط دهون الرقبة يناقش الطبيب المشكلات التجميلية والتقنيات المحتملة ويتعرف على التاريخ الطبي، كما يفحص الدهون في الرقبة، ويطلب بعض الفحوصات والتحاليل قبل شفط الدهون، ويتم التقاط صور لشكل الرقبة قبل العملية لمقارنة النتائج فيما بعد.

يتم إدخال بعض التعديلات على الأدوية والفيتامينات، ويوصي الطبيب بوقف الأدوية والمكملات العشبية المسيلة للدم مثل الأسبرين وبعض مضادات الالتهابات غير الستيرويدية، كما يوصي بمنع التدخين والكحوليات لمدة أسبوعين لتفادي أي مضاعفات.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

خطوات شفط دهون الرقبة

التخدير وعمل الشقوق

يتم تحديد نوع التخدير قبل العملية وفي أغلب الحالات يتم شفط دهون الرقبة تحت التخدير الموضعي، وتبدأ العملية بعمل رسوم باستخدام قلم تحدد مواضع شقوق الجراحة، وهي شقوق جراحية بسيطة للغاية في مناطق تراكم الدهون في الرقبة من الأمام أو الخلف.

شفط دهون اللغد والرقبة

من المناطق المستهدفة عند شفط دهون الرقبة منطقة أسفل الذقن التي عادة ما تدخل في العملية ويتم عمل شقوق صغيرة للغاية وتكرار نفس الخطوات، بعد حقن سوائل أسفل الجلد تساعد على تمديد الخلايا الدهنية وتجعل العملية أسهل وأسرع.

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

شفط دهون حدبة الظهر

حدبة الظهر عبارة عن خلايا دهنية تتراكم بكثرة خلف الرقبة وتعطي مظهراً منحنياً أو مرتفعاً يظهر بوضح من الجانب، ويتم التخلص من الدهون عبر إدخال كانيولا شفط الدهون من خلال شقوق الجراحة ويتم تفتيت الدهون بشكل يدوي، أو إذابتها بإحدى طرق شفط الدهون الحديثة مثل الفيزر أو الليزر.

إغلاق شقوق الجراحة

بعد التخلص من الدهون ونحت منطقة الرقبة والذقن يقوم الطبيب بإدخال كانيولا مختصة بشفط الدهون، ثم تترك بعض السوائل لمنع الألم والانزعاج وبعدها تغلق الشقوق بغرز تجميلية دقيقة وبالضمادات والشاش.

اقرأ أيضاً: عملية شفط اللغلوغ في مصر

أهم النصائح والإرشادات بعد شفط دهون الرقبة

ارتداء المشد بعد شفط دهون الرقبة

تستغرق عملية شفط دهون الرقبة عادة ساعة في المتوسط بعدها يمكن العودة للمنزل في نفس اليوم بعد استقرار الحالة الصحية، وأول ما ينصح به الطبيب هو ارتداء المشد الطبي الضاغط الخاص بمنطقة الذقن، ويوصى بارتدائه شهر إلى شهر ونصف، ونظراً لأهمية المشد بعد شفط الدهون يجب الالتزام بالمدة المحددة.

تناول الأدوية بعد شفط الدهون

بالإضافة لمسكنات الألم يوصي الطبيب بتناول المضادات الحيوية كإجراء وقائي ضد العدوى، كما يصف المراهم الموضعية لحماية شقوق الجراحية من التلوث، ويجب أيضاً الاستمرار في وقف أي أدوية مسيلة للدم مثل الأسبرين ومضادات الالتهابات لتفادي الكدمات بعد شفط الدهون.

الرياضة بعد شفط دهون الرقبة

تمنع ممارسة الرياضة بعد شفط دهون الرقبة لمدة شهر في المتوسط، كما يمنع الانحناء للأمام لفترات طويلة وأي أنشطة مجهدة، ولكن يجب الحرص على المشي بعد شفط الدهون منذ اليوم الأول ويكون المشي خفيف لعدة دقائق بدون إجهاد، ويحدد الطبيب والصحة العامة ومتى يمكن ممارسة الرياضة بشكل طبيعي بعد شفط الدهون.

المساج بعد شفط الدهون من الرقبة

يحدد الطبيب متى يكون المساج ضرورة بعد شفط الدهون وخاصة عند تراكم السوائل، حيث يساعد على منع التحجر والشعور بالراحة والارتخاء كما يساعد الأنسجة على التعافي بسرعة، كما يساعد التدليك الذاتي على الراحة ويتم بعمل حركات دائرية لطيفة بعيداً عن شقوق الجراحة بدون لمسها.

النوم بعد شفط الدهون من الرقبة

يساعد النوم بوضع منحني بعد شفط الدهون على الحد من التورم وتعزيز الشفاء وتستمر هذه الوضعية لعدة أسابيع حتى يقل التورم، كما يجب التحرك بحذر وعدم تحريك الرقبة للجانبين على الأقل لمدة أسبوع، ولذا ينصح بوضع الوسائد حول الجسم أثناء النوم لتفادي التقلب.

مدة التعافي بعد شفط الدهون من الرقبة

تستمر مدة التعافي بعد شفط دهون منطقة الرقبة حوالي شهر لتختفي أغلب الآثار الجانبية، ولاستئناف كل الأنشطة اليومية تستغرق حوالي 3 أشهر، وخلال أول شهر يجب تجنب أي درجات حرارة مرتفعة أو التعرض لأشعة الشمس المباشرة، كما يجب الحفاظ على الرأس مرفوعاً في الأيام الأولى، ولمدة أسبوع تمنع القيادة، ويجب الاعتناء بشقوق الجراحة وتنظيفها جيداً.

نتائج شفط الدهون من الرقبة واللغلوغ

يمكن ملاحظة نتائج عملية شفط الدهون من الرقبة بمجرد الانتهاء من العملية، ولكن نظراً لارتداء المشد ووجود بعض الآثار الجانبية مثل التورم والانتفاخ تعتبر النتيجة غير نهائية، بينما أفضل نتيجة تظهر بعد 6 شهور، وأهم ما يميز نتائج عمليات شفط الدهون بشكل عام هو استمرارية النتائج وخاصة مع الحفاظ على الوزن واتباع نمط حياة صحي.

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

الآثار الجانبية لشفط الدهون من الرقبة

هناك بعض الأضرار المحتملة بعد عملية شفط الدهون من الرقبة وهي أضرار قد تحدث بعد أي عملية أخرى ومنها العدوى والنزيف أو الإصابة أثناء العملية، وهي أضرار يمكن تفاديها إن أجرى العملية طبيب يتمتع بالخبرة والمهارة، ومع اتباع نصائحه وإرشاداته في فترة التعافي يمكن تفادي أي أضرار، ومن الطبيعي حدوث بعض الآثار الجانبية المؤقتة ومنها:

التورم بعد شفط دهون الرقبة

التورم والاحمرار والانتفاخ من الأعراض الجانبية بعد شفط الدهون وتتلاشى أغلب هذه الآثار خلال الشهر الأول فقط، وللحد من التورم بعد شفط الدهون يجب تجنب الملح والنوم بطريقة صحيحة مع رفع الرأس، كما يجب الاهتمام بالتغذية الصحية وشرب السوائل.

اقرأ أيضاً: الأكل المناسب بعد عملية شفط الدهون

التنميل بعد شفط دهون الرقبة

التنميل من الأعراض الجانبية واردة الحدوث وتستمر عدة أيام وقد يدوم لأسابيع، ويحدث نتيجة تأثر النهايات العصبية أثناء شفط الدهون، ويزول التنميل من نفسه مع عودة الإحساس الطبيعي مرة أخرى، ويساعد الالتزام بالتعليمات في سرعة علاج التنميل بعد شفط الدهون.

اقرأ أيضاً: هل يشيع الشعور بالحكة بعد شفط الدهون ومتى يزول؟

الألم بعد شفط دهون الرقبة

أي عملية جراحية ينتج عنه مقدار من الألم، وبعد شفط الدهون يكون الألم محدوداً أو متوسطاً حسب استجابة كل جسم للألم، وفي كل الأحوال يمكن التغلب عليه بالمسكنات، حتى يزول من نفسه بعد عدة أيام، ومن غير الشائع استمرار الألم لفترة طويلة.

أفضل دكتور لشفط دهون الرقبة في مصر

الدكتور شريف حجازيعند الحديث عن أفضل جراح تجميل لشفط دهون الرقبة في مصر يكون الدكتور شريف حجازي استشاري جراحة التجميل والإصلاح وعضو الأكاديمية الأوروبية لجراحات تنسيق القوام، حيث يعد من الأطباء البارزين في مجال نحت الجسم وتنسيق القوام، ويقدم خدمات تجميلية متنوعة في مركزه التجميلي الخاص عيادة شريف كلينك، ويمكنك التواصل مباشرة مع د. شريف حجازي من هنا، وإليك أبرز ما يميزه:

  • أجرى أكثر من 5000 عملية تجميلية ناجحة في تخصصات تجميلية عديدة.
  • أجرى أكثر من 3000 عملية زراعة شعر بنسب نجاح لا تقل عن 95%.
  • لا تقل نسب نجاح عملياته التجميلية عن 96%.
  • حصل على ماجستير جراحة التجميل والإصلاح وزراعة الشعر الطبيعي.
  • عضو الجمعية المصرية لجراحي التجميل والإصلاح.
  • عضو الجمعية الأوروبية لزراعة الشعر.

طرق التخلص من دهون الرقبة والذقن مع د. شريف حجازي 

أسعار شفط دهون الرقبة وأسفل الذقن

يبلغ متوسط أسعار عمليات شفط دهون الرقبة حسب إحصاءات الجمعية الأمريكية لجراحي التجميل حوالي 3000 دولار أمريكي، وتبدأ الأسعار العالمية من 1200 إلى 12000 دولار أمريكي، بينما تختلف التكلفة من دولة لأخرى حسب التقنية المستخدمة وعدة عوامل أخرى مثل نوع التخدير، وكمية الدهون التي سيتم شفطها، وتطور المركز الطبي إلى جانب شهرة وخبرة الطبيب، كما يتضح:

  • تعد مصر من أقل الدول من حيث التكلفة وتتراوح الأسعار فيها بين 8000 إلى 10000 جنيه مصري ما يعادل في المتوسط 550 دولار أمريكي.
  • يبلغ متوسط أسعار شفط دهون الرقبة في تركيا حوالي 800 دولار أمريكي.
  • يبلغ متوسط أسعار شفط دهون الرقبة في السعودية وغيرها من دول الخليج حوالي 7000 إلى 9000 ريال سعودي أي ما يعادي 2500 دولار أمريكي وتعد تكلفة مرتفعة للغاية مقارنة بأغلب الدول العربية وقد تصل التكلفة إلى 8000 دولار أمريكي.

تجربتي مع شفط دهون الرقبة

من تجارب شفط دهون الرقبة ننقل لكم التجارب التالية:

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

تقول إحدى السيدات أنها خضعت لإجراء عملية شفط دهون الرقبة وأسفل الذقن بدون التفكير في أي طرق بديلة لأنها لم تكن تعاني من زيادة الوزن وكانت مشكلة السمنة الموضعية لديها وراثية وبعد إجراء العملية والتعافي خلال شهرين تمكنت من رؤية نتيجة مُرضية للغاية وأصبحت تنظر لنفسها بالمرآة وكأنها شخص آخر أكثر جاذبية وأصغر عمراً.

كما يروى أحد الرجال عن تجربته مع شفط دهون خلف الرقبة أن مشكلة حدبة الظهر كانت مزعجة كثيراً بالنسبة له وحتى بعد خسارة الوزن لم يحصل على المظهر الذي يتمناه لذا خضع لعملية شفط دهون حدبة الظهر ووقع الاختيار على تقنية الفيزر التي منحته أفضل النتائج وأقربها إلى توقعاته.

بدائل غير جراحية لشفط دهون الرقبة

جهاز الإندولفت الإيطالي

يعد جهاز الإندولفت من أحدث أجهزة نحت الذقن والرقبة ويعمل على التخلص من نسبة من الدهون وشد الجلد في نفس الوقت باستخدام ألياف ضوئية رقيقة للغاية مثل الشعرة تعمل على إذابة بعض الدهون وشد الجلد، وتبلغ تكلفة نحت الوجه والرقبة بجهاز الإندولفت حوالي 10000 إلى 15000 جنيه مصري.

حقن إذابة الدهون

تعد إبر إذابة الدهون من الطرق التجميلية للتخلص من دهون الرقبة وأسفل الذقن لمن لديهم نسبة محدودة من السمنة الموضعية، وتكون من مزيج من المكونات التي تعمل على تحويل الدهون لصورة سائلة يقوم الجسم بالتخلص منها فيما بعد عبر الجهاز الليمفاوي، ويبلغ متوسط تكلفتها حوالي 1400 دولار أمريكي.

هل يمكن الجمع بين شفط وشد الرقبة؟

يمكن الجمع بين شفط وشد الرقبة في عملية واحدة تعرف بعملية شد الرقبة Neck Lift وهي عملية جراحية يتم فيها عمل شقوق جراحية أسفل الذقن للتخلص من الجلد الزائد والمرتخي وخاصة لدى الأشخاص الذين تجاوزا من العمر 50 عاماً ومع بدء ظهور علامات التقدم في العمر والشيخوخة، ويمكن الجمع بين العمليتين من خلال نفس شقوق الجراحة، وتوجد عدة خيارات تجميلية لشد وتجميل الرقبة ونحت الذقن لكنها لا تناسب من لديهم ارتخاء زائد في الجلد ومنها:

  • تقنية نفريتي لشد الوجه والرقبة وتستخدم فيها حقن البوتكس للحصول على رقبة مشدود وذقن أكثر تحديداً.
  • شد الوجه والرقبة بجهاز الهايفو وهو جهاز يستخدم موجات الطاقة فوق الصوتية عالية الكثافة لتجديد شباب الوجه والتخلص من التجاعيد.
  • تقنية تكساس لنحت الذقن وتستخدم فيها حقن الفيلر لتعريض الفك ومنحه المظهر المنحوت ويمكن الجمع بينها وبيني تقنية نفريتي لزيادة جمالية النتائج.

كما يمكن الجمع بين شفط الدهون من الرقبة والعديد من الطرق التجميلية الأخرى بخلاف عملية شد الرقبة، ومنها عمليات شد الوجه بأنواعها المختلفة، ونحت الوجه بالدهون الذاتية لعمل كونتور طبيعي للوجنتين والشفتين بنتائج دائمة.

اقرأ أيضاً: جهاز الهايفو لشد الوجه المميزات والعيوب والأسعار

عزيزي القارئ تعرفت من خلال المقالة السابقة على تقنيات عديدة لتجميل الوجه والرقبة ولكن تظل عملية شفط دهون الرقبة هي الحل الأمثل لمن لديهم نسبة زائدة من الدهون لا يمكن التخلص منها بالأجهزة الموضعية أو الطرق التقليدية.

أسئلة وأجوبة حول شفط دهون الرقبة

هل يمكن شفط دهون الرقبة من الخلف؟

توجد تقنيات عديدة لشفط دهون الرقبة من الخلف أشهرها وأحدثها تقنية الفيزر لشفط الدهون.

كم مدة لبس المشد بعد عملية شفط الذقن؟

ينصح الأطباء بارتداء مشد الذقن عادة مدة لا تقل عن شهر.

ما أسباب دهون الرقبة الخلفية؟

تتعدد أسباب تراكم الدهون في الرقبة من الخلف فمنها طبيعي وراثي ومنها مكتسب نتيجة العادات الغذائية الخاطئة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)