حقن الدهون

شروط حقن الدهون

الجراحات التجميلية بشكل عام تحتاج لتوافر بعض المعايير والشروط الأساسية التي تساعد على الوصول إلى النتائج المرغوبة، لتتعرفي على شروط حقن الدهون وتتعرفي على خطوات إجراء هذه العملية وآثارها الجانبية وتكلفتها، تابعي معنا هذا المقال.

ما هي عملية حقن الدهون؟

عملية حقن الدهون هي عبارة عن جراحة تجميلية تهدف لتكبير حجم منطقة ما في الجسم، مثل الثدي أو الخدين أو التخلص من الخفسة (غمازات الأرداف)،أو المؤخرة وتحديدها وتحسين شكلها، وتتم هذه العملية من خلال شفط الدهون من منطقة في الجسم تعاني من زيادة الدهون فيها، ثم نقلها إلى المنطقة التي ترغب فيها المريضة، وتوافر شروط حقن الدهون في المريضة يساعد على الوصول لأفضل نتائج.

كما يمكن أيضاً حقن الدهون للشعر حيث يساعد ذلك على التغلب على مشاكل الشعر المختلفة مثل تساقط الشعر وقلة كثافته، بالإضافة إلى تحفيز الشعر على النمو.

شروط حقن الدهون

شروط حقن الدهون هي عبارة عن بعض المواصفات أو المعايير التي يفضل أن تتوافر في كل من يقبل على هذه العملية، وتتضمن ما يلي:

  • يجب أن تتمتع المريضة بصحة جيدة ولا تعاني من أي مشاكل صحية قبل العملية.
  • من الضروري أن تخبر المريضة الطبيب بكل الأدوية التي تتناولها بانتظام، وبالتاريخ المرضي لديها ولدى أقاربها من الدرجة الأولى، للتأكد من عدم وجود ما يؤثر على سير العملية، أو ما يشكل خطورة على حياة المريضة.
  • يجب أيضاً أن تتوافر نسبة كافية من الدهون في المنطقة التي سيتم شفط الدهون منها، والتي غالباً ما تكون البطن وأعلى الفخذين.
  • يجب أيضاً إبلاغ الطبيب عما إذا كنتِ مدخنة أم لا، حتى تتلقي التعليمات الخاصة بالتوقف عن التدخين قبل العملية، والمدة التي ينصح بالتوقف عن التدخين خلالها قبل وبعد العملية.
  • يجب أن تكون توقعاتك تجاه نتائج العملية واقعية ومناسبة لشكل الجسم الحالي.
  • في حالة الخضوع لجراحة استئصال ورم من الثدي، فأنتِ بالتأكيد مرشحة مناسبة للعملية.
  • في حالة وجود آثار وحفر نتيجة الحبوب، وفي حالة وجود تجاويف تحت العين.
  • إذا كنتِ تعانين من عيوب خلقية في الجسم تحتاج لتحسين شكلها بحقن الدهون.

الاستعداد لحقن الدهون

فترة الاستعداد لحقن الدهون تتضمن الخضوع للفحص وتقييم الحالة الصحية، وفي بعض الأحيان يتم التقاط الصور للمنطقة التي سيتم حقنها، لمقارنتها بالنتائج بعد العملية، كما تتم مناقشة بعض الأمور خلال الجلسات التي تسبق العملية لدى الطبيب، مثل ما يجب فعله خلال مرحلة التعافي، ومتى يمكن ملاحظة النتائج، كما يجب مناقشة الآثار الجانبية المتوقعة للعملية.

كما ينصح الأطباء بالتوقف عن التدخين لمدة 6 أسابيع على الأقل قبل الخضوع لعملية حقن الدهون، والتوقف عن تناول الأدوية التي تزيد من سيولة الدم مثل الأسبرين ومضادات الالتهاب والفيتامينات.

خطوات حقن الدهون

تتضمن مراحل وخطوات حقن الدهون ما يلي:

شفط الدهون

يقوم الطبيب باختيار التقنية المناسبة لشفط الدهون من المنطقة التي تعاني من زيادة في نسبة الدهون، ثم تخدير المريضة بمخدر موضعي أو مخدر كلي حسب الحالة، ثم يقوم بعمل فتحة أو شق جراحي في هذه المنطقة، ليتم إدخال قنية شفط الدهون المتصلة بسرنجة في نهايتها، ثم يقوم بإذابة الدهون وتفتيتها ثم شفطها.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

تنقية الدهون

يتم تنقية الدهون التي تم شفطها والتأكد من خلوها من أي شوائب، وذلك باستخدام جهاز الطرد المركزي لفصل الدهون عن الشوائب والدم، بعد أن يتم تقسيم الدهون إلى عدة حقن.

حقن الدهون

بعد التأكد من نقاء الدهون التي سيتم حقنها، يقوم الطبيب بإدخال القنية أو الإبرة داخل المنطقة المراد حقن الدهون فيها، ثم يتم إدخال وإخراج تلك القنية عدة مرات ومع كل مرة يتم إخراج القنية فيها يتم ترسيب الدهون في أنسجة هذه المنطقة، مع التأكد من توزيع الدهون بشكل متناسق ومتساوي يعطي الشكل المرغوب فيه، كما يقوم الطبيب أحياناً بتدليك المنطقة التي تم حقن الدهون فيها للتأكد من توزيع الدهون في هذه المنطقة وللحصول على أفضل شكل نهائي ومحدد لهذه المنطقة، وبعد الانتهاء من حقن الدهون يتم خياطة الجرح وتغطيته بالضمادات.

هل حقن الدهون الذاتية مؤقت أم دائم؟

تعتمد استمرارية نتائج حقن الدهون الذاتية بشكل أساسي على خبرة الجراح المسؤول عن إجراء هذه العملية وفي قدرته على شفط الدهون وتنقيتها ومن ثم حقنها بالطريقة الصحيحة والمناسبة لكل مريضة، حيث أنه إذا تمت كل هذه الخطوات بالطريقة الصحيحة وتوافرت شروط حقن الدهون فإن الدهون والخلايا الدهنية التي تم حقنها يبدأ التدفق الدموي فيها، وتتلقى التغذية المناسبة، وبالتالي يمكن أن تكون النتائج دائمة.

ونظراً لأن نسبة من الدهون التي تم حقنها تذوب ويمتصها الجسم خلال مرحلة التعافي، فقد يلجأ بعض الجراحين إلى استخدام تقنية Microfat grafting، وهي تقنية تستغرق وقت أطول، إلا أن نتائجها أفضل.

مخاطر حقن الدهون

لكل عملية جراحية بعض المخاطر والآثار الجانبية التي قد تتسبب فيها، وتتضمن الآثار الجانبية التي يمكن أن تؤدي إليها عملية حقن الدهون ما يلي:

  • قد تتسبب المواد المستخدمة في التخدير في بعض المشكلات الصحية، وفي بعض الأحيان قد تتسبب في التسمم.
  • هناك احتمالية ولو بسيطة للإصابة بالعدوى.
  • الشعور بالتنميل والخدر.
  • تكوّن جلطة دموية أو تجمع للسوائل تحت الجلد، وهو ما يتطلب التدخل الجراحي للتخلص من هذه المشكلة.
  • في بعض الحالات قد يحدث تلف أو أضرار في الأعضاء أو الأنسجة الداخلية في الجسم.
  • قد تكون النتائج غير مُرضية لبعض الأشخاص، أو قد يكون هناك عدم تناسق في شكل المنطقة التي تم حقنها، وهو ما يتسبب في الإحباط والانزعاج من نتائج العملية.

نتائج حقن الدهون الذاتية

تعتمد نتائج هذه العملية على عدة عوامل، أهمها توافر أهم شروط حقن الدهون لدى المريضة، كما تعتمد أيضاً على مدى كفاءة وخبرة الجراح الذي سيتولى إجراء العملية، ولكن في أغلب الحالات يحصل المريض على النتائج التي يرغب فيها، وسيلاحظ الفرق والنتائج الأولية فور الانتهاء مع العملية، ومع انتهاء فترة التعافي وزوال الآثار الجانبية ستتمكنين من رؤية النتيجة النهائية للحقن، وفي أغلب الحالات تظهر النتائج النهائية خلال 6 أشهر.

تكلفة حقن الدهون الذاتية

تعتمد تكلفة حقن الدهون الذاتية على نسبة الدهون التي سيتم شفطها وحقنها خلال العملية، وعلى التقنية المستخدمة في عملية شفط الدهون، وقد تختلف أيضاً من دولة لأخرى، وتبدأ التكلفة بشكل عام من 2000 دولار.

مميزات حقن الدهون الذاتية

بعد أن تعرفتي على شروط حقن الدهون تعرفي على مميزات حقن الدهون الذاتية:

  • لا تتسبب الدهون المستخدمة في العملية في ردود أفعال تحسسية مثل وسائل الحقن الأخرى، لأنه يتم شفطها من جسم نفس المريضة.
  • تمتلك عملية حقن الدهون فائدة مضاعفة، حيث تساعد على شفط الدهون الزائدة من منطقة تتراكم فيها الدهون بشكل مزعج، وحقنها في منطقة أخرى لتكبيرها أو تحسين شكلها.
  • لا تستغرق وقت طويل في مرحلة التعافي.
  • تعتبر هذه العملية بديل ممتاز إذا كانت المريضة تعاني من الحساسية تجاه الكولاجين الحيواني.

حقن الدهون في الثدي

تتضمن عملية حقن الدهون في الثدي نفس الخطوات التي تم ذكرها سابقاً لعملية حقن الدهون، حيث يتم شفط الدهون من أحد مناطق الجسم ثم تنقيتها وإعادة حقنها مرة أخرى في الثدي، وتعتبر هذه العملية مفيدة للنساء اللاتي يرغبن في زيادة حجم الثدي بدرجة معتدلة، وللنساء اللاتي خضعن لعملية استئصال أورام الثدي مما تتسبب في ترك ندبة أو تجويف في الصدر.

نتائج حقن الدهون في الثدي

نتائج حقن الدهون في الثدي تتميز بأنها مُرضية جداً، وستتمكنين من ملاحظة الفرق في الثدي قبل وبعد العملية فور الانتهاء منها، ومع مرور الوقت ستتمكنين من ملاحظة النتائج النهائية خلال 6 أشهر لسنة.

حقن الدهون في الأرداف

عملية حقن الدهون في الأرداف تمتاز بأنها تساعد على الحصول على أفضل شكل للمؤخرة والأرداف، من خلال نحتها وتحديد الشكل الخارجي لها بالشكل الذي ترغب فيه المريضة، ولكنها قد تحمل بعض العيوب التي تتضمن ما يلي:

  • العدوى.
  • التنميل.
  • عدم تناسق شكل الأرداف.
  • قد تتسبب عملية شفط الدهون فيما يسمى بالانصمام الدهني.

حقن الدهون في اليدين

عملية حقن الدهون في اليدين تهدف لاستعادة شباب جلد اليدين، والتخلص من التجاعيد والحصول على شكل أفضل لليدين، وتتضمن شفط نسبة صغيرة من الدهون من البطن أو أعلى الفخذين، ثم عمل شقوق جراحية في ظهر اليد ثم يتم حقن الدهون التي تم شفطها، مع تدليك اليد لتوزيع الدهون وتحديد شكل اليد.

حقن الدهون في الوجه

حقن الدهون في الوجه يهدف إلى التخلص من التجاعيد وعلامات التقدم في السن والحفر وآثار الحبوب والندبات وتجاويف العينين، كما يهدف لتكبير الخدين والشفتين أيضاً، كما تساعد تلك العملية أيضاً على تحديد شكل الوجه، وقد تستغرق النتائج النهائية لعملية حقن الدهون في الوجه حوالي 3 لـ 4 أشهر.

وفي نهاية مقالنا عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على شروط حقن الدهون وتعرفتي على خطوات هذه العملية ونتائجها وآثارها الجانبية، قومي بمراجعة طبيب مختص في الجراحات التجميلية لتخضعي للفحص الذي يحدد ما إذا كانت شروط حقن الدهون تتوافر لديكِ أما لا.

أسئلة وأجوبة حول شروط حقن الدهون

هل يمكن حقن الدهون الذاتية للمؤخرة؟

نعم؛ يمكن حقن الدهون الذاتية للمؤخرة لتحسين شكلها وزيادة حجمها ورفعها، وإعطائها شكل مميز وجذاب.

ما هو سعر حقن الدهون الذاتية؟

يختلف سعر حقن الدهون الذاتية من دولة لأخرى، ويختلف أيضاً باختلاف التقنيات والأدوات المستخدمة في العملية، وتبدأ تكلفة العملية من 2000 لـ 2800 دولار، وقد تزداد عن هذا السعر.

كم مدة بقاء حقن الدهون؟

تعتمد مدة بقاء حقن الدهون على عدة عوامل، أبرزها خبرة الجراح الذي تولى القيام بالعملية، ويمكن أن تستمر لفترات طويلة مع الالتزام بتعليمات الطبيب والزيارات الدورية للفحص، وإجراء بعض الجلسات التكميلية.

المصدر
American Society Of Plastic Surgeons American Society Of Plastic Surgeons The Aesthetic Society The Aesthetic Society

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)