شد الترهلات

شد ترهلات الظهر

إذا كنت تعاني من ترهلات الظهر وتبحث عن حل لهذه المشكلة، فيجب أن تتعرف على السبب في ظهور هذه الترهلات وتكدس الدهون في الظهر، ولتتعرف على هذه الأسباب وتتعرف على كيفية شد ترهلات الظهر بأكثر من طريقة، تابع معنا هذا المقال.

لماذا تتراكم الدهون في الظهر؟

تتراكم الدهون في الظهر نتيجة عدة أسباب من أهمها النظام الغذائي غير الصحي، فمن الطبيعي أن يكون تناول أطعمة ذات نسبة دهون وسعرات حرارية عالية هو المسؤول عن تراكم الدهون وزيادة الوزن في الجسم كله وليس في منطقة الظهر فقط، بالإضافة إلى الأسباب التالية:

قلة نشاط الجسم

عدم ممارسة أي تمارين رياضية أو أنشطة تتطلب الحركة من أهم الأسباب المسؤولة عن تراكم الدهون في الجسم، وخاصةً في منطقة الظهر والبطن والأرداف، فإذا كان عملك يتطلب الجلوس لفترات طويلة أو يمنعك من الحركة باستمرار، فمن الضروري أن تقوم بتخصيص وقت لممارسة الرياضة قدر الإمكان لشد ترهلات الظهر.

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

عادات غير صحية

هناك الكثير من العادات التي نمارسها بشكل يومي بدون أن نشعر أنها تسبب الكثير من المشاكل للجسم، مثل الجلوس بوضعيات غير صحيحة، أو حني الظهر والرقبة أثناء تصفح الهاتف المحمول، أو أثناء العمل على جهاز الكمبيوتر، بالإضافة إلى أن ارتداء حمالة الصدر بطريقة غير صحيحة أو اختيار مقاس غير مناسب، من ضمن الأسباب التي تتسبب في ترهل الظهر.

التوتر

الكثير من الأشخاص لا يدركون حجم الضرر الذي يتسبب فيه التوتر للجسم، فهو يتسبب في زيادة تراكم الدهون في الجسم وظهور الترهلات، لذا من الضروري أن تجد الطريقة التي تناسبك في التغلب على التوتر والقلق والضغوطات النفسية.

التقدم في العمر

من الطبيعي أن تظهر الترهلات وتضعف مرونة الجلد مع التقدم في العمر، وهو ما يحدث نتيجة قلة إنتاج بروتين الكولاجين المسؤول عن مرونة الجلد وشد الترهلات.

مناطق تراكم الدهون وظهور الترهلات في الظهر

هناك مناطق تتراكم فيها الدهون أكثر من المناطق الأخرى، وتتضمن ما يلي:

  • منطقة الخصر من أكثر المناطق التي يتراكم فيها الدهون في الظهر.
  • منطقة أسفل الظهر.
  • الجزء العلوي من الظهر ومنطقة حمالة الصدر.

كيف يمكن تحديد منطقة الترهلات في الظهر؟

قف باستقامة مع توجيه الظهر للمرآة وحمل مرآة أخرى في اليد، وستتمكن من رؤية مكان الترهلات في الظهر، باستخدام المرآة الأمامية، ومن خلال ذلك ستتمكن من تحديد الطريقة المناسبة لشد ترهلات الظهر.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

شد ترهلات الظهر بالتمارين الرياضية

ممارسة التمارين الرياضية وخاصةً التي تستهدف عضلات الظهر من أفضل الطرق لشد ترهلات الظهر، وتتضمن ما يلي:

تمرين الطيران العكسي

يساعد هذا التمرين على شد عضلات الظهر وعلاج الترهلات بشكل نهائي، كما تساعد على شد عضلات البطن والصدر، وتتضمن حمل الدمبل والوقوف باستقامة ثم قم بثني جسمك للأمام مع الحفاظ على استقامة الظهر، بعد ذلك قم برفع الذراعين وفردهما في وضع الطيران مع الزفير، ثم إنزال الدمبل مرة أخرى بجانب الجسم مع الشهيق.

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

تمرين حبل المقاومة

تمرين حبل المقاومة من أكثر التمارين التي تساعد على شد الذراعين وشد ترهلات الظهر، بالإضافة إلى أنها تساعد على تقوية عضلات الصدر، وتتضمن الوقوف باستقامة ثم شد حبل المقاومة باتجاه الصدر مع إرجاع الكوعين للخلف، ثم العودة لوضع البداية وتكرار الشد عدة مرات.

تمرين الانحناء

يتضمن هذا التمرين الوقوف مع الانحناء للأمام، ثم حمل بار الحديد ورفعه عن الأرض في اتجاه الصدر، ثم إنزاله مرة أخرى لأقرب مستوى للأرض ورفعه مجدداً، حيث يساعد هذا التمرين على التخلص من الترهلات وشد عضلات الظهر والصدر والذراعين.

تمرين تمديد الظهر

يتضمن هذا التمرين الاستلقاء على البطن مع تمديد الظهر ووضع اليدين خلف الرأس، ثم رفع الساقين مع الرأس والصدر عن الأرض مع الحفاظ على استقامة الظهر وفرده، والعودة لوضع البداية مرة أخرى، ثم تكرار نفس الخطوات عدة مرات.

تمرين البلانك الجانبي

على الرغم من أن هذا التمرين في البداية يبدو صعباً إلا أنه ذو فاعلية عالية في شد ترهلات الجسم كله، وخاصةً ترهلات الظهر، ويتضمن اتخاذ وضع البلانك التقليدي ولكن بالارتكاز على ذراع واحد وساق واحدة على جانب الجسم، ثم رفع الذراع الأخرى في الهواء مع لف الجسم لأعلى في اتجاه السقف ثم لفه في اتجاه الأرض، والثبات على هذا الوضع قدر المستطاع، مع زيادة المدة تدريجياً.

نصائح لشد ترهلات الظهر

بعد أن تعرفت على كيفية شد ترهلات الظهر بالتمارين الرياضية، فالنصائح التالية ستفيدك حتماً في التخلص من الترهلات:

النظام الغذائي

يجب أن تتأكد من أن نظامك الغذائي صحي وتبتعد عن تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية، والتي تؤدي إلى تراكم الدهون والترهلات في الجسم، كما أنه من الضروري أن تقوم بحساب السعرات الحرارية في كل وجبة، حتى لا يزداد عدد السعرات الحرارية عن العدد الذي يحتاجه الجسم يومياً.

كما يجب أن تنتبه جيداً للكميات التي تتناولها، لأن بعض الأشخاص قد يتناولون كميات كبيرة من الطعام بدون وعي، وذلك أثناء الانشغال بأنشطة أو أعمال أخرى أو أثناء مشاهدة التلفاز، وهو ما يؤدي إلى تراكم الدهون في الجسم.

اختيار حمالة الصدر

اختيار حمالة الصدر المناسبة بالمقاس الذي يتناسب مع الجسم، وارتداؤها بالطريقة الصحيحة من أهم العوامل التي ستساعد على التخلص من الترهلات المزعجة.

تحسين وضع الجسم

قد يفرض عليك عملك الجلوس لفترات طويلة أمام الكمبيوتر مما يتسبب في انحناء الظهر، ولكن لابد من أن أخذ استراحة بين الحين والآخر وفرد الظهر وممارسة تمارين التمدد البسيطة، كما يجب أن تحافظ على استقامة ظهرك ورقبتك أثناء تصفح الهاتف المحمول وأثناء الجلوس.

شد ترهلات الظهر بالعمليات الجراحية

إذا لم تفلح الطرق التقليدية في شد ترهلات الظهر ففي الغالب يتم اللجوء للعمليات الجراحية لشد الترهلات، مثل عملية شفط الدهون وشد الترهلات، كما يمكن اللجوء لتقنية نحت الجسم بالتبريد أو بجهاز Ultrashape، أو بالليزر.

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

وفي نهاية مقالنا عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على كيفية شد ترهلات الظهر بطرق مختلفة، شاركنا استفساراتك في التعليقات.

أسئلة وأجوبة حول شد ترهلات الظهر

ما هي أفضل تمارين لازالة شحوم الظهر؟

أفضل تمارين لإزالة شحوم الظهر هي تمرين الضغط وتمرين الانحناء باستخدام بار الحديد، مع تمرين البلانك العادي والبلانك الجانبي.

كيف يمكن تنحيف الظهر والجوانب؟

يمكن تنحيف الظهر والجوانب من خلال حساب السعرات الحرارية في كل وجبة وتقليلها، مع تناول أطعمة صحية وخضروات وفواكه، بالإضافة إلى أن التمارين الرياضية ستساعدك كثيراً على تنحيف الظهر والجوانب.

هل يمكن تنحيف الظهر في أسبوع؟

لا توجد طريقة سحرية لتنحيف الجسم في فترة قصيرة، ولكن التمارين الرياضية تعتبر من أسرع الوسائل لتنحيف الظهر.

المصدر
HealthlineLive StrongWomen's HealthVery well fit

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)