شد الترهلات

كل تفاصيل شد ترهلات البطن جراحيا والتكلفة والنتائج

هل جربت الحميات الغذائية للتخسيس والوصفات الطبيعية والتمارين الرياضية، ولم تفلح أياً منها في مساعدتك على التخلص من الترهلات؟ لا تقلق فهناك دائماً حل، حيث أن العمليات الجراحية هي الحل النهائي للتخلص من هذه الترهلات، لتتعرف على كيفية شد ترهلات البطن جراحيا وتتعرف على تكلفة هذه العملية وآثارها الجانبية تابع معنا هذا المقال.

لماذا يتم إجراء شد ترهلات البطن جراحيا؟

أفضل المرشحين لعملية شد ترهلات البطن هم من يعانون من الترهلات العنيدة، فغالباً ما يتم إجراء شد ترهلات البطن جراحيا في حالة فشل الوسائل التقليدية المعروفة في علاج مشكلة الترهلات المحرجة والتخلص من الجلد المترهل.

كما أن عملية شد الترهلات تعتبر حل مثالي إذا كنت قد خضعت إلى جراحة شفط الدهون ولكنك تعاني من الترهلات المزعجة، أو كنت قد نجحت في التخلص من الدهون بأي وسيلة تركت لك بعض الترهلات، بالإضافة إلى أن شد ترهلات البطن جراحيا يساهم في التغلب على ترهلات البطن الناتجة عن الولادة القيصرية، والترهلات الناتجة عن إجراء جراحات علاج السمنة وزيادة الوزن.

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

موانع إجراء شد ترهلات البطن جراحيا

هناك بعض الحالات التي لا ينصح فيها بإجراء جراحة شد البطن، نظراً لخطورتها على الحالة أو لأنها لن تمنحك النتائج المتوقعة في هذه الحالات، وتتضمن:

  • الرغبة في الحمل بعد إجراء الجراحة، فإجراء عملية شد البطن لن يمنع تكوّن المزيد من الترهلات مستقبلاً.
  • إذا كنت ترغب في خسارة المزيد من الوزن بأي وسيلة، فبالتالي ستزداد الترهلات بعد العملية.
  • في حالة وجود حالة مرضية مزمنة أو مشكلة صحية، في هذه الحالة قد يشكل شد البطن جراحيا خطورة على حياة المريض.
  • في حالة إذا كانت نسبة زيادة الوزن أعلى من %30 من مؤشر كتلة الجسم.

أنواع شد ترهلات البطن جراحيا Tummy Tuck

تنقسم عملية شد ترهلات البطن إلى عدة أنواع تبعاً للمنطقة التي تكثر فيها الترهلات، وتتضمن الأنواع ما يلي:

  • شد ترهلات البطن الجزئي: يتضمن شد الترهلات الموجودة في الجزء الذي يقع أسفل السرة، وفيها يتم إجراء الشق الجراحي بالقرب من منطقة العانة، ثم يقوم الطبيب بشد الجلد الزائد وبالتالي التخلص من الترهلات.
  • شد ترهلات البطن الكامل: هو النوع الأكثر شيوعاً في عمليات شد البطن، حيث يساعد على التخلص من الدهون في منطقة البطن كلها، ويتم فيها عمل شق جراحي يقع في الجزء السفلي من البطن، وشق آخر حول السرة.

اقرأ أيضاً: درجات ترهل البطن وأنواعها وأنجح طرق التخلص منها بالتجارب

الاستعداد لشد ترهلات البطن جراحيا

الاستعداد لشد ترهلات البطن جراحيا لا يختلف كثيراً عن الاستعداد لأي عملية جراحية أخرى، فهو يتضمن خضوع المريض لفحوصات الطبية لتقييم حالته الصحية والتأكد من استعداده للعملية، كما يتم مناقشة نتائج العملية وآثارها الجانبية مع المريض، كما ينصح بالتالي:

  • التوقف عن التدخين لمدة أسبوعين أو شهر قبل العملية.
  • التوقف عن تناول المكملات والأدوية التي تزيد من سيولة الدم مثل الأسبرين ومضادات الالتهاب.
  • إبلاغ الطبيب بشأن أي أدوية تتناولها بانتظام حتى يتم التأكد من أن هذه الأدوية لن تتعارض مع العملية، أو تؤثر عليها وعلى نتائجها.

خطوات شد ترهلات البطن جراحيا

التخدير

يخضع المريض للتخدير الكلي أثناء العملية أو قد يخضع المريض للتخدير الموضعي، وهذا ما يقرره الطبيب قبل العملية حسب الأنسب للمريض.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

الشقوق الجراحية

يتم تحديد أماكن الشقوق الجراحية بتحديد نوع عملية شد البطن، حيث أن عملية شد ترهلات البطن بالكامل، تتم من خلال شق جراحي عرضي يتم عمله بين منطقة السرة والعانة، ويتم تحديد طول هذا الشق بناءً على كمية الجلد الزائد والمترهل في هذه المنطقة، ثم يتم عمل شق جراحي آخر حول السرة لإزالة الجلد الزائد فوقها.

إغلاق الجروح

بعد الانتهاء من إزالة كل الجلد الزائد في منطقة البطن وشده مع شد الأنسجة تحت الجلد، والتأكد من تناسق شكل هذه المنطقة، يقوم الطبيب باستخدام الغرز التجميلية في إغلاق الجروح.

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

اقرأ أيضاً: متى يمكن الاستحمام بعد عملية شد البطن؟

كيفية إجراء عملية شد البطن

التعافي من شد ترهلات البطن جراحيا

خلال مرحلة التعافي ستواجه عدد من الآثار الجانبية، ولكن اتباع تعليمات الطبيب يمكنك من التغلب على هذه الآثار، ومن ضمنها التورم والالتهاب وظهور الكدمات، ومن المهم القيام بالمشي الخفيف بعد العملية لمنع تكوّن الجلطات، كما أنه من الضروري أن تتناول المضادات الحيوية التي يصفها الطبيب بعد العملية للحماية من أي عدوى، وتناول مسكنات الألم أيضاً للتغلب على الشعور بأي آلام.

اقرأ أيضاً: طريقة النوم بعد عملية شد البطن وأهم النصائح للشفاء سريعاً

مضاعفات ومخاطر شد ترهلات البطن جراحيا

من الطبيعي أن لكل عملية جراحية بعض المخاطر والمضاعفات والآثار الجانبية المتعلقة بها، وتتضمن الآثار الجانبية لشد ترهلات البطن جراحيا ما يلي:

  • قد تتسبب المواد المستخدمة في التخدير في بعض الآثار الجانبية، مثل التسمم.
  • قد يحدث تلف أو ضرر في بعض الأعصاب الطرفية والأوعية الدموية.
  • تراكم وتجمع السوائل تحت الجلد.
  • موت بعض أنسجة الجسم.

اقرأ أيضاً: علاج تحجر البطن بعد عملية شد البطن وكيفية تجنبه

نتائج شد ترهلات البطن جراحيا

تساعد عملية شد ترهلات البطن جراحياً على شد ترهلات البطن نهائياً، فبمجرد الإفاقة من العملية ستتمكن من ملاحظة اختفاء الترهلات والجلد الزائد المزعج، وقد يستغرق ظهور النتائج النهائية من أسبوع أو أسبوعين، وخلال فترة التعافي يجب الالتزام بتعليمات الطبيب للحصول على أفضل النتائج من العملية.

اقرأ أيضاً: أسباب زيادة الوزن بعد عملية شد البطن وأضرار زيادته

نصائح بعد شد البطن جراحيا

من أهم النصائح التي يمكننا تقديمها لك بعد العملية، هي أن تقوم باتباع تعليمات الطبيب وتتأكد من إبلاغه بشأن أي أعراض جانبية أو مضاعفات غير متوقعة وغير مألوفة، بالإضافة إلى اتباع النصائح التالية:

  • التوقف عن التدخين بعد العملية بعدة أسابيع، لأن التدخين يؤثر على نتائج العملية.
  • اتباع نظام غذائي صحي سيساعدك على الحفاظ على وزنك، وسيمنع تراكم المزيد من الترهلات.
  • بمجرد أن يسمح الطبيب بإمكانية العودة لممارسة روتينك اليومي بشكل طبيعي، وبعد التأكد من أنك سليم معافى بعد العملية، فمن الضروري أن تمارس التمارين الرياضية للحفاظ على وزن الجسم، ومنع تراكم الدهون والحفاظ على الجلد المشدود.
  • كما يجب ارتداء المشد بعد العملية ولمدة 6 أسابيع أو حسبما يقرر الطبيب.
  • خلال مرحلة التعافي يجب أن تحرص على عدم ممارسة أي أنشطة قد تؤثر على العملية، مثل حمل الأغراض الثقيلة.
  • تجنب تناول الأطعمة غير الصحية والأطعمة التي تتسبب في الانتفاخ.

اقرأ أيضاً: طريقة المشي بعد عملية شد البطن وفوائده وأهم النصائح

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

تكلفة شد ترهلات البطن جراحيا

شد ترهلات البطن جراحيا تختلف تكلفتها من دولة لأخرى، بالإضافة إلى أنها تختلف تبعاً لكمية الترهلات والجلد الذي سيتم إزالته أثناء العملية، وبالتأكيد تختلف من مركز طبي لآخر، ولكن بشكل عام تكلفة شد ترهلات البطن جراحيا تبدأ من 2000 دولار أمريكي وتصل إلى 5000 دولار أمريكي.

أفضل دكتور لإجراء شد ترهلات البطن جراحيا

الدكتور شريف حجازيد. شريف حجازي من أفضل جراحي التجميل وشفط الدهون وشد البطن ونحت القوام وشد الترهلات وعلاج التثدي وزراعة الشعر الطبيعي، وتجميل الوجه والحقن العلاجي مثل حقن البلازما وحقن البوتكس، وتميز بأن نسب نجاح عملياته تتعدى 96%، وهو حاصل على ماجستير جراحة التجميل والليزر وزراعة الشعر الطبيعي، وعضو الجمعية المصرية لجراحي التجميل والإصلاح ESPRS وعضو الأكاديمية الأوروبية لجراحات تنسيق القوام، وعضو الجمعية الأوروبية لزراعة الشعر، وللتواصل عبر الواتس اب مع د. شريف حجازي من هنا.

هل الأنسب إجراء عملية شد البطن أم شفط البطن في حالة بروز البطن؟

الأنسب لكل حالة هو ما يحدده الطبيب، فمن خلال الفحص يتمكن الطبيب من معرفة نسبة الدهون ونسبة الجلد المترهل، كما سيتمكن من تقييم الحالة الصحية بشكل عام، وهو ما يقرر من خلاله الحل الأنسب لمشكلة بروز البطن.

اقرأ أيضاً: تجاربكم مع عملية شفط الدهون وشد البطن بالصور وأهم النصائح

أسباب ظهور الكرش

هناك أكثر من سبب لظهور الكرش وتراكم الدهون في منطقة البطن وبالتالي ظهور الترهلات، وتتضمن أبرز أسباب ظهور الكرش ما يلي:

العادات الغذائية غير الصحية

تناول أطعمة غير صحية مثل الوجبات السريعة، أو الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون من أهم المشكلات التي تتسبب في تراكم الدهون في البطن، كما أن تناول الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من السكريات مثل الحلوى والبسكويت والمشروبات الغازية، تتسبب أيضاً في ظهور الكرش.

كما أن الانشغال بتصفح الهاتف المحمول أو بمشاهدة التلفاز أو بأي أنشطة أخرى أثناء تناول الطعام، يجعلك تتناول كمية كبيرة من الأطعمة بدون وعي، وبالتالي تتراكم الدهون في الجسم كله ويظهر الكرش.

قلة النوم

النوم الجيد من أهم العوامل التي تساعد على تحسين عملية التمثيل الغذائي في الجسم وتعزيز قدرته على حرق الدهون والسعرات الحرارية، لذا إذا كنت تعاني من اضطرابات النوم أو لا تنام عدد ساعات كافي يومياً، فعلى الأغلب هذا هو السبب الرئيسي في تراكم الدهون وظهور الكرش.

قلة حركة الجسم

ظروف العمل تفرض على بعض الأشخاص أسلوب حياة يخلو من النشاط أو ممارسة التمارين الرياضية، وهو ما يتسبب في تراكم الدهون في الجسم كله، وليس منطقة البطن فقط، ويؤدي ذلك بالتأكيد إلى ظهور الكرش.

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

التوتر

التوتر والضغط النفسي والإجهاد والقلق، ومعظم المشاعر السلبية والمشاكل النفسية تؤثر على معدل التمثيل الغذائي ومعدل حرق الدهون وتتسبب في ظهور الكرش، بالإضافة إلى أن هرمون الكورتيزول الذي يقوم الجسم بإفرازه عند الشعور بالتوتر، يؤثر أيضاً على عملية التمثيل الغذائي.

ليس هذا وحسب، بل إن بعض الأشخاص يلجأون لتناول كميات كبيرة من الأطعمة عند شعورهم بالتوتر، وهو ما يؤدي بالتأكيد إلى زيادة الوزن وتراكم الدهون.

أنواع الكرش

هل تعلم أن للكرش أنواع؟ .. أنواع الكرش يتم تصنيفها على أساس السبب المؤدي لتراكم الدهون فيه، وتتضمن ما يلي:

  • كرش التوتر: هذا النوع من الكرش ينتج من التعرض للتوتر الشديد وعدم تناول الوجبات الأساسية في اليوم، مع تناول أطعمة ذات سعرات حرارية عالية ونسبة عالية من الملح، ويتسبب ذلك في تراكم الدهون في البطن وحول السرة.
  • الكرش الهرموني: في هذا النوع يرجع تراكم الدهون في البطن خاصة في الجزء السفلي منها لاضطراب الهرمونات.
  • كرش الحمل والولادة: كرش الحمل والولادة أو ما يسمى بكرش الأمومة، يستغرق بعض الوقت حتى يعود الجسم لوزنه وشكله الطبيعي قبل الحمل، وهو ما يتطلب الانتظار حتى يستعيد الجسم طاقته ويعود معدل التمثيل الغذائي ومعدل حرق الدهون للطبيعي.
  • كرش الانتفاخ: غالباً ما ينتج من وجود مشكلة ما في الهضم أو الإصابة بالحساسية نتيجة تناول نوع معين من الأطعمة، وفي هذه الحالة ينصح بالمتابعة الجيدة لكل الأطعمة التي تتناولها، وملاحظة تأثيرها على الجسم، كما ينصح بتناول الخضروات والفواكه والأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف والتي تساعد على التخلص من الانتفاخ.

طرق التخلص من الكرش

يتساءل الكثيرون عن كيفية التخلص من الكرش نهائياً وكيفية الحصول على بطن مشدودة، ويمكن أن يتم ذلك بعدة طرق، ومنها:

النظام الغذائي الصحي

حتى وإن خضعت لعملية جراحية لشد البطن وشفط الدهون والتخلص من الترهلات، ستحتاج إلى اتباع نظام غذائي صحي حتى تحافظ على نتائج العملية.

لذا حاول أن يكون نظامك الغذائي متوازن وصحي، ولا يحتوي على أطعمة ذات سعرات حرارية عالية أو دهون، كما يجب حساب السعرات الحرارية في كل وجبة من الوجبات الرئيسية، والتأكد من أن عدد السعرات الحرارية في هذه الوجبات لا يتعدى عدد السعرات الحرارية المسموح بها يومياً.

ممارسة التمارين الرياضية

من الضروري أن تقوم بتخصيص وقت في اليوم لممارسة التمارين الرياضية بانتظام، حيث أنها تساعد على شد الجسم وتعزيز حرق الدهون، كما تساعد على الحصول على قوام ممشوق ومتناسق.

العمليات الجراحية

يمكنك أن تلجأ للعمليات الجراحية مثل شفط الدهون وتصغير المعدة أو تكميم المعدة، أو عمليات شد البطن للتخلص من الترهلات المزعجة.

وفي نهاية مقالنا عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على شد ترهلات البطن جراحيا وتعرفت على كل ما يتعلق بهذه العملية من تكلفة وآثار جانبية، من الضروري أن تقوم بإبلاغ الطبيب بشأن أي مشكلة أو آثار جانبية قد تتعرض لها بعد العملية حتى يتمكن من اكتشاف المشكلة وحلها في مرحلة مبكرة، وإذا كانت لديك أي استفسارات فشاركنا هذه الاستفسارات في التعليقات.

أسئلة وأجوبة حول شد ترهلات البطن جراحيا

كم يبلغ سعر عملية شد البطن؟

يختلف سعر عملية شد البطن من دولة لأخرى، ولكنه يبدأ من 2000 لـ 5000 دولار أمريكي، وقد يزداد أو يقل هذا المبلغ من طبيب لآخر.

ما هي مخاطر عملية شد البطن؟

مخاطر عملية شد البطن تتضمن التنميل والتورم والألم بعد العملية، وتتحسن هذه الأعراض خلال عدة أيام، كما يمكن أن تحدث بعض المخاطر الناتجة عن المواد المستخدمة في التخدير، أو يحدث تلف للأعصاب الطرفية.

كم تبلغ مدة الشفاء من عملية شد البطن؟

لا تستغرق مرحلة الشفاء والتعافي من عملية شد البطن الكثير من الوقت، فقد تستغرق حوالي 6 أسابيع أو تختلف من حالة لأخرى، كما أنه من الضروري انتظار موافقة الطبيب قبل ممارسة التمارين الرياضية.

المصدر
Women WorkingMedical News TodayHealthlineThe American Society Of Plastic SurgeryThe American Society Of Plastic SurgeryHealthline

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)