حرق الدهون

حرق دهون البطن والخصر

هل يزعجك تراكم الدهون في منطقة البطن والخصر ويؤثر على شكلك الخارجي وثقتك في نفسك؟ لا داعي للشعور بالحرج أو عدم الراحة بسبب دهون البطن بعد الآن، فهناك الكثير من الطرق المختلفة التي تساعد على حل هذه المشكلة، لتتعرف على أفضل طرق حرق دهون البطن والخصر تابع معنا هذا المقال.

أسباب تراكم الدهون في البطن والخصر

إذا كنت تعاني من تراكم الدهون في البطن والخصر فمن الضروري أن تعرف السبب وراء هذه المشكلة، قبل أن تبدأ في البحث عن طرق العلاج المختلفة، حيث يمكن أن يكون السبب هو بعض الممارسات الخاطئة التي تقوم بها، ويمكن أن السبب خارج عن إرادتك بسبب العوامل الوراثية، وتتضمن أهم أسباب تراكم الدهون في البطن والخصر ما يلي:

النظام الغذائي غير الصحي

إذا كنت تفضل تناول الوجبات السريعة والأطعمة سريعة التحضير والتي تحتوي على سعرات حرارية عالية، فيجب أن تتوقف عن ذلك أو على الأقل تحاول التقليل من هذه الأطعمة، لأنها تعتبر من أكثر الأسباب التي تساهم في تراكم الدهون حول البطن والخصر.

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

تناول السكريات والحلوى بكثرة يعتبر أيضاً من الأمور التي تجعلك عرضة لزيادة الوزن والسمنة، بالإضافة إلى أنها تتسبب في ظهور الكرش، كما أن تناول الأطعمة التي تحتوي على دهون مهدرجة أو متحولة يؤدي إلى تراكم الدهون في البطن والخصر.

مقالات ذات صلة

عدم ممارسة التمارين الرياضية

في بعض الأحيان تحتم علينا ظروف العمل أو ظروف الحياة بشكل عام عدم ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم، مما يؤدي إلى بطء معدل حرق الدهون في الجسم وخاصةً في البطن والخصر، لذا من الضروري أن تقوم بتخصيص جزء من يومك لممارسة التمارين الرياضية.

قلة النوم

النوم من أكثر الأمور التي تؤثر على صحة الجسم بشكل عام وعلى معدل حرق الدهون بشكل خاص، حيث أن النوم أقل من 5 ساعات يومياً يتسبب في زيادة تراكم الدهون في الجسم كله.

التوتر

إذا كنت تتعرض للتوتر والضغط النفسي فقد يكون ذلك هو سبب ظهور الكرش وتراكم الدهون في البطن والخصر، حيث أن الجسم يفرز هرمون يسمى الكورتيزول، وهذا الهرمون يؤدي لزيادة الشهية كما يؤثر على معدل الأيض في الجسم، بالإضافة إلى لجوء الكثير من الأشخاص إلى تناول الطعام حتى بدون الشعور بالجوع، لمجرد التغلب على التوتر بشكل مؤقت.

تمارين رياضية لحرق دهون البطن والخصر

إذا كنت ترغب في الحصول على جسم متناسق وتعزز حرق الدهون في جسمك، فالتمارين الرياضية هي الحل الأمثل لذلك، فهناك تمارين مخصصة لحرق دهون البطن والخصر، وتتضمن ما يلي:

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

الأيروبيك أو التمارين الهوائية

التمارين الهوائية أو Aerobic Exercises هي أفضل التمارين لنحت الجسم وحرق دهون البطن والجوانب، ومنها ركوب الدراجة أو المشي السريع أو السباحة، بالإضافة إلى أنها تساعد على نحت الخصر بشكل خاص وهو أمر تفضله النساء كثيراً، بجانب أن هناك أكثر من دراسة تؤكد على أن التمارين الهوائية تساعد على تعزيز معدل التمثيل الغذائي في الجسم وبالتالي تزيد من معدل الحرق.

تمارين القوة

تمارين القوة مثل رفع الأوزان تساعد على بناء العضلات وشد الجسم وحرق الدهون وتخسيس البطن، بالإضافة إلى أنها تساعد على إعطاء الجسم شكل متناسق ومنحوت وجذاب.

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

تمرين الطحن

تمرين الطحن أو Crunch Exercise هو عبارة عن الاستلقاء على الظهر مع ثني الركبتين وتثبيت القدمين على الأرض ووضع اليدين خلف الرأس، ثم ثني الجزء العلوي من الجسم حتى يكاد يلامس الركبتين والعودة لوضع البداية مرة أخرى، وتكرار هذا التمرين 15 مرة، حيث أنه يعتبر من أفضل التمارين التي تساعد على حرق دهون البطن والخصر.

تمرين رفع الساقين

يعزز هذا التمرين حرق الدهون في البطن والخصر والفخذين ويساعد على نحت الجسم، ويتضمن الاستلقاء على الظهر مع وضع اليدين خلف الأرداف، ثم رفع الساق اليمنى لأعلى حتى تصبح بزاوية 90 درجة على الأرض، وإنزالها مرة أخرى لأقرب مسافة للأرض ثم رفعها مجدداً، وتكرار هذه الخطوات عدة مرات.

التدريب المتواتر عالي الكثافة

التدريب المتواتر عالي الكثافة High Intensity Interval Training يتضمن ممارسة أحد التمارين الرياضية بكثافة عالية في فترة قصيرة تتراوح بين 15 إلى 20 دقيقة، ثم أخذ استراحة قصيرة لإراحة العضلات، ثم استكمال التمرين، ويمكن اتباع هذه الطريقة عند ركوب الدراجة أو الجري.

نصائح لحرق دهون البطن والخصر

إليك بعض النصائح الهامة التي ستساعدك على حرق دهون البطن والخصر بطريقة فعالة وسريعة:

حساب السعرات الحرارية

يجب حساب السعرات الحرارية في كل وجبة والتأكد من أنها أقل من استهلاك الجسم في اليوم، حيث يساعد ذلك على تعزيز حرق الدهون، وفي فترة قصيرة ستلاحظ اختلاف كبير في وزنك وشكل جسمك.

تناول الخضروات والفواكه

الخضروات والفواكه ستساعدك على الحصول على كمية كافية من الفيتامينات والمعادن بشكل يومي، بجانب أنها لا تحتوي على سعرات حرارية عالية، ولن تتسبب في زيادة وزنك، ما دمت تتناولها بكميات معتدلة.

الحد من الوجبات السريعة

الوجبات السريعة تعتبر من أكثر الوجبات التي تزيد من وزن الجسم وتزيد من تراكم الدهون خاصة في البطن، لذا من الضروري أن تحرص على الحد من تناول الوجبات السريعة واستبدالها بوجبات مغذية ومفيدة للجسم.

شرب كمية كافية من الماء

شرب الماء يساعد على الحفاظ على رطوبة الجسم ويعمل على تنشيط الدورة الدموية، ويعزز معدل التمثيل الغذائي، كما أن شرب الماء يساعد أيضاً على التغلب على الشعور بالجوع، الذي قد يدفع بعض الأشخاص إلى تناول كميات كبيرة من أطعمة غنية بالسعرات الحرارية.

الحد من التوتر

كما ذكرنا سابقاً فالتوتر يعتبر عدو للجسم والصحة بشكل عام، لذا ابحث عن أفضل طرق تجعلك تتخلص من التوتر، سواء من ظروف العمل أو ظروف المعيشة، ويمكنك ممارسة تمارين اليوجا أو تمارين التأمل وتمارين التنفس العميق.

كما أنه من الضروري أن تحرص على أن تحصل على قسط كافي من النوم والراحة يومياً، حتى يتمكن جسمك من حرق الدهون الزائدة وتتمكن أجهزة الجسم من أداء وظيفتها على أكمل وجه.

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

تناول كمية كافية من البروتين

تناول البروتين في الوجبات اليومية يساعد على الحفاظ على الشعور بالشبع لأطول فترة ممكنة، مما يساعد على تقليل تناول أطعمة أخرى يمكن أن تزيد من عدد السعرات الحرارية في اليوم، لذا يجب أن تحرص على إضافة البروتين إلى وجبة الإفطار من خلال تناول البيض أو الزبادي أو بذور الشيا، وفي وجبة الغداء من خلال تناول اللحوم والأسماك والدجاج، مما يساعد على تعزيز حرق دهون البطن والخصر.

تقليل تناول الدهون المتحولة

يجب أن تحرص على تقليل تناول الدهون المتحولة أو Trans Fat، وهي عبارة عن إضافة الهيدروجين إلى الدهون غير المشبعة، لأنها من أكثر العوامل التي تتسبب في تراكم الدهون في البطن، وتتواجد بكثرة في الأطعمة المصنعة.

الإقلاع عن التدخين

التدخين يؤثر على كل أجهزة الجسم بالإضافة إلى أنه يؤثر على عملية التمثيل الغذائي وحرق الدهون أيضاً، كما تزداد احتمالية إصابة المدخنين بالسمنة أكثر من غيرهم، لذا من الضروري أن تقلع عن التدخين وتتبع عادات يومية صحية أخرى، حتى تتمكن من حرق الدهون الزائدة وخسارة الوزن الزائد والتمتع بصحة جيدة.

وفي الختام عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على كيفية حرق دهون البطن والخصر وتعرفت على بعض النصائح المهمة، من الضروري أن تحافظ على نمط حياة صحي وتتجنب أي عادات غذائية غير صحية يمكن أن تؤثر على صحتك بالسلب.

أسئلة وأجوبة حول حرق دهون البطن والخصر

ما هو أفضل مشروب لحرق دهون البطن والخصر؟

أفضل مشروب لحرق دهون البطن والخصر هو الشاي الأخضر حيث يعزز معدل حرق الدهون في الجسم، بالإضافة إلى أن مشروب الزنجبيل ومشروب خل التفاح من أفضل المشروبات للتخسيس.

كيف يمكن حرق دهون البطن العنيدة؟

يمكن حرق دهون البطن العنيدة من خلال ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، واتباع حمية غذائية مناسبة لوزنك وحالتك الصحية، وذلك من خلال استشارة طبيب التغذية المختص.

كيف يمكن حرق دهون البطن للرجال؟

أفضل طريقة يمكن بها حرق دهون البطن للرجال هي التمارين الرياضية مثل تمرين الطحن وتمرين الضغط ورفع الأثقال، بالإضافة إلى أنه من الضروري أن يكون نظامك الغذائي صحي ومتوازن.

المصدر
Medical News TodayNDTV

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)