شفط الدهون

أفضل تمارين بعد عملية شفط الدهون وأهم النصائح عند ممارستها

عمليات شفط الدهون واحدة من أفضل الحلول للقضاء التام على السمنة الموضعية والدهون التي يصعب التخلص منها بالأنظمة الغذائية والرياضة، وللحفاظ على النتائج هناك عدة تمارين بعد عملية شفط الدهون ونصائح أخرى يجب اتباعها لضمان الحفاظ على النتائج بشكل دائم، وهذا ما ستتعرف عليه في المقال التالي.

عمليات شفط الدهون Liposuction

عمليات شفط الدهون تهدف إلى نحت الجسم وتنسيق القوام بعد فقدان الوزن والوصول لمعدل الوزن الطبيعي، مع بقاء الدهون الموضعية في بعض مناطق الجسم القابلة للسمنة وتراكم الدهون دون غيرها، فحتى مع ممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي صحي والوصول للوزن الطبيعي يصعب التحكم في الكيفية التي يتوزع الدهون بها في الجسم.

لذا تساعدك عمليات شفط الدهون على التخلص من هذه المشكلة وتتوج الجهود المبذولة في فقدان الوزن، للحصول على قوام متناسق وإبراز سمات الجسم الجمالية وتحديدها، أيًا كانت المنطقة التي يتراكم فيها الدهون في الجسم، ويمكن إجراء عمليات شفط الدهون في عدة مناطق ومنها:

  • شفط الدهون من الوجه والرقبة والذقن.
  • شفط دهون الساقين بالكامل.
  • شفط دهون الفخذين من الداخل أو الخارج.
  • شفط دهون الأرداف والمؤخرة.
  • شفط دهون الثديين، والذراعين.
  • شفط دهون الجانبين والظهر.

طرق شفط الدهون

هناك العديد من طرق شفط الدهون تختلف من حيث التقنية المستخدمة، وجميع الطرق تقوم بالوظيفة نفسها، ولكن جودة ودقة النتائج تعتمدان على مدى تطور التقنية.

يعمل شفط الدهون التقليدي على التخلص من الدهون عن طريق أداة حادة دقيقة يتم إدخالها أسفل الجلد عن طريق شق جراحي صغير، ويتم تفتيت الدهون باستخدام هذه الأداة وبشكل يدوي، ثم يتم شفط الدهون للخارج.

التقنيات الحديثة لشفط الدهون تعمل على إذابة الدهون عن طريق الحرارة، ومنها الليزر والفيزر، حيث يعمل الليزر على إذابة الدهون وتحويلها لسائل يسهل شفطه، وتساعد الحرارة على تحفيز إفراز الكولاجين التي تعمل على شد الجلد.

تعمل تقنية الفيزر بالموجات فوق الصوتية على إذابة الدهون باعتدال وبلطف دون المساس بالأنسجة المحيطة من أعصاب وجلد وعضلات، وتساعد على إذابة الدهون من كافة الطبقات كما تصل للطبقات العميقة، ويتم أيضاً من خلالها التخلص من الطبقة الخارجية السطحية من الدهون الموجودة أسفل الجلد بدقة عالية تضمن الحصول على جسم منحوت ومثالي، وهو أكثر ما يميز هذه التقنية عن غيرها.

اقرأ أيضاً: أفضل عيادات شفط الدهون في مصر

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

كيفية إجراء عمليات شفط الدهون

تتم عمليات شفط الدهون تحت التخدير الموضعي أو العام، ويتم تحديد ذلك حسب كمية الدهون التي سيتم شفطها، أو عدد مناطق الجسم المراد شفط الدهون منها، وتتطلب فتحات جراحية صغيرة في منطقة شفط الدهون، ليتم عن طريقها إدخال أداة شفط الدهون.

يتم تفتيت الدهون أو إذابتها حسب التقنية المستخدمة، عن طريق أداة شفط الدهون، ثم يمد الجسم بالسوائل اللازمة لمنع الشعور بالألم أثناء وبعد العملية، ثم يتم شفط الدهون خارج الجسم، وإغلاق الشقوق الجراحية بغرز تجميلية، ويتم تعليق أنابيب لتصريف السوائل، وتترك حتى يتم تصريف السوائل بالكامل خارج الجسم.

شفط الدهون قبل وبعد

ما بعد عملية شفط الدهون

يتساءل البعض متى يمكن ممارسة التمارين بعد عملية شفط الدهون ؟ .. ولكن قبل ممارسة التمارين يجب معرفة ما يجب اتباعه من نصائح وتعليمات في فترة التعافي التالية للعملية لضمان المرور بفترة تعافي أسهل وأسرع، وتشمل ما يلي:

تناول الأدوية بانتظام بعد شفط الدهون

يصف الطبيب بعد عملية شفط الدهون مسكنات الألم، ويجب تناولها في مواعيدها لتجنب الشعور بالألم، كما يجب تناول المضادات الحيوية، لتجنب حدوث العدوى، وينصح الطبيب بعدم تناول الأدوية التي تسبب سيولة الدم بعد العملية لمدة أسبوعين لأنها قد تؤدي لزيادة الكدمات.

التدليك بعد شفط الدهون

من الآثار الجانبية التي تنتج عن عملية شفط الدهون كأي عملية أخرى، وجود بعض التورم والكدمات في مناطق شفط الدهون، وتشفى بشكل طبيعي مع الوقت، ولكن قد ينصح الطبيب بالتدليك الخفيف لمناطق شفط الدهون أو تطبيق كمادات الثلج، أو وضع بعض الدهانات الموضعية.

اقرأ أيضاً: طريقة عمل جلسات المساج بعد عملية شفط الدهون وفوائدها

التغذية السليمة بعد عملية شفط الدهون

يجب الحرص على تناول الطعام الصحي بعد عملية شفط الدهون؛ لأنه يعزز الشفاء، ويعزز التمثيل الغذائي، ويساعد الجسم على القيام بوظائفه بشكل أفضل، لذا يجب تناول الخضروات، وزيادة الألياف في الطعام، والبروتينات.

يجب تقليل الملح في الطعام؛ لأنه يؤدي لاحتباس الماء والسوائل داخل الجسم حيث أنه يحتوي على الصوديوم، كما يجب تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ج لأنها تعزز بناء الأنسجة في الجسم مما يساعد على التعافي بشكل أسرع.

اقرأ أيضاً: الأكل المناسب بعد عملية شفط الدهون

شرب المياه بكثرة بعد شفط الدهون

من الضروري شرب كميات وفيرة من الماء بشكل عام، وفي فترة النقاهة بشكل خاص، لأن الماء ينشط الدورة الدموية، ويساعد على طرد السوائل ومنع احتباسها، كما يحافظ على كفاءة عمل أعضاء الجسم بشكل عام.

ارتداء المشد بعد عملية شفط الدهون

من أهم التعليمات الضرورية للشفاء هو ارتداء المشد بعد عملية شفط الدهون؛ لأنه يساعد على الشفاء السريع، حيث يضغط الجلد، ويساعده على إخراج السوائل وعدم تراكمها أسفله، كما يساعد على التصاق الجلد مرة أخرى بالأنسجة الأخرى بعد التخلص من الدهون أسفل الجلد.

هناك أهمية أخرى للمشد وهي عدم تلوث شقوق الجراحة، ويجب ارتداء المشد لمدة شهر على الأقل حتى يتم التخلص من السوائل بالكامل، كما يجب أيضاً ارتداء الجوارب الضاغطة بعد العملية.

الإقلاع عن التدخين بعد شفط الدهون

يجب الإقلاع عن التدخين بالكامل طوال فترة الشفاء؛ لأنه يدمر الكولاجين في الجسم، كما يبطئ أيضًا عملية الشفاء والتعافي السليم.

الراحة بعد شفط الدهون

ينبغي الحصول على الراحة التامة في يوم إجراء العملية وفي اليوم التالي للعملية، ثم القيام بالمشي الخفيف لتنشيط الدورة الدموية ثم إدخال الأنشطة بالتدريج بعد عملية شفط الدهون ولكن تحت إشراف الطبيب.

متى تظهر نتائج عملية شفط الدهون؟

تظهر نتائج عملية شفط الدهون بعد إجراء العملية مباشرة، ولكن بسبب الآثار الجانبية التي تحدث بعد العملية لا تكون النتيجة في شكلها النهائي، وخلال فترة التعافي تظهر نتائج العملية بشكل تدريجي خلال 3 إلى 6 أشهر، ويجب الحرص على الحفاظ على الوزن واتباع نمط حياة صحي وممارسة الرياضة بانتظام للحفاظ على النتائج.

اقرأ أيضاً: هل تعود الدهون بعد عملية شفط الدهون وكيف يمكن تجنب ذلك؟

أهم النصائح الخاصة بممارسة التمارين الرياضية بعد عملية شفط الدهون

هناك جدول زمني يجب الالتزام به بعد عملية شفط الدهون يتعلق بالأنشطة والحركة وممارسة التمارين الرياضية التي يجب إدخالها بالتدريج كما يلي:

اليوم الأول

في اليوم الأول يجب الالتزام بالراحة التامة، وعدم ممارسة أي أنشطة من بينها قيادة السيارة، كما أنه في رحلة العودة للمنزل بعد العملية يجب التنسيق مع شخص مقرب يتولى القيادة؛ لأن الجسم يكون مازال تحت تأثير التخدير حتى وإن كان الشخص واعيًا فمن غير المناسب القيام بأنشطة تتطلب مجهود بدني.

الأسبوع الأول

خلال الأسبوع الأول يكون الجسم مازال يعاني من الآثار الجانبية من تورم وتصريف سوائل وكدمات، وحتى يتم تصريف السوائل بشكل أفضل ينصح الطبيب بالحركة الخفيفة من وقت لآخر، ويمكن البدء في أخذ جولات مشي قصيرة من وقت لآخر بدون بذل مجهود بدني.

كما أن الأنشطة الخفيفة والحركة بعد عملية شفط الدهون كغيرها من العمليات الأخرى تمنع من تراكم السوائل في الجسم، كما تقي من حدوث جلطات الساقين؛ لأن الحركة تنشط الدورة الدموية.

الشهر الأول

بعد مرور الأسابيع من العملية تكون أغلب الآثار الجانبية قد قلت بشكل ملحوظ، ويكون الجسم قد تخلص من أغلب السوائل في الجسم، كما أن الآثار الجانبية الأخرى من تورم وكدمات، تكون قد اختفت بشكل ملحوظ، عندها يمكن رفع مستوى النشاط البدني قليلًا عن طريق أخذ جولات سريعة من المشي والجري الخفيف.

بعد ثلاثة أشهر

بعد مرور الشهر الأول والالتزام بجلسات الاستشارة والمتابعة مع الطبيب يحدد ما إذا كان الشخص قادرًا على ممارسة التمرينات الرياضية أم لا، ويتم إدخالها بالتدريج، وبعد الشهر الثالث وحسب قرار الطبيب يمكن البدء في ممارسة التمرينات الرياضية بانتظام.

بعد ستة أشهر

في هذه الفترة يكون الجسم قد تعافى بالكامل وتظهر نتائج شفط الدهون النهائية، وفيما بعد يجب اتباع نظام غذائي صحي، والالتزام بالتمرينات الرياضية بانتظام، وينصح بالاشتراك في نادي رياضي.

اقرأ أيضاً: تجربتي في شد الترهلات بالرياضة وأهم التمارين لشد الترهلات

فوائد ممارسة الرياضة بعد عملية شفط الدهون

بعد عملية شفط الدهون يتخلص الجسم من الدهون الموضعية المتراكمة أسفل الجلد ويحصل الشخص على المظهر المرغوب الذي تمناه طويلًا، ولم يتمكن من الحصول عليه بالطرق التقليدية، لذا أهم ما يجب عمله في هذه الفترة هو الحفاظ على هذه النتائج.

صحيح أن الدهون تزول بالكامل ولا تعود للجسم مرة أخرى لأن نتائج شفط الدهون دائمة وليست مؤقتة، ولكن من الطبيعي إن عاد الشخص لنمط الحياة غير الصحي، ولم يلتزم بالتمرينات الرياضية، سيستمر الجسم في تخزين السعرات الحرارية التي يحصل عليها من الطعام في صورة دهون في الجسم بشكل عام وبالتالي يكتسب الجسم الدهون مرة أخرى.

ولذلك فإن ممارسة التمارين الرياضية واتباع جدول رياضي بعد شفط الدهون أمر هام للحفاظ على نتائج العملية والحفاظ على شكل الجسم والوزن المثالي والتمتع أيضاً بصحة جيدة.

أفضل تمارين بعد عملية شفط الدهون

بعد عملية شفط الدهون ينصح باتباع نمط الحياة الصحي فبدلًا من بذل الجهد في الأنظمة الغذائية القاسية والحرمان من تناول الطعام، يجب تناول كميات أقل من الطعام، والالتزام بالخيارات الصحية منها، مع ممارسة الرياضة بانتظام كما يلي:

تمارين الكارديو

تمارين الكارديو هي تمرينات تحتاج لنشاط عالي وتعمل على حرق معدلات كبيرة من السعرات الحرارية وتزيد من معدل التمثيل الغذائي، وتشمل التمرينات المشي لمسافات طويلة، أو الجري السريع، أو الهرولة، وركوب الدرجات العادية، أو الدرجات في الجيم وغيرها من الأجهزة في صالة الألعاب الرياضية.

تمارين المقاومة

تساعد في بناء الكتلة العضلية، ومن الضروري الحفاظ على الكتلة العضلية لأنها تمنع من تراكم الدهون في الجسم، كما تزيد من معدل حرق الدهون في الجسم، ومن فوائدها أيضاً الحفاظ على مرونة الجسم وحرق المزيد من السعرات الحرارية.

اقرأ أيضاً: متى يمكن ممارسة الرياضة بعد عملية شفط الدهون وأهم النصائح؟

أفضل دكتور شفط دهون في مصر

الدكتور شريف حجازيالدكتور شريف حجازي استشاري جراحة التجميل والإصلاح من أمهر وأكفأ أطباء شفط الدهون في مصر، واشتهر بارتفاع نسب نجاح عمليات التجميل التي يقوم بإجرائها إلى ما يتجاوز 96%، وأجرى أكثر من 5000 عملية ناجحة ما بين شفط الدهون ونحت الجسم وشد الترهلات وحقن الدهون وغيرهم، وللتواصل مباشرة مع د. شريف حجازي من هنا.

اقرأ أيضاً: تجربتي مع دكتور شريف حجازي مع شفط الدهون في مصر

بالصور قبل وبعد شفط الدهون مع د. شريف حجازي

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على أهمية ممارسة تمارين بعد عملية شفط الدهون وأهم ما يجب معرفته حول فترة التعافي، يمكنك مشاركتنا أسئلتك من خلال التعليقات.

أسئلة وأجوبة حول ممارسة تمارين بعد عملية شفط الدهون

ما أسباب انتفاخ الجسم بعد عملية شفط الدهون؟

يحدث انتفاخ الجسم بسبب تراكم السوائل والتورم وهي آثار جانبية طبيعية تزول مع الوقت من نفسها، ومع الالتزام بتعليمات الطبيب وأخذ الاحتياطات اللازمة لتجنب أي مضاعفات محتملة.

ما هو أفضل رجيم بعد عملية شفط الدهون؟

جيمع الخبراء ينصحون باتباع نمط حياة صحي واختيار خيارات صحية من الطعام وزيادة النشاط البدني، ومراقبة الوزن باستمرار، والوقاية من زيادة الوزن أفضل من اتباع الحميات القاسية فيما بعد.

ما هو الأكل المناسب بعد عملية شفط الدهون؟

ينصح بتناول الطعام الصحي الغني بالفيتامينات والبروتينات والألياف، والابتعاد عن الدهون المشبعة واستبدالها بالدهون الصحية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)