شد البطن

علاج تحجر البطن بعد عملية شد البطن وكيفية تجنبه

محتوى المقال عرض

تحجر البطن بعد عملية شد البطن من الآثار الجانبية التي تثير قلق كل من يرغب في الخضوع لعملية شد البطن، فهل يحدث التحجر للجميع؟ وكيف يمكن علاجه والوقاية من حدوثه؟ تعرف على الإجابة وأهم ما يفيدك حول عملية شد البطن من نصائح وأسعار ونتائج، في المقالة التالية.

عملية شد البطن Abdominoplasty

عملية شد البطن هي إحدى العمليات التجميلية الشائعة لتنسيق القوام، حيث تتخلص من الترهلات الحادة الشديدة وارتخاء الجلد في البطن، الذي لا يمكن التخلص منها بالرياضة أو الطرق التجميلية غير الجراحية، حيث يتم فيها قص الجلد الزائد وشد عضلات البطن والأنسجة المرتخية، بنتيجة فعالة ومضمونة وفي أسرع وقت.

تقنيات عملية شد البطن

يتم إجراء عملية شد البطن بتقنيات عديدة لتناسب كافة الأهداف التجميلية حسب مكان الترهل وشدته، ومن أشهر التقنيات:

شد البطن الكلي Full Tummy Tuck

يتم في شد البطن الكلي عمل فتحتين الأولى حول السرة لشد البطن العلوية، والفتحة الثانية أسفل البطن وتصل بين عظام الوركين لشد البطن وترهلات الجلد من الأسفل، وتناسب حالات الترهل المنتشرة في كل البطن من الأعلى والأسفل.

شد البطن الجزئي Mini Tummy Tuck

يتم فيها عمل فتحة واحدة أسفل البطن على خط منطقة البكيني، وتكون فتحة قصيرة حيث لا تصل لعظام الوركين، وتناسب من لديهم ترهلات في البطن السفلية فقط، حيث يتم شد ارتخاء الجلد أسفل البطن فقط.

شد البطن المحيطي Extended Tummy Tuck

يتم فيها شد البطن والأرداف والخصر في عملية واحدة وبفتحة واحدة حول البطن تمتد بشكل دائري أسفل البطن، وتناسب من لديهم ترهلات حادة وخاصة بعد فقدان الكثير من الوزن أو بعد عمليات السمنة مثل تحويل المسار، وتكميم المعدة.

شد البطن وشفط الدهون Tummy Tuck With Liposuction

يتم الجمع بين شد البطن وشفط الدهون لمن يعانون من ارتخاء الجلد وتراكم السمنة الموضعية بشكل ملحوظ في نفس الوقت، وتتعدد تقنيات شفط الدهون ما بين شفط الدهون التقليدي، وشفط الدهون بالليزر، وتعد تقنية شفط الدهون بالفيزر Vaser Liposuction هي أحدث تقنيات شفط الدهون، وتتم العملية بنفس الشق الجراحي حسب تقنية شد البطن.

طريقة إجراء عملية شد البطن

يحدد الطبيب نوع التخدير في عملية شد البطن حسب نوع التقنية ونسبة الترهل والتفضيل الشخصي للمريض، وبعد التخدير يتم عمل فتحة الجراحة حسب تقنية شد البطن، ثم يرفع الجلد للأعلى ويقوم بإصلاح العضلات من الداخل، ثم يتخلص من الأنسجة الزائدة، ويشد الجلد الزائد باتجاه فتحات الجراحة ويغلقه بالغرز التجميلية أو الصمغ الطبي، وقد يتم تجميل السرة عن طريق عمل فتحة حولها يتم من خلالها إصلاح الانفصال العضلي وشد البطن والعضلات، ثم إغلاق فتحة العملية بنفس الطريقة.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

كيفية إجراء عملية شد البطن

أسباب تحجر البطن بعد عملية شد البطن

إن التحجر لا يحدث للجميع بعد شد البطن فمع اتباع تعليمات التعافي ينجح الجسم في تصريف السوائل وإخراجها من أسفل الجلد، ولكن إن تراكمت بكثرة أو لم يتم تصريفها في الفترة المحددة تعطي شعور بتحجر البطن ومع اتباع التعليمات يمكن التخلص من تحجر البطن بعد عملية شد البطن، وتزداد فرص التحجر في الحالات التالية:

  • التخلص من نسبة كبيرة من الترهلات.
  • عندما تتضمن تقنية شد البطن شق جراحي كبير أو أكثر من فتحة.
  • يزيد تحجر البطن بعد عملية شفط الدهون مع شد البطن.
  • تراكم السوائل تحت الجلد.
  • عدم الالتزام بتعليمات الطبيب.

اقرأ أيضاً: شكل البطن بعد عملية شد البطن

علاج تحجر البطن بعد عملية شد البطن

عادة لا يتم علاج تحجر البطن بعد عملية شد البطن؛ فتعليمات التعافي تكفي للتخلص من التحجر، ويمكن اتباع المزيد من النصائح التي تساعد على التخلص من التحجر في أسرع وقت، وتشمل الآتي:

ارتداء المشد بعد عملية شد البطن

أهم نصيحة في فترة التعافي بعد شد البطن هي ارتداء المشد الضاغط؛ لأنه يضغط على الجلد ويمنع من تراكم السوائل تحته فيساعد الجسم على طرد السوائل عبر أنابيب تصريف السوائل، مما يمنع من تحجر البطن بعد عملية شد البطن، كما يساعد على انكماش الجلد بسرعة وعدم ارتخائه، فتتحسن النتائج.

يجب ارتداء المشد طوال اليوم لمدة شهر على الأقل، ثم يتم خلعه عند الاستحمام فقط، وقد يوصي الطبيب بارتدائه لمدة 6 أسابيع وقد يقلل مدة ارتدائه في اليوم حسب استجابة الجسم للتعافي، ومن الضروري اختيار مقاس ونوع المشد بعد عملية شد البطن ليقوم بوظيفته بشكل صحيح ولتفادي أي مضاعفات.

التدليك الليمفاوي أو المساج

يساعد المساج على الحد من تحجر البطن بعد عملية شد البطن، سواء بعمل تدليك ذاتي أو بالخضوع لجلسات المساج لدى مختص، حيث يساعد التدليك على تليين الأنسجة وتصريف السوائل بسرعة، ويمكن عمل المساج الذاتي عن طريق تدليك البطن وخاصة مواضع تحجر البطن بعد عملية شد البطن مع الابتعاد عن الشق الجراحي، وتجنب لمسه أو حكه أو الضغط عليه، والتدليك بحركات دائرية لطيفة لدفع السوائل باتجاه أنابيب تصريف السوائل، ويحدد الطبيب متى يمكن الخضوع لجلسات المساج لدى مختص وعدد الجلسات المطلوبة.

تناول السوائل باعتدال

يساعد شرب الماء والسوائل الصحية على تنشيط الدورة الدموية ومساعدة الجسم على طرد السوائل؛ لذا يجب شرب الماء باعتدال على مدار اليوم، كما أن الماء يقي من الإمساك الذي يزيد الشعور بالألم والضغط على الشق الجراحي.

الحركة المستمرة

يوصي الطبيب بـ المشي بوضع منحني بعد عملية شد البطن، ويجب الالتزام بهذه الطريقة عند الحركة، فمن الضروري المشي من وقت لآخر لتنشيط الدورة الدموية وتفادي جلطات الساقين؛ كما أن المشي يساعد على الحد من تحجر البطن بعد عملية شد البطن والتخلص من السوائل الزائدة.

اقرأ أيضاً: متى يمكن ممارسة الرياضة بعد عملية شد البطن؟

الحد من الملح

الصوديوم الموجود في الملح يؤدي لاحتباس السوائل أسفل الجلد مما يزيد من مشكلة تحجر البطن بعد عملية شد البطن لذا يجب تقليل الملح في نظامك الغذائي، ويفضل منعه تماماً على الأقل لمدة شهر أو حتى يتخلص الجسم من السوائل.

العلاج بالأدوية

قد يصف الطبيب بعض الأدوية المضادة للالتهابات لتجنب الانتفاخ بعد عملية شد البطن ومنع التهاب الأنسجة، كما يصف المضادات الحيوية إن طالت مدة تحجر البطن بعد عملية شد البطن لمنع العدوى التي قد تنتج عن تراكم البكتيريا بعد شد البطن، ويصف الطبيب أيضاً أدوية تساعد الجسم على تصريف السوائل وتعمل على تجفيفها.

علامات تستدعي علاج تحجر البطن بعد عملية شد البطن لدى الطبيب

الخطوة الأخيرة لعلاج تحجر البطن بعد عملية شد البطن هي سحب السوائل الزائدة بإبرة لشفط السوائل لدى الطبيب، وقد يتم فتح منطقة تحجر البطن في إجراء طبي وتفريغها من السوائل وتجفيفها تماماً، ومن العلامات التي تدل على ضرورة علاج تحجر البطن بعد عملية شد البطن لدى الطبيب ما يلي:

  • استمرار مشكلة تحجر البطن بعد عملية شد البطن حتى بعد الالتزام بتعليمات التعافي.
  • الالتهاب في منطقة البطن أو الشق الجراحي.
  • وجود علامات أخرى مثل الاحمرار ودفء الجلد.
  • تحجر البطن المصحوب بالألم المستمر.
  • ظهور علامات العدوى مثل ارتفاع درجة الحرارة والتشوش الذهني.
  • خروج سوائل بكثرة من الشق الجراحي وخاصة سوائل سيئة الرائحة وغريبة اللون.

متى يزول تحجر البطن بعد عملية شد البطن؟

من الطبيعي استمرار تحجر البطن بعد عملية شد البطن لمدة 4 إلى 6 أسابيع وبعدها يتخلص الجسم من أغلب السوائل، وقد تتبقى نسبة طفيفة يتخلص الجسم منها بالتدريج، مع العلم أن اتباع تعليمات الطبيب يساعد على التخلص من مشكلة التحجر بسرعة.

نصائح للحد من تحجر البطن بعد عملية شد البطن

  • يجب الالتزام بفترة ارتداء المشد منذ اليوم الأول وعدم إهماله أو خلعه قبل المدة المحددة.
  • تنظيف أنابيب تصريف السوائل وتفريغها عدة مرات في اليوم وحسب إرشادات الطبيب.
  • عدم إزالة الضمادات وأنابيب تصريف السوائل قبل استشارة الطبيب، والتأكد من عدم تحركها من مكانها بعد الاستحمام.
  • تناول الطعام الصحي وزيادة البروتين والخضروات والأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي لتعزيز شفاء الأنسجة.
  • بعد الاستحمام يجب تجفيف الجسم جيداً وتبديل الضمادات حسب تعليمات الطبيب وعدم تركها مبللة حتى لا تتجمع البكتيريا متسببة في التهابات.

اقرأ أيضاً: أفضل نظام غذائي بعد عملية شد البطن

أعراض قد تصاحب تحجر البطن بعد عملية شد البطن

الحكة بعد عملية شد البطن

تحدث الحكة مع تعافي الجرح والأنسجة، وقد تكون نتيجة التحسس من الأشرطة اللاصقة، ويصف الطبيب بعض الأدوية والطرق الوقائية من الحكة بعد شد البطن، ويستمر اتباع هذه النصائح إلى أن تزول من نفسها خلال أسابيع من شد البطن.

التورم واحتباس السوائل بعد عملية شد البطن

التورم واحتباس السوائل من أكثر الأعراض الجانبية التي تصاحب تحجر البطن بعد عملية شد البطن وتستمر مدة التورم بعد شد البطن حسب استجابة الأنسجة للتعافي والصحة العامة، وقد يزيد مع زيادة درجة التدخل الجراحي.

الألم بعد عملية شد البطن

من الطبيعي الشعور بالألم بعد شد البطن وعادة ما يتراوح بين المتوسط إلى الشديد، ولكن مع تناول المسكنات يسهل السيطرة على الألم بعد العملية، وللحد من الألم بعد عملية شد البطن يجب اتباع تعليمات الطبيب وخاصة تعليمات النوم والحركة.

تندب جرح عملية شد البطن

مع العناية بجرح عملية شد البطن لا يتندب ويشفى بشكل طبيعي وسلس، ويحدث التندب في حالة ميل الجلد للتندب، أو عدم العناية به وتنظيفه، ويمكن تحسين شكل ندبة شد البطن بالعديد من الطرق أثناء الشفاء وبعد التئامه التام.

انتفاخ وبروز البطن بعد عملية شد البطن

السبب الرئيسي لانتفاخ البطن بعد عملية شد البطن هو رد فعل طبيعي من الأنسجة بعد شد الجلد والعضلات، وبسبب تراكم السوائل أسفل الجلد، وهي علامات طبيعية يتخلص منها الجسم بالتدريج على مدار 3 أو 6 أشهر.

اقرأ أيضاً: كيف تتفادى أضرار عملية شد البطن؟

التعافي والأنشطة اليومية بعد عملية شد البطن

من أكثر الأسئلة الشائعة حول فترة التعافي ما بعد عملية شد البطن، متى أمارس حياتي بعد شد البطن، وإليك الإجابة عن أكثر الأسئلة المطروحة بعد العملية:

السفر بعد عملية شد البطن

هناك عدة احتياطات للسفر بعد عملية شد البطن يجب اتخاذها، وقد يسمح الطبيب بالسفر بعد مرور شهر من العملية حتى تكون الحركة أسهل، ويمكن المشي مع فرد الظهر والوقوف باستقامة، كما أن حمل الحقائب وأي أشياء ثقيلة يمنع لمدة شهر.

مدة التئام جرح عملية شد البطن

يستغرق جرح عملية شد البطن حوالي شهرين إلى 6 أشهر حتى يلتئم بشكل تام، وتزيد سرعة التئامه مع الاهتمام بالتغذية الصحية، والالتزام بتعليمات فترة التعافي لضمان عدم حدوث مضاعفات، كما أن سرعة الشفاء تتوقف على الصحة العامة والعمر.

مراحل التئام جرح عملية شد البطن

الاستحمام بعد عملية شد البطن

يمكن الاستحمام بعد مرور يومين أو 3 أيام في حالة غلق الشق الجراحي بالغرز التجميلية، وعند غلقه بالصمغ الطبي يمكن الاستحمام في نفس اليوم، ويجب اتباع تعليمات الاستحمام بعد عملية شد البطن لتفادي أي مشكلات قد تؤثر على الشفاء.

طريقة النوم بعد عملية شد البطن

يجب النوم بوضع منحني بعد شد البطن لأن هذه الوضعية تساعد الجسم على التخلص من التورم، كما تحمي من جلطات الساقين، والأهم أنها تحمي شقوق الجراحة من الضغط فالنوم مع فرد البطن والتسطح باستقامة على السرير يؤدي لتضرر الشق الجراحي.

العلاقة الحميمة بعد عملية شد البطن

يحدد متى يسمح بالجماع بعد عملية شد البطن درجة الاستجابة للشفاء والصحة العامة، كما يتم تأجيل الجماع حتى يشفى الجرح تماماً، ولذلك تختلف الإجابة على هذا السؤال من شخص لآخر مما يستدعي استشارة الطبيب أولاً.

نتائج عملية شد البطن

تظهر نتيجة عملية شد البطن بالتدريج حيث تكون غير واضحة في البداية بسبب الآثار الجانبية، وتصبح أكثر وضوحاً بعد الشهور الثلاثة الأولى، ثم تظهر بشكل نهائي بعد ستة أشهر إلى عام، ويتحسن شكل جرح شد البطن خلال عام من العملية.

تكلفة عملية شد البطن

تتراوح تكلفة عملية شد البطن في مصر من 2000 إلى 2800 دولار أمريكي فقط وتعد هذه التكلفة منخفضة مقارنة بمتوسط الأسعار في أغلب الدول العربية التي تصل التكلفة بها إلى 4000 دولار أمريكي أو أكثر، وتعد هذه الميزة من أهم فوائد إجراء عملية شد البطن في مصر إضافة للمميزات الأخرى مثل وجود أمهر أطباء التجميل في مصر، وتوافر الأماكن السياحية التي تضمن قضاء رحلة ممتعة في نفس الوقت.

أفضل أطباء شد البطن في مصر

يعد الدكتور شريف حجازي من أفضل وأشهر أطباء شد البطن وعمليات تنسيق القوام في مصر، نظراً لتعدد مؤهلاته ومميزاته، فقد حصل على الماجستير في جراحة التجميل والليزر وزراعة الشعر الطبيعي، كما أنه عضو الأكاديمية الأوروبية لجراحات تنسيق القوام، وقد أجرى ما يتعدى 5000 عملية تجميلية ناجحة ما بين عمليات شفط الدهون ونحت القوام وشد البطن وإزالة التثدي للرجال وزراعة الشعر الطبيعي، ويقدم خدماته التجميلية في عيادة شريف حجازي وهي عيادته الخاصة المزودة بأحدث الأجهزة والتقنيات (تواصل مع الدكتور شريف حجازي عبر واتس اب من هنا).

تخلص من ترهلات جسمك بسهولة مع د. شريف حجازي

تجربتي مع عملية شد البطن

تحكي إحدى السيدات عن تجربتها مع شد البطن كما يلي: “خضعت لعملية شد البطن وأنا في منتصف الأربعينات بعد 4 عمليات قيصرية في كل مرة تزداد مشكلة ترهل البطن وتغير شكل السرة، وزيادة علامات التمدد، لذا لجأت في النهاية لعملية شد البطن التي خلصتني من كل هذه المشكلات دفعة واحدة، وأعادت لي قوام العشرينات من جديد”.

اقرأ أيضاً: تجارب عملية شد البطن

كما يروي أحد الرجال تجربته كالتالي: “أجريت عملية شد البطن بعد عملية التكميم فقد كنت أعاني من كبر حجم البطن قبل فقداني الوزن، لذا لم تعاني أي منطقة في جسمي من الترهل الشديد بقدر البطن، فمع ممارسة الرياضة تحسنت مشكلة الترهلات في كل جسمي باستثناء منطقة البطن، ولكن عملية شد البطن خلصتني تماماً من هذه المشكلة وبعد عام ونصف من العملية تفاجأت بعدم وضوح ندبة شد البطن فقد اختفت وأصبحت غير ملحوظة”.

اقرأ أيضاً: عملية شد البطن للرجال

عزيزي القارئ إن مشكلة تحجر البطن بعد عملية شد البطن لا تواجه الجميع كما أنها ليست علامة على الخطر ولا تدل على عدم نجاح العملية، لذا عليك اتباع تعليمات التعافي منذ البداية لتحصل على نتيجة أسرع بدون مضاعفات.

أسئلة وأجوبة حول تحجر البطن بعد عملية شد البطن

ما علامات فشل عملية شد البطن؟

من أشهر علامات فشل عملية شد البطن وجود ندبة واضحة وكبيرة وعدم شد الجلد بالتساوي، وارتخاء الجلد بعد ظهور النتيجة النهائية.

ما سبب تغير لون الجلد بعد عملية شد البطن؟

يتغير لون الجلد إلى الأحمر مع وجود بعض الكدمات الحمراء الداكنة أو الزرقاء نتيجة شد الجلد والأنسجة وهي علامات طبيعية تزول من نفسها بالتدريج.

متى يزول تجمع السوائل بعد عملية شد البطن؟

تستغرق السوائل في المتوسط 3 إلى 8 أسابيع لتزول بالكامل بعد شد البطن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)