تجميل حلمة الثدي

تجميل الحلمات الغائرة

الحلمات الغائرة أو المقلوبة هي مشكلة شائعة تعاني منها الكثير من النساء وقد تؤثر على الرضاعة الطبيعية، ومثلما قد ترغب بعض النساء في تجميل الحلمات الغائرة لأسباب تجميلية، ترغب بعض النساء الأخريات في تجميلها لغرض علاجي، فكيف يتم تجميلها؟ وما درجاتها؟ إجابات هذه الأسئلة وأهم ما ترغبين في معرفته عن هذه المشكلة وحلولها، تجدينه في المقالة التالية.

حلمات الثدي المقلوبة ودرجاتها

تعاني بعض النساء من حلمات الثدي الغائرة أو المقلوبة Inverted Nipples وتظهر هذه المشكلة إما في كلا الثديين أو في ثدي واحد دون الآخر، وقد تبدو الحلمة غائرة ولكنها تستجيب للمحفزات الطبيعية مثل الشعور بالبرودة، أو بالتحفيز، وفي بعض الحالات قد لا تستجيب لهذه المحفزات، لذا يمكن علاجها ببعض الطرق التجميلية، وتشمل درجات الحلمات الغائرة ما يلي:

الدرجة الأولى

تكون الحلمات في هذه الدرجة غائرة ولكنها قابلة للسحب بسهولة والتحفيز الطبيعي أو التحفيز أثناء الرضاعة الطبيعية، ويمكن سحبها بلطف أو تحفيزها بالسبابة والإبهام فتستجيب بسهولة وتظل بارزة بشكل مؤقت ثم تعود لوضعها مرة أخرى.

الدرجة الثانية

في الدرجة الثانية من الحلمات الغائرة لا تستجيب الحلمة بسهولة للمحفزات، وعند تحفيزها بنفس طريقة الحلمة الغائرة من الدرجة الأولى تنعكس بسرعة مرة أخرى إلى الداخل، كما أن سحبها وتحفيزها يكون أكثر صعوبة وتكون الرضاعة الطبيعية معها أصعب.

الدرجة الثالثة

هي درجة أصعب من الدرجات الأولى والثانية ولا تستجيب للمحفزات الطبيعية على الإطلاق ويصعب سحبها للخارج، والحل الوحيد للتخلص منها بشكل نهائي، هو جراحة تجميل الحلمات الغائرة، مع العلم أن الجراحة تناسب أي درجة أخرى.

كيفية تجميل الحلمات الغائرة

تجميل الحلمات الغائرة بالجراحة

تتعدد الطرق المنزلية لعلاج الحلمات الغائرة مثل تقنية هوفمان أو كاسات شفط الثدي، ولأنها طرق مؤقتة تفضل الكثير من النساء الطرق الدائمة، والحل الوحيد الذي يمنح نتائج دائمة هو جراحة عكس الحلمات الغائرة، ويوجد نوعان منها، النوع الأول يتم فيه رفع الحلمة وعكسها بدون فصل قنوات الحليب للحفاظ على القدرة على الرضاعة الطبيعية، والنوع الثاني يتم فيه فصل قنوات الحليب ويناسب أكثر النساء اللاتي لا يخططن للحمل مستقبلاً؛ لأنها تؤدي لفقدان قدرة الثدي على إنتاج الحليب.

تجميل الحلمات الغائرة بحقن الفيلر

يتم تجميل الحلمات الغائرة أيضاً بحل أسرع ولكنه مؤقت، وهو حقن الفيلر حيث يتم حقن مادة الفيلر أسفل الحلمة لدفعها للأمام لتبدو بارزة، وتستمر نتائج الفيلر حسب النوع المستخدم على أقل تقدير 6 أشهر، وقد تدوم النتيجة عام أو 3 أعوام، ومن أشهر أنواع الفيلر المستخدمة هو فيلر الهيالورونيك، الذي يمنح نتائج جيدة ويدوم من 6 أشهر إلى عام أو أكثر، والجيد في حقن الفيلر أن النتائج تظهر بمجرد الانتهاء من الإجراء ولا تتطلب تحضير مسبق أو فترة تعافي لاحقة كما أن الآثار الجانبية قليلة.

من يمكنها الخضوع لعملية تجميل الحلمة الغائرة؟

تناسب عملية تجميل الحلمة الغائرة النساء اللاتي يرغبن في الحصول على نتائج دائمة من خلال الجراحة، وخاصة إن كانت الحلمة الغائرة تسبب لهن الشعور بعدم الرضا وفقدان الثقة بالنفس، وقد تلجأ إليها بعض النساء لأسباب غير تجميلية لتسهيل الرضاعة الطبيعية، خاصة إن كانت الحلمة من الدرجة الثالثة التي تجعل الرضاعة الطبيعية غاية في الصعوبة، وفي جميع الحالات يجب أن تكون الصحة العامة جيدة ولا توجد مشكلات صحية في الثدي، كما يجب تجنب التدخين قبل العملية وخلال فترة التعافي.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

خطوات عملية تجميل الحلمات الغائرة

ما قبل العملية

في جلسة الاستشارة يحدد الطبيب درجة انقلاب الحلمات والأسباب، وما إذا كانت توجد أسباب مرضية تؤدي لانقلاب الحلمة، كما يتعرف على التاريخ الطبي، والهدف من إجراء العملية، ويحدد الطبيب تقنيات الجراحة المناسبة حسب التخطيط اللاحق للحمل والولادة، كما يشرح ما يتعلق بالعملية من آثار جانبية وكيف يمكن التعامل معها.

قد يطلب الطبيب بعض الفحوصات اللازمة للتأكد من إمكانية إجراء العملية بأمان، وعند اتخاذ قرار إجراء العملية يوصي بالتوقف عن أي أمور قد تسبب في مضاعفات مثل الأدوية المسيلة للدم كالأسبرين وبعض المكملات العشبية، كما يوصي بالتوقف عن التدخين.

خطوات إجراء العملية

تستغرق عملية تجميل الحلمات الغائرة في المتوسط ما بين ساعة إلى ساعتين فقط، ويتم تحديد نوع التخدير المناسب مسبقاً، ولكنها عادة ما تتم تحت التخدير الموضعي، ولا تتطلب البقاء في المستشفى، ويتم إجراء النوع الأول من عملية تجميل الحلمات الغائرة بدون فصل الحلمات عن طريق الآتي:

  • تتم العملية عن طريق التخدير الموضعي، ويتم فيها عمل شق جراحي يحيط بالحلمة.
  • يتم رفع هالات وحلمات الثدي للأعلى وتثبيت الحلمة بشكل يجعلها بارزة.
  • يتم بعد ذلك خياطة الشق الجراحي بعد تثبيت الحلمة بالغرز وتوضع أشرطة لاصقة.

ويتضمن النوع الثاني الذي يتم فيه فصل قنوات الحليب الخطوات التالية:

  • يقوم الطبيب بعد التخدير المناسب بعمل شق جراحي أسفل الحلمة.
  • يتم فصل الحلمة عن قنوات الحليب فتصبح الحلمة أكثر بروزاً.
  • يتم خياطة الشق الجراحي بالغرز التجميلية ثم وضع الضمادات والشاش.

أضرار قد تنتج عن عملية تجميل الحلمة المقلوبة

مثل أي عملية أخرى قد تحدث الأضرار التالية، ولكن ليس شرطاً أن تحدث لكل الحالات:

  • العدوى.
  • النزيف.
  • احتباس السوائل.
  • الجلطات.
  • رد فعل سلبي تجاه التخدير.

التعافي بعد عملية تجميل الحلمات الغائرة

كما اتضح تتم عملية تجميل الحلمة الغائرة تحت التخدير الموضعي أو العام وفي كلا النوعين يجب الحصول على قسط كافي من الراحة والامتناع عن القيادة، ومن الضروري تناول المسكنات بعد إجراء العملية وفي المواعيد التي يوصي بها الطبيب.

ومثل أي عملية جراحية يجب التحرك من وقت لآخر وعدم ملازمة الفراش طيلة فترة التعافي فالحركة الخفيفة تنشط الدورة الدموية وتساعد على تجنب أي مشكلات صحية مثل الجلطات كما تساعد في تقليل التورم الناتج عن العملية.

وللحد من التورم وانتفاخ الثدي يجب النوم مع رفع الرأس والجزء العلوي من الجسم للأعلى وذلك عن طريق وضع وسائد أسفل الرأس، ويراعى تجنب أي حركة عنيفة أو القيام بأعمال منزلية مجهدة، وستحتاجين أيضاً لأخذ إجازة من العمل بالمدة التي يحددها الطبيب والتي يجب ألا تقل عن أسبوع.

كما يساعد اتباع نظام غذائي صحي غني بالخضروات والفيتامينات والبروتين على تعزيز استجابة الأنسجة للشفاء، كما يجب الحد من الكافيين لأنه يسبب الجفاف، وتقليل الملح أو منعه لأنه يحبس السوائل في الجسم ويزيد التورم، ويراعى أيضاً تناول الألياف لتجنب الإمساك، كما يجب التقليل من تناول الأطعمة الغنية بالدهون والسكريات.

ويمكن العودة للأنشطة اليومية بعد أسبوع من العملية أو حسب نصائح الطبيب، لذا من الضروري الذهاب للجلسات التي يحددها الطبيب لمتابعة حالتك خلال فترة التعافي، وإدخال أي تغييرات جديدة في خطة الشفاء.

اقرئي أيضاً: 12 معلومة مهمة عن حلمات الثدي

عمليات تجميلية أخرى لحل مشكلات حلمات الثدي

تتعدد مشكلات الحلمة ويمكن إجراؤها مع بعض عمليات تجميل الثدي ومنها:

  • رفع حلمات الثدي، وهي عملية تتم من أجل رفع الحلمات للأعلى وجعلها في محاذاة بعضها البعض وعادة ما تتم مع عملية شد الثدي.
  • تصغير حلمات الثدي، ويتم فيها تقليل حجم الحلمات التي أصبحت أكبر حجماً مع مرور الوقت ونتيجة الحمل والرضاعة الطبيعية.
  • تجميل هالة الثدي المشعرة، ويتم من خلال جلسات الليزر لإزالة الشعر مثل أي منطقة أخرى في الجسم.

عزيزتي القارئة إن اختيار طريقة تجميل الحلمات الغائرة يرجع إليكِ حسب تفضيلك للحلول المؤقتة أو الدائمة مثل الجراحة، ولكن العامل الأهم الذي يحدد مدى حاجتك لحل تجميلي هو تداخل مشكلة الحلمة الغائرة مع الرضاعة الطبيعية.

أسئلة وأجوبة حول تجميل الحلمات الغائرة

ما علاج عدم بروز الحلمتين؟

توجد طرق عديدة لعلاج عدم بروز الحلمتين مثل التحفيز بالإبهام أو أجهزة شفط الحلمات.

ما أسباب دخول الحلمتين؟

قد يرجع دخول الحلمتين للداخل لأسباب وراثية أو عوامل أخرى صحية تتطلب إجراء فحوصات طبية لتحديدها.

ما أفضل علاج سريع للحلمة المسطحة؟

من أسرع طرق علاج الحلمة المسطحة حقن الفيلر ولكن النتائج تكون مؤقتة.

المصدر
MedicinenetHealthlineMedicalnewstoday

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)