شفط الدهون

أهمية الدرنقة بعد شفط الدهون ونصائح لتجنب احتباس السوائل

توضع الدرنقة بعد شفط الدهون للتخلص من السوائل التي ينتجها الجسم بعد العملية، فلماذا يتم تعليق الدرنقة، وما الآثار الجانبية لاحتباس السوائل أسفل الجلد، وكيف يمكن التخلص منها؟ هذا ما سنتعرف عليه في المقال التالي.

عملية شفط الدهون Liposuction

عمليات شفط الدهون تهدف إلى تنسيق القوام والتخلص من السمنة الموضعية والدهون العنيدة المقاومة للأنظمة الغذائية، وحتى ممارسة الرياضة بانتظام، ولا تهدف عمليات شفط الدهون إلى التخلص من الوزن الزائد فيجب أن يكون الشخص في حدود وزنه الطبيعي، وتخلص من الوزن الزائد قبل العملية، وعن طريق عمليات شفط الدهون يتم التخلص من السمنة الموضعية في كافة مناطق الجسم، مثل:

  • الوجه والرقبة وأسفل الذقن.
  • خلف الظهر والجانبين.
  • الثديين.
  • الذراعين.
  • الساق بالكامل.
  • الفخذين من الداخل والخارج.
  • الأرداف.

اقرأ أيضاً: تكلفة عملية شفط الدهون

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

كيفية إجراء عملية شفط الدهون

تتم عمليات شفط الدهون تحت التخدير الموضعي أو العام، ويحدد نوع التخدير الطبيب وفقًا للعديد من العوامل، ومنها كمية الدهون التي سيتم شفطها، وعدد أجزاء الجسم التي سيتم شفط الدهون منها، والحالة الصحية للشخص، وتتم بالخطوات التالية:

مرحلة التخدير

في مرحلة التخدير وبعد تحديد نوع التخدير المناسب يتم تخدير منطقة شفط الدهون بالتخدير الموضعي، أو تخدير الجسم بالكامل بالتخدير الكلي، كما يتم إعطاء الشخص مهدئ يساعد على الشعور بالراحة والاسترخاء أثناء العملية.

مرحلة شقوق الجراحة

قبل عمل شقوق الجراحة والتخدير يقوم الطبيب بتحديد أماكن شفط الدهون عن طريق رسم خطوط بالقلم، ليسهل نحت الجسم أثناء شفط الدهون، ثم يقوم بعمل فتحات جراحية صغيرة لإدخال الكانيولا التي سيتم عن طريقها شفط الدهون وتفتيتها أو إذابتها.

مرحلة شفط الدهون

في هذه المرحلة بعد عمل شقوق الجراحة يتم اختيار نوع كانيولا مناسب للإجراء، ويتوقف حجمها على كمية الدهون التي سيتم التخلص منها، قد يختار الطبيب كانيولا سميكة أو رفيعة، ثم يقوم الطبيب بتفتيت الدهون ثم شفطها.

مرحلة إغلاق الشقوق الجراحية

بعد شفط الدهون من الجسم، يتم إغلاق شقوق الجراحة بغرز تجميلية لا تترك ندوب في مرحلة الشفاء، ثم يتم وضع الضمادات الطبية وتركيب الدرنقة في شقوق الجراحة.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

شفط الدهون قبل وبعد

أهمية استخدام الدرنقة بعد شفط الدهون

يتم وضع الدرنقة بعد عملية شفط الدهون وهي عبارة عن أنابيب دقيقة تتولى مهمة التخلص من السوائل Seroma التي تخرج من شقوق الجراحة في فترة الشفاء، وتوضع الدرنقة بعد شفط الدهون مباشرة كخطوة أخيرة في العملية لتجميع السوائل، وتترك طوال الأسابيع الأولى من فترة التعافي عادة في أول أسبوعين، وهي الفترة التي يتخلص فيها الجسم من أغلب السوائل داخل الجسم، مع العلم أن مدة تركيب الدرنقة تختلف من شخص لآخر.

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

أسباب احتباس السوائل بعد عملية شفط الدهون

عملية شفط الدهون كأي عملية أخرى يتم خلالها عمل فتحات جراحية يتم من خلالها تصريف السوائل ويجب أن يتخلص الجسم من هذه السوائل خلال الأسابيع الأولى من العملية، ولكن في بعض الحالات قد تتراكم السوائل أسفل الجلد فيما يعرف بالسيروما أو الأورام المصلية.

وهي عبارة عن سوائل لم يتمكن الجسم من التخلص منها فتتراكم أسفل الجلد، ويكون لها ملمس رخو يختلف عن ملمس الجلد الطبيعي، وقد تكون في صورة تكتلات متحجرة أسفل الجلد، ويحدث احتباس السوائل عادة بسبب إصابة الأوعية الليمفاوية أو أحد الأنسجة أو عدم التزام الشخص بتعليمات الطبيب خلال فترة التعافي، أو لوجود تاريخ مسبق من تراكم السوائل في عمليات أخرى سابقة، وقد يحدث احتباس للسوائل بعد العديد من العمليات الجراحية ومن أكثرها شيوعًا:

  • عمليات شد البطن.
  • عمليات نحت الجسم.
  • عمليات استئصال الثدي، وشد الثدي.
  • عمليات الفتق العضلي.

اقرأ أيضاً: عملية شفط دهون البطن بالتفصيل

كيفية تمييز احتباس السوائل أسفل الجلد

تتراكم السوائل أسفل الجلد بشكل طبيعي ويتم التخلص منها تدريجيًا، ولكن من المهم ملاحظة احتباس السوائل لتجنب حدوث أي مضاعفات، ويمكن ملاحظة ما يلي:

  • ظهور فقاقيع ممتلئة بالسوائل أسفل الجلد.
  • الشعور بالألم في منطقة احتباس السوائل، أو الألم عند لمسه.
  • تصريف السوائل في منطقة التورم أو الشق الجراحي بصورة واضحة.
  • تغير الرائحة أو تغير لون السوائل للون دموي قد تكون إحدى علامات العدوى.

كما أن ارتفاع الحرارة في حالة احتباس السوائل بعد عملية شفط الدهون وظهور إحدى العلامات السابقة يعني الإصابة بالعدوى، وعندها يجب استشارة الطبيب على الفور.

مضاعفات احتباس السوائل في الجسم

يجب أن يكون لون السوائل طبيعي أو مائلًا للدموي قليلًا، وقد تخرج السوائل على سطح الجلد في بعض الحالات، وفي حالة الشعور بعرض من أعراض العدوى، قد تكون السوائل قد تحولت إلى خراج يتحتم التدخل الطبي على الفور، حتى لا يصبح الأمر مهددًا للحياة، ومن أعراض العدوى الخطيرة ما يلي:

  • القشعريرة وارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • اضطرابات في ضغط الدم.
  • الشعور بالتشوش.
  • سرعة التنفس.
  • سرعة ضربات القلب.

ويجب استشارة الطبيب على الفور في حالة الشعور بالألم الشديد، أو خروج سائل أبيض من موضع احتباس السوائل، أو في حالة ارتفاع درجة الحرارة، وزيادة الاحمرار أو زيادة حجم التورم بسرعة.

كيفية علاج احتباس السوائل بعد شفط الدهون

إن لم يتمكن الجسم من تصريف السوائل بشكل طبيعي، يقوم الطبيب بإجراء بسيط ألا وهو سحب السوائل من أسفل الجلد باستخدام إبرة مخصصة لذلك، لكن في حالة تراكم السوائل بشكل أكبر قد تحتاج لجراحة للتخلص من السيروما بشكل تام، قد يصف الطبيب أيضًا مسكنات الألم في حالة حدوث تورم مؤلم.

كيفية تفادي احتباس السوائل بعد شفط الدهون

هناك العديد من الأمور الهامة التي يجب معرفتها عن فترة التعافي وكيفية أخذ الاحتياطات اللازمة، وإجراءات الوقاية التي تضمن مرور فترة التعافي بسرعة وبشكل مريح دون حدوث مضاعفات، ومنها ما يلي:

ارتداء المشد بعد عملية شفط الدهون

يوصي الأطباء بارتداء المشد بعد العملية مباشرة وطيلة الوقت خلال الشهر الأول على الأقل، ولا يتم خلعه إلا عند الاستحمام فقط، فالمشد يكمل نتائج الجراحة ويساعد على الحصول على مظهر أكثر تناسقًا للجسم، ولكن ارتداء المشد يتعدى الجانب الجمالي لدور أكثر أهمية حيث يضغط المشد على الجلد ويساعد على تصريف السوائل ويمنع تراكمها أسفل الجلد، كما أنه يحافظ على نظافة شقوق الجراحة، ويحميها من التلوث أو العدوى.

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

اقرأ أيضاً: أفضل مشد بعد عملية شفط الدهون ومدة ارتداؤه

الحرص على الحركة الخفيفة بعد شفط الدهون

يجب الحصول على قسط كافٍ من النوم والراحة في اليوم الأول ولكن في الأيام التالية يجب التحرك من وقت لآخر، فالحركة تنشط الدورة الدموية، وتساعد على كفاءة العمليات الحيوية للجسم، مما يساعد على تصريف السوائل وعدم تراكمها.

في الأسبوع الأول ينبغي الحرص على الحركة الخفيفة بالقيام بالمشي الخفيف في المنزل كل عدة ساعات، فهذا الأمر يقي أيضًا من جلطات الساقين، ويزداد معدل النشاط اليومي بعد الأسبوع الأول حيث يمكن البدء في المشي في مكان قريب من المنزل، وتدخل التمرينات الرياضية الخفيفة بالتدريج بالتنسيق مع الطبيب.

التغذية السليمة بعد شفط الدهون

تساعد التغذية الصحية السليمة في فترة التعافي على تحسين الصحة مما يضمن أن تمر فترة النقاهة بسرعة ويسر، لذا من الضروري تناول الأطعمة الصحية المحفزة لبناء الأنسجة مثل البروتين الصحي، والخضروات.

كما يجب شرب كميات وفيرة من المياه لتنشيط الدورة الدموية وطرد السوائل خارج الجسم، كما يجب تقليل الأملاح عند تناول الطعام لأنها تؤدي لاحتباس السوائل.

اختيار طبيب جيد لشفط الدهون

إن اختيار طبيب يتمتع بالخبرة والكفاءة في إجراء عمليات شفط الدهون يساعد على تجنب حدوث الكثير من المضاعفات ومنها احتباس السوائل تحت الجلد، ويمكنك التواصل مع أمهر طبيب لشفط الدهون في مصر عبر الواتس اب بالضغط هنا.

التدليك الليمفاوي بعد عملية شفط الدهون

ينصح الأطباء بالخضوع إلى جلسات المساج بعد عملية شفط الدهون، حيث أن التدليك الليمفاوي وعمل المساج يساهم بشكل كبير في الحد من تراكم السوائل الزائدة والعمل على تصريفها بشكل جيد، وتكون مدة جلسة المساج حوالي 40 دقيقة، ويحدد الطبيب عدد الجلسات المطلوبة تبعاً لكل حالة.

الآثار الجانبية بعد عملية شفط الدهون

كأي عملية أخرى تنتج بعض الآثار الجانبية التي تعتبر علامة على التعافي، ولا تشكل أي خطر، ومنها الاحمرار، وتصريف السوائل، والشعور المؤقت بالتنميل الخفيف والألم، والحكة والتحجر، ولكنها آثار جانبية طفيفة تزول مع الوقت، كما أن بعض الحالات تعاني من التورم بعد عملية شفط الدهون.

ما بعد عملية شفط الدهون

هناك عدة نصائح يجب اتباع لتجنب أي مخاطر صحية، ولضمان الحصول على أفضل النتائج ومنها ما يلي:

  • يجب تجنب التدخين لمدة أسبوعين على الأقل بعد العملية.
  • يمكن الاستحمام بعد مرور 3 أيام من إجراء عملية شفط الدهون، ويجب تجنب بذل أي مجهود بدني عنيف.
  • يجب استشارة الطبيب قبل ممارسة الجماع بعد شفط الدهون لتجنب أي مضاعفات.
  • يجب النوم في وضع منحني عن طريق وضع وسائد أسفل الجزء العلوي من جسمك.
  • يجب الحرص على تناول مسكنات الألم والمضادات الحيوية التي يصفها الطبيب، والالتزام بمواعيدها المحددة.
  • يجب الحرص على اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن بعد إجراء عملية شفط الدهون، كما يجب الحرص على شرب كميات كافية من الماء.

اقرأ أيضاً: أفضل نظام غذائي بعد عملية شفط الدهون للحفاظ على النتائج

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

شكل الجسم بعد شفط الدهون

تجربتي مع عملية شفط الدهون

يحكي أحد الرجال تجربته مع عملية شفط الدهون ويقول: “كنت أعاني من تراكم الدهون في منطقة البطن والظهر، وبعد سنوات من محاولة التخلص منها قررت الخضوع لإجراء عملية شفط الدهون، وبعد إجراء كل الفحوصات وعمل كل التحاليل المطلوبة تم تحديد موعد العملية، وبالفعل تمت العملية بنجاح، وبعد مرور فترة التعافي وزوال الآثار الجانبية أصبحت النتائج أوضح، ومن خلال تجربتي أنصح كل من يعاني من نفس مشكلتي بإجراء العملية للحصول على جسم متناسق بدون عناء”.

نتائج عملية شفط الدهون

تظهر نتيجة عملية شفط الدهون بعد الانتهاء من العملية، ولكنها تستمر في التحسن والظهور بالتدريج خلال عدة أشهر بعد العملية، فبعد أول أسبوعين يتخلص الجسم من أغلب الآثار الجانبية الناتجة عن العملية، فتكون النتائج أوضح، وتكون قد اقتربت من شكلها النهائي في الشهر الثالث، ويمكن الاستمتاع بتناسق الجسم والنتائج النهائية في الشهر السادس.

اقرأ أيضاً: كيف تحافظ على نتائج عملية شفط الدهون؟

نتائج لبعض حالات شفط دهون الجسم مع د. شريف حجازي

نعرض لك في هذا الفيديو نتائج لبعض حالات الدكتور شريف حجازي أفضل دكتور شفط دهون في مصر والوطن العربي، وإذا كان لديك أي استفسار يمكنك التحدث مباشرة مع الدكتور شريف حجازي عبر الواتس اب بالضغط هنا.

وفي النهاية بعد أن تعرفت على كل ما يتعلق بموضوع وضع الدرنقة بعد شفط الدهون وأهميتها يمكنك عزيزي القارئ مشاركتنا أي سؤال يخص شفط الدهون من خلال التعليقات.

أسئلة وأجوبة حول الدرنقة بعد شفط الدهون

ما هي مدة لبس المشد بعد عملية شفط الدهون؟

تختلف مدة لبس المشد بعد شفط الدهون من شخص لآخر حسب درجة الشفاء، وقد تصل في المتوسط من شهر إلى 3 أشهر.

ما هو أفضل رجيم بعد عملية شفط الدهون؟

أكثر ما ينصح به الخبراء بعد عملية شفط الدهون هو الحرص على نمط حياة صحي وممارسة الرياضة، والالتزام بتناول الأطعمة الصحية والبروتينات والابتعاد عن تناول الأطعمة الغنية بالسكريات والدهون.

ما أسباب التليف بعد شفط الدهون؟

لا يحدث التليف بعد شفط الدهون بشكل شائع، ولكنه يحدث نتيجة عدم التزام الشخص بتعليمات فترة التعافي التي يوصي بها الطبيب، مما يؤدي لتراكم السوائل أسفل الجلد وتحجرها.

المصدر
MayoclinicHealthline

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)