شفط الدهون

أسباب الحكة بعد عملية شفط الدهون وطرق التغلب عليها

أصبحت عمليات شفط الدهون الحل الأمثل للتخلص من الدهون الزائدة في الجسم، ورغم فعاليتها إلا أن هناك بعض الأعراض المزعجة التي يعاني منها البعض بعد إجراء هذه العملية ومنها حكة الجلد، لذلك إليك أسباب الحكة بعد عملية شفط الدهون وأفضل طرق العلاج، فتابع معنا.

عملية شفط الدهون Liposuction

من أكثر عمليات التجميل التي انتشرت في وقتنا الحالي، ويلجأ إليها الكثير من الأشخاص بعد محاولات عديدة للتخلص من السمنة الموضعية سواء بالرجيم أو الرياضة ولكن دون جدوى، وتهدف عملية شفط الدهون للتخلص من الخلايا الدهنية والدهون العنيدة المتراكمة في الجسم، وبالتالي التخلص من مشكلة تراكم الدهون في الجسم والحصول على جسم متناسق، ولا تهدف هذه العملية إلى إنقاص الوزن الزائد فهي ليست وسيلة لعلاج السمنة أو إنقاص الوزن.

اقرأ أيضاً: تكلفة عملية شفط الدهون وأفضل دكتور

شفط الدهون قبل وبعد

مشكلة الحكة بعد عملية شفط الدهون

إن الشعور بالحكة بعد عملية شفط الدهون أمر طبيعي ومؤقت، فهي قد تستمر لعدة أيام وفي بعض الحالات قد تستمر لمدة 3 إلى 4 أسابيع ومدة استمرارها تختلف من شخص لآخر، وهناك العديد من الأدوية التي تساعد على التغلب على الأعراض الجانبية بعد عملية شفط الدهون ولذلك يجب استخدامها ولكن تحت إشراف الطبيب، كما يجب استشارة الطبيب إذا كانت الحكة زائدة عن الحد.

أسباب الحكة بعد عملية شفط الدهون

  • الحكة بعد شفط الدهون أمر طبيعي يحدث نتيجة تعافي الأعصاب في المنطقة التي تم إزالة الدهون منها، مما قد يؤدي إلى الحساسية المؤقتة والحكة.
  • تحدث الحكة في كثير من الحالات بسبب الضمادة أو بعض الأدوية أو المطهرات التي يتم استخدامها بعد العملية.
  • تحدث الحكة أيضاً كرد فعلي تحسسي تجاه بعض الأدوية أو المضادات الحيوية التي يتم أخذها بعد إجراء العملية.

اقرأ أيضاً: أسباب الحكة بعد عملية شد البطن وعلاجها 

كيفية علاج الحكة بعد عملية شفط الدهون

توجد العديد من النصائح التي يجب اتباعها للتغلب على حكة الجسم بعد عملية شفط الدهون، ومنها ما يلي:

عمل كمادات باردة بعد شفط الدهون

تساعد الكمادات الباردة على تقليل الشعور بالحكة بالإضافة إلى تخفيف احمرار الجلد والتهابه، لذلك احرص على عمل كمادات الماء الباردة لتهدئة الجلد وتخفيف الشعور بحكة الجلد.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

قراءة النشرة الداخلية للأدوية

يجب عليك قراءة مكونات الأدوية والنشرة الداخلية الموجودة معها، وذلك للتأكد من عدم وجود أي مواد بها تسبب الحساسية والحكة.

تجنب حك الجلد بعد شفط الدهون

بالرغم من أن الرغبة في حك الجلد تكون قوية إلا أنه يجب عليك تجنب حك الجلد، لأن هذا يؤثر سلباً على شكل الجلد، كما يؤدي إلى التهاب الجلد وزيادة الرغبة في الحكة.

تناول مضادات الحساسية بعد شفط الدهون

يجب عليك الحرص على تناول مضادات الهيستامين بعد عملية شفط الدهون، لتخفيف الشعور بالحكة وتهدئة الجلد، ولكن يجب أن يكون ذلك تحت إشراف طبيبك المعالج، كما يجب عليك أيضاً تجنب وضع أي كريمات للحكة بدون الرجوع للطبيب لتجنب أي مضاعفات.

تجنب وضع الكريمات الموضعية بدون استشارة الطبيب

يجب تجنب وضع أي كريمات أو مراهم مضادة للحكة دون استشارة الطبيب، وذلك لتجنب أي مضاعفات، وفي حالة الرغبة في وضع بعض الكريمات لتهدئة الحكة المزعجة يجب استشارة الطبيب ليحدد النوع المناسب لك، والكمية المناسبة من الكريم.

شرب كميات كافية من الماء بعد شفط الدهون

يجب الحرص على شرب كميات كافية من الماء على مدار اليوم بعد إجراء عملية شفط الدهون، وذلك للحفاظ على مستوى السوائل في جسمك وتعزيز رطوبة الجلد، وبالتالي التقليل من الحكة.

نصائح هامة بعد عملية شفط الدهون

هناك بعض النصائح التي يجب اتباعها بعد إجراء عملية شفط الدهون ومنها ما يلي:

  • الالتزام بكمية ونوعية الطعام التي يحددها لك الطبيب.
  • احرص على الحفاظ على نظافة الجرح وتغيير الضمادة باستمرار.
  • احرص على تناول المسكنات والأدوية التي يصفها لك الطبيب بانتظام.
  • ابتعد عن التعرض لأشعة الشمس.
  • ابتعد عن ممارسة أي نشاط بدني عنيف بعد العملية.
  • احرص على ارتداء المشد أو الكورسيه بعد العملية للوقاية من التورم وسرعة تعافي الجلد.
    تجنب التدخين لمدة أسبوعين بعد عملية شفط الدهون أو بالمدة التي ينصح بها الطبيب.
  • الحصول على قسط كافي من الراحة والنوم، وتجنب التعرض للتوتر والضغط النفسي قدر الإمكان.

اقرأ أيضاً: هل يمكن أن تعود الدهون بعد عملية شفط الدهون وما طرق منعها؟

نتائج عملية شفط الدهون

تظهر نتائج عملية شفط الدهون على الفور بعد الانتهاء من العملية، ولكن بمرور الوقت تصبح النتائج أوضح وأجمل، ومع اختفاء الآثار الجانبية الناتجة عن العملية تظهر النتائج النهائية لعملية شفط الدهون، وذلك في فترة تتراوح من شهر إلى 3 أشهر وقد تصل في بعض الحالات لأكثر من ذلك.

اقرأ أيضاً: كيف تحافظ على نتيجة عملية شفط الدهون؟

وفي هذا الفيديو نعرض لك نتائج عملية شفط الدهون لبعض حالات الدكتور شريف حجازي أكبر جراح تجميل في مصر والوطن العربي، وإذا كان لديك أي سؤال بخصوص العملية يمكنك التواصل مع د. شريف حجازي عبر الواتس اب من هنا.

تجربتي مع عملية شفط الدهون

تحكي إحدى السيدات تجربتها مع عملية شفط الدهون وتقول: “كنت أعاني من تراكم الدهون في منطقة البطن والظهر، وهذه المشكلة كانت تزعجني كثيراً وتجعلني غير راضية تماماً عن مظهري الخارجي، ولذلك قررت الخضوع لإجراء عملية شفط الدهون، وبالفعل تمت العملية وكانت النتيجة رائعة بالرغم من أن الآثار الجانبية كانت تمنعني من رؤية النتائج النهائية، وخلال فترة التعافي عانيت من الشعور بالحكة البسيطة، ولكن مع اتباع تعليمات الطبيب تغلبت على الشعور المزعج بالحكة، ومرت فترة التعافي بسلام، واستعدت ثقتي بنفسي ومظهري”.

اقرأ أيضاً: تجربتي مع دكتور شريف حجازي لشفط الدهون

الآثار الجانبية بعد عملية شفط الدهون

تحدث بعض الآثار الجانبية بعد إجراء عملية شفط الدهون، وأغلبها أعراض جانبية طبيعية تزول تدريجياً بمرور الوقت، ولكن في حالة ظهور أي أعراض غريبة يجب استشارة الطبيب على الفور، وتتضمن الآثار الجانبية لعملية شفط الدهون ما يلي:

الشعور بالتنميل بعد عملية شفط الدهون

الشعور بالتنميل والخدر في المناطق التي تم إزالة الدهون منها، وفقدان الإحساس فيها من الأعراض الجانبية الشائعة بعد عملية شفط الدهون، ولكن هذا يكون بشكل مؤقت بعد العملية حتى تعود الأنسجة والأعصاب لحالتها الطبيعية، ومن ثم رجوع الإحساس للجلد في هذه المناطق مرة أخرى.

التورم بعد عملية شفط الدهون

التورم أحد مضاعفات عملية شفط الدهون ولكن اتباع تعليمات الطبيب، وارتداء المشد وتجنب الأطعمة الغنية بالملح يساعد على الحد من التورم، ويقل التورم مع الوقت خلال الأسبوع الثاني والثالث بعد إجراء العملية، ويزول تماماً خلال شهر أو شهرين على الأكثر.

احتباس السوائل بعد شفط الدهون

قد يعاني البعض من احتباس السوائل بعد شفط الدهون، ولكن هذا الأمر طبيعي ويزول بعد عدة أسابيع من العملية، أما في حالة ظهور أي أعراض غير طبيعية يجب الذهاب إلى الطبيب لتصريف السوائل الزائدة وتجنب أي مضاعفات.

الكدمات بعد عملية شفط الدهون

تظهر الكدمات بعد شفط الدهون وهي لا تستدعي القلق فهي تزول خلال 6 أسابيع، ويمكن علاج الكدمات بعد عملية شفط الدهون بالكثير من الطرق ومن أهمها التدليك الليمفاوي والالتزام بعدد جلسات المساج بعد عملية شفط الدهون، والتوقف عن التدخين.

ما بعد إجراء عملية شفط الدهون

النظام الغذائي بعد عملية شفط الدهون

بعد إجراء عملية شفط الدهون يجب الحرص على اتباع نظام غذائي صحي، وتجنب اتباع أي رجيم بعد عملية شفط الدهون إلا تحت إشراف الطبيب، كما يجب تجنب الأطعمة الغنية بالدهون والسكريات.

النوم بعد عملية شفط الدهون

إن وضعية النوم بعد شفط الدهون تختلف على حسب نوع العملية والمنطقة التي تم شفط الدهون منها، فعلى سبيل المثال في حالة شفط الدهون من البطن يجب تجنب النوم على منطقة البطن، وفي حالة شفط دهون الظهر يجب تجنب النوم على الظهر.

أما بالنسبة لوضعية النوم بعد العملية فيجب النوم على السرير في وضع منحني عن طريق وضع الوسائد أسفل الظهر والجزء العلوي من الجسم، ويمكن النوم على الكرسي القابل للطي المخصص لعملية شفط الدهون الذي يتوافر به درجات انحناء مختلفة لاختيار ما يناسبك.

ارتداء المشد بعد عملية شفط الدهون

يجب الحرص على ارتداء الكورسيه بعد إجراء العملية والالتزام جيداً بتعليمات الطبيب للحصول على أفضل النتائج، ويجب ارتداء المشد الطبي طوال اليوم وخلعه عند الاستحمام فقط، مع العلم أن مدة ارتداء المشد بعد عملية شفط الدهون تختلف من شخص لآخر. 

الاستحمام بعد شفط الدهون

يمكن الاستحمام بعد مرور 3 أيام من إجراء العملية، ويفضل الاستعانة بأحد أفراد أسرتك في أول استحمام بعد عملية شفط الدهون، كما يجب تجنب لمس الجرح أو الضغط عليه لتفادي أي مضاعفات.

اقرأ أيضاً: ما يجب فعله بعد إجراء عملية شفط دهون البطن

المشي بعد شفط الدهون

يجب الحرص على المشي ببطء والحركة الخفيفة في اليوم التالي للعملية لأهمية ذلك في تنشيط الدورة الدموية في الجسم وتجنب الجلطات، وعند المشي يجب الانحناء للأمام لتجنب شد الجلد وتعرض الجرح لأي ضرر، كما يجب تجنب القيام بأي مجهود بدني عنيف، ولا يجب ممارسة الرياضة إلا بعد أن يسمح الطبيب بذلك.

الجماع بعد عملية شفط الدهون

يمكن ممارسة العلاقة الحميمة بعد أسبوعين من إجراء عملية شفط الدهون، ويفضل الانتظار حتى التعافي التام من العملية، كما يجب استشارة الطبيب أولاً ليحدد لك الوقت المناسب لممارسة العلاقة الزوجية نظراً لأن طبيعة كل جسم تختلف عن الآخر.

وفي نهاية المقال عزيزي القارئ وبعد التعرف على أسباب الحكة بعد عملية شفط الدهون وطرق علاجها، يجب عليك الحرص على اتباع تعليمات الطبيب والالتزام بالنصائح التي ذكرناها للحصول على أفضل النتائج بعد عملية شفط الدهون.

أسئلة وأجوبة حول الحكة بعد عملية شفط الدهون

ما هي مدة الشفاء بعد عملية شفط الدهون؟

تختلف مدة الشفاء بعد العملية من شخص لآخر على حسب كمية الدهون التي يتم إزالتها، وعدد المناطق التي يتم إزالة الدهون منها، ولكن في أغلب الحالات يمكنك الرجوع إلى عملك بعد أسبوع.

ما هي مدة لبس المشد بعد عملية شفط الدهون؟

يجب لبس المشد بعد العملية طوال اليوم، وخلعه عند الاستحمام فقط وذلك لمدة 3 أسابيع، وبعد أول 3 أسابيع يجب ارتداؤه طوال النهار أي حوالي 12 ساعة ويمكن خلعه في الليل وذلك لمدة 3 أسابيع أخرى، وإجمالي مدة لبس المشد يحددها الطبيب.

ما هي أضرار عدم لبس الكورسيه بعد شفط الدهون؟

إن ارتداء الكورسيه أو المشد يساعد على الوقاية من التورم وسرعة التعافي بعد عملية شفط الدهون، كما يمنع تجمع السوائل في الجسم، ومن أضرار عدم ارتداؤه زيادة فترة تورم الجسم، وزيادة خطر تجمع السوائل.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)