التثدي

التثدي للاولاد | الأسباب والعلاج بالأدوية وبطرق طبية وطبيعية

يظهر التثدي للاولاد في صورة تضخم في الثدي، ويكون مثيرًا للحرج والقلق خاصة في المرحلة العمرية، فما هي الأسباب التي يرجع إليها حدوث التثدي، وكيف يمكن علاجه؟ إليكم الإجابة عن هذه الأسئلة وأكثر في المقالة التالية.

التثدي للاولاد

التثدي عبارة عن تضخم في نسيج الثدي الذي يقع مباشرة خلف حلمة الصدر، ويرجع التثدي إلى اضطراب في مستوى التوازن الطبيعي بين هرمونات الذكورة والأنوثة التي في جسم الأولاد، أي انخفاض مستوى التستوستيرون، فيما يعرف بنقص الإندروجينات، وقد يحدث التثدي في مراحل عمرية مختلفة بشكل طبيعي، ويزول من نفسه في بعض الحالات.

الفرق بين التثدي الحقيقي والتثدي الكاذب

التثدي الحقيقي

يظهر التثدي الحقيقي الناتج عن اضطراب الهرمونات في صورة بروز واضح في الغدة الثديية التي تقع خلف حلمة الثدي، وقد يكون مصحوبًا ببعض الدهون، ويكون في كلا الثديين في أغلب الحالات، بينما في حالات غير شائعة قد يصيب أحد الثديين دون الآخر، أو يكون أكبر وأكثر وضوحًا في أي من الجانبين، وعند الضغط على الثدي يكون قوام نسيج الثدي مطاطي يمكن تحريكه.

وعادة لا يكون التثدي مصحوباً بالألم أو لا ينتج عنه خروج إفرازات من الثدي، وفي حالة حدوث أي من هذه الأعراض وهي أعراض غير شائعة الحدوث، أو في حالة التحسس والشعور بالألم عند الضغط على الثدي يجب الحصول على الاستشارة الطبية على الفور.

التثدي الكاذب

التثدي الكاذب يرجع إلى السمنة ولا يظهر في صورة بروز في نسيج الثدي نفسه، وهو عبارة عن تراكم الدهون في الثديين نتيجة زيادة الوزن بشكل عام، أو نتيجة ميل الجسم لتخزين الدهون في الثديين وهو أمر وراثي، فلا يوجد طريقة لمنع الجسم من تخزين الدهون به، ولكن اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة يساعد على الحفاظ على شكل الجسم ووزنه.

أسباب التثدي للاولاد

يحدث التثدي للاولاد للعديد من الأسباب وتشمل ما يلي:

التغيرات الهرمونية

تحدث بعض التغيرات الهرمونية نتيجة تغير في مستويات الهرمونات في مرحلة النمو، فمن الممكن أن يزيد مستوى هرمون الإستروجين الأنثوي، أو يزيد مستوى هرمون الذكورة التستوستيرون، في أي مرحلة في العمر، ومنها ما يلي:

التثدي لحديثي الولادة

التثدي من الصغر يصيب معظم الذكور حديثي الولادة؛ لأن تأثير هرمون الإستروجين الذي يحصلون عليه من الأم في مرحلة الحمل يكون ما زال مستمرًا، ولكن يزول التثدي عند الأطفال بعد أسبوعين إلى 3 أسابيع بعد الولادة.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

التثدي للاولاد المراهقين

يحدث التثدي في مرحلة المراهقة في المرحلة العمرية ما بين 12 إلى 14 عامًا نتيجة تغيرات النمو، ويزول من نفسه خلال 6 أشهر إلى عامين.

التثدي بسبب الأدوية

هناك بعض أنواع الأدوية التي تتسبب في حدوث التثدي، ومنها:

  • أدوية الحموضة.
  • أدوية القلق.
  • أدوية القلب.
  • بعض المضادات الحيوية.
  • المنشطات.
  • حاصرات قنوات الكالسيوم.
  • أدوية علاج الالتهابات الفطرية والبكتيرية.

التثدي بسبب الأمراض

تشمل الأمراض التي قد ينتج عنها التثدي ما يلي:

  • قصور الغدد التناسلية.
  • الفشل الكلوي.
  • نقص نشاط الغدة الدرقية.
  • أورام الغدة الكظرية.
  • أمراض الكبد.
  • أورام الخصيتين.
  • السمنة
  • التغذية غير الصحية.

تشخيص التثدي للاولاد

بالرغم من أن التثدي قد يزول بشكل طبيعي، لكن فور ظهور أي أعراض تدل على التثدي يجب الكشف في فترة مبكرة قبل أن تتفاقم المشكلة ويزيد حجم الثدي، وأثناء جلسة التشخيص يقوم الطبيب بفحص الثدي عن طريق تحريك نسيج الثدي للتأكد من أن ملمسه طبيعيًا وغير متصلب.

يسأل الطبيب عن التاريخ الطبي لمعرفة أي مشكلات صحية، أو أدوية يتناولها الشخص قد تتسبب في التثدي، كما يطلب بعض تحليلات الدم للتأكد من أن نسبة الهرمونات في الدم طبيعية، كما يطلب تصوير الثدي بالأشعة المقطعية، أو الموجات فوق الصوتية لاستبعاد أي احتمالات أخرى مثل خراج الثدي أو سرطان الثدي، وقد يأخذ عينة من نسيج الثدي.

علاج التثدي للاولاد

التثدي يزول من نفسه لدى الأولاد، ولكن لابد أيضاً من استشارة الطبيب لتجنب تفاقم الأعراض، وتشمل طرق علاج التثدي ما يلي:

أدوية لعلاج التثدي

يبدأ العلاج بالأدوية في المراحل المبكرة من ظهور المشكلة، ويستمر العلاج لمدة 12 شهرًا، في أغلب الحالات يزول التثدي بالأدوية خلال 6 أشهر إلى عام، ويتم وقف العلاج بعد هذه المدة، وتستخدم الأدوية في ضبط مستوى هرمون التستوستيرون في الجسم، ومن هذه الأدوية:

  • عقار دانازول.
  • عقار كلوميفين.
  • عقار تاموكسيفن.

عمليات لعلاج التثدي

تأتي أهمية عمليات إزالة التثدي في كونها الحل الأمثل للتخلص التام من نسيج الثدي المتضخم بعد عدم نجاح الأدوية في التخلص منه، فبعد مرور 12 شهرًا من العلاج الدوائي إن لم يتلاشى نسيج الثدي المتضخم، يبدأ في التليف وتصبح الأدوية غير فعالة على الإطلاق، وهنا تأتي أهمية العمليات، وتشمل ما يلي:

علاج التثدي بالفيزر

يتم علاج التثدي بواحدة من تقنيات شفط الدهون في حالة تراكم الدهون فقط ألا وهي تقنية الفيزر حيث تنجح في تفتيت نسيج الثدي المتضخم في الدرجة الأولى من التثدي وليس الدرجة الثالثة والرابعة، حيث تعمل الموجات فوق الصوتية التي تستخدم في تقنية الفيزر على إذابة الدهون وتفتيت نسيج الثدي بفعل الحرارة.

وفي حالة بقاء جزء من نسيج الثدي يتم إزالته جراحياً في نفس العملية، كما تتميز تقنية الفيزر بالقدرة على نحت عضلات الصدر والتخلص التام من الطبقة الرفيعة من الدهون أسفل الجلد لمنح الصدر مظهر عضلي أكثر تحديدًا، وتتم العملية تحت تدخل جراحي محدود عن طريق شق جراحي صغير أسفل الصدر.

علاج التثدي بالجراحة

يعالج التثدي بالجراحة المشكلة في الحالات المتقدمة مثل الدرجة الرابعة من التثدي، وفي بعض حالات التثدي من الدرجة الثالثة، وخاصة في حالة ترهل الجلد، ولا تتخلص الجراحة من الدهون، وتتم عن طريق عمل شق جراحي أسفل الحلمة أو حول هالة الصدر وهي الجزء الداكن المحيط بحلمة الصدر.

ثم يتخلص الطبيب من النسيج المتضخم بالكامل، ويشد الجلد الزائد، وقد يتم الجمع بين الجراحة وشفط الدهون في حالة وجود دهون متراكمة في الصدر، ثم يغلق الشق الجراحي، ثم يضع الضمادات الطبية.

علاج التثدي بطرق طبيعية

هناك بعض الطرق التي قد تزيد من مستوى التستوستيرون وتقلل الإستروجين، ولكن يجب اتباعها مع الاستشارة الطبية؛ لأنها قد تتسبب في زيادة المشكلة، أو تتداخل مع عمل أحد الأدوية، كما أن بعضها قد يتسبب في مشكلات بالمعدة، ومنها ما يلي:

  • شرب 3 أكواب من مسحوق الكركم 3 مرات يوميًا، عن طريق خلط ملعقة من مسحوق الكركم مع كوب من الماء الساخن، قد يزيد مستوى التستوستيرون.
  • تناول الكثير من الأسماك الدهنية الغنية بالأوميجا 3 مثل السردين والتونة، أو تناول مكملات زيت السمك.
  • تساعد بذور الكتان على رفع مستوى التستوستيرون عند خلطها مع الطعام مثل السلطة والمخبوزات، وإضافتها للماء الساخن وشربها.
  • يمكن تناول مكملات الزنك تحت إشراف الطبيب أو الحصول عليه من الطعام بشكل طبيعي مثل المحار، والكاجو، والزبادي، والزبيب.

لا يجب أن يتسبب التثدي للاولاد في القلق والحرج، فهي مشكلة قابلة للحل، وفي النهاية نتمنى أن نكون أجبنا على كافة استفساراتكم، ويمكنكم طرح المزيد من الأسئلة من خلال التعليقات.

أسلئة وأجوبة حول التثدي للاولاد

كيف يمكن إخفاء التثدي؟

يمكن إخفاء التثدي بارتداء الملابس الفضفاضة، أو ارتداء مشد الصدر الضاغط، كما يمكن ممارسة بعض التمارين الرياضية لتقليل مظهر بروز الصدر، لكن أي من هذه الطرق لا يحل المشكلة الأساسية ولا يزيل نسيج الصدر المتضخم.

ما هي درجات التثدي عند الرجال؟

هناك أربعة درجات من التثدي عند الرجال أقلها وضوحًا هي الدرجة الأولى وتظهر في صورة بروز فقط، ويتضح أكثر في الدرجة الثانية، بينما في الدرجة الثالثة يكون أكبر حجمًا ويصاحبه بعض الدهون، بينما الدرجة الرابعة يصاحبها تضخم الثدي وترهل الجلد.

ما هي أسباب تضخم الثدي عند الأطفال الذكور؟

يحدث تضخم الثدي لدى الذكور بشكل طبيعي وهو أمر يحدث لأغلب الأطفال الذكور حديثي الولادة ويزول من نفسه خلال عدة أسابيع.

المصدر
Webmd

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)