علاج التثدي

أسباب ألم الحلمتين عند الرجال

الشعور بألم الحلمتين من الأعراض الشائعة لدى النساء، ولكن الرجال أيضاً يشعرون بألم حلمات الثدي لأسباب متشابهة وأخرى مختلفة، فما أسباب ألم الحلمتين عند الرجال وما هي طرق العلاج؟ وهل يمكن تفادي هذه المشكلة؟ هذا ما سنجيب عنه في المقال التالي فتابع معنا.

أسباب ألم الحلمتين عند الرجال

الإصابة بالعدوى

من أسباب ألم الحلمتين عند الرجال الإصابة بالعدوى، وتحدث العدوى عند إصابة الحلمات، أو تعرضها للخدش بأدوات الحلاقة مثل المقص أو ماكينة الحلاقة، وأثناء إزالة شعر حلمات الثدي، وقد تزيد أعراض العدوى في بعض الحالات بسبب طبيعة حلمات الثدي الحساسة المليئة بالأعصاب والشعيرات الدموية، لذا بعد أي إصابة يجب اتخاذ الاحتياطات اللازمة وتعقيم موضع الإصابة ووضع مضاد حيوي عليها، كما يجب الانتباه لعلامات العدوى الشديدة مثل ارتفاع درجة الحرارة، والحمى والتشوش الذهني.

التثدي الحقيقي Gynecomastia

التثدي الحقيقي عند الرجال أيضاً من أسباب ألم الحلمتين عند الرجال وهو عبارة عن بروز في الحلمات، ناتج عن تضخم غدة الثدي، ويحدث هذا التطور عند وجود خلل في التوازن الهرموني لدى بعض الرجال المصابين بحالات مرضية مثل فرط نشاط الغدة الدرقية، أو أورام الغدد التناسلية، وقد يكون نتيجة تناول بعض الأدوية التي تؤثر على معدل هرمون التستوستيرون، ويحدث أيضاً مع التقلبات الهرمونية لدى المراهقين في سن البلوغ، ولدى الرجال في مرحلة منتصف العمر وحتى الشيخوخة.

الإصابة بسرطان الثدي

في حالات غير شائعة لا تتعدى 1% من الرجال قد يكون سرطان الثدي من أسباب ألم الحلمتين عند الرجال، ويمكن تمييز الإصابة به بوجود كتلة صلبة في أحد الثديين دون الآخر مع وجود أعراض أخرى واضحة، مثل خروج إفرازات دموية من الحلمتين، وتقشر وتقرح جلد الثدي والشعور بالألم، أو انعكاس الحلمة واتجاهها للداخل، وقد يؤدي سرطان الثدي لتورم الغدد الليمفاوية الموجودة أسفل الإبط.

التحسس من الملابس

بعض أنواع الملابس تعد من أسباب ألم الحلمتين عند الرجال حيث تؤدي إلى تحسس الحلمتين عند الاحتكاك بينهما، وخاصة عند القيام بأنشطة بدنية تتطلب الحركة المستمرة مثل الجري وممارسة الرياضة بشكل عام، والتمارين التي تزيد الاحتكاك بين الثديين والحلمات، ومن العوامل التي تزيد الألم والتهيج الأقمشة المصنوعة من الألياف الصناعية أو الضيقة، ولتفادي حدوث ذلك يجب اختيار ملابس مناسبة ومصنوعة من القطن أو وضع لاصقات حماية الحلمات من التحسس والاحتكاك المتوفرة في الصيدليات، أو وضع الكريمات المرطبة، ويمكن وضع كمادات الثلج لتخفيف أي أعراض ثم استشارة الطبيب حول العلاج المناسب.

خراجات الثدي

خراجات الثدي من أسباب ألم الحلمتين عند الرجال وتحدث عادة نتيجة انتقال عدوى تسبب التهاب الأنسجة في الثدي، ويعرف بالتهاب الضرع، فقد تنتقل البكتيريا عند إصابة جلد الثدي بالقروح أو الجفاف الناتج عن تقلبات الجو، أو مع وجود جروح في الجلد، وقد تنتقل مع تشقق الجلد الناتج عن الإكزيما، ومع دخول البكتيريا وتطورها وإصابة أنسجة الثدي تتكون الخراجات وتتسبب في ألم الثدي وتحسس الحلمتين.

مرض باجيت

مرض باجيت من أنواع السرطان النادرة ويعد من أسباب ألم الحلمتين عند الرجال، وعادة ما يصيب حلمة وهالة الثدي، وتنتج عنه أعراض شبيهة بمرض الإكزيما، مثل تقشر جلد الثدي أو الحلمة والهالة وقد يأتي مصحوباً بالألم، وقد يأتي مصحوباً بأورام أخرى تصيب أنسجة الثدي.

كيف يتم علاج ألم الحلمتين عند الرجال؟

يتوقف العلاج المناسب على أسباب ألم الحلمتين عند الرجال كما يتضح فيما يلي:

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر
  • في حالة وجود عدوى يتم علاجها بالمضادات الحيوية والمراهم المناسبة التي يوصي بها الطبيب.
  • يقوم الطبيب بتصريف الخراج وإجراء جراحة بسيطة للتخلص منه، كما يصف المضادات الحيوية.
  • للتخلص من الألم الناتج عن احتكاك الحلمات بالملابس يمكن وضع اللاصقات الواقية من تحسس الحلمات.
  • يتم علاج التثدي إما بنظام غذائي، أو بالأدوية، وقد يتم التخلص منه بالجراحة.
  • في الحالات الطبية الأكثر شدة مثل السرطان يجب الخضوع للعلاج المناسب لعلاج المرض والتخلص من أعراضه.

ما العلاقة بين التثدي وألم حلمات الثدي؟

التثدي قد يكون من أسباب ألم الحلمتين عند الرجال وبالرغم من أن التثدي لا يكون بالضرورة مصحوباً بالألم إلا أن الحالات الشديدة منه قد تسبب ألم في الثدي وفي الغدة الثديية، وخاصة التثدي الناتج عن تغيرات الهرمونات في مرحلة البلوغ، بينما الرجال في منتصف العمر وكبار السن لا يأتي التثدي لديهم مصحوباً بأعراض في أغلب الحالات، وتوجد بعض الأمراض المؤدية للتثدي ومنها:

  • فرط نشاط الغدة الدرقية.
  • قصور الغدد التناسلية.
  • أمراض وراثية مثل متلازمة كلاينفلتر.
  • الفشل الكلوي والفشل الكبدي وتليف الكبد.
  • أورام الغدة النخامية والغدد الكظرية.
  • سوء التغذية.
  • أورام الخصيتين.

الأدوية المؤدية للتثدي

توجد العديد من الأدوية التي تغير مستوى الهرمونات في الجسم لدى الرجال وينتج عنها التثدي، ومنها:

  • مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات، وأدوية القلق مثل ديازيبام.
  • حاصرات قنوات الكالسيوم.
  • بعض أدوية الالتهابات الفطرية ومضادات الالتهابات وبعض المضادات الحيوية.
  • أدوية حموضة وقرحة المعدة.
  • بعض أدوية ارتفاع ضغط الدم، والقلب.
  • أدوية علاج تضخم البروستاتا.
  • أدوية الإيدز ونقص المناعة المكتسبة.
  • بعض الأعشاب والزيوت مثل زيت شجرة الشاي واللافندر حيث أنها تزيد الإستروجين في الجسم.

كيفية علاج التثدي عند الرجال

توجد طرق عديدة لعلاج مشكلة التثدي، وعادة ما يرغب الرجال في التخلص منه للحفاظ على الجانب الجمالي لأنه لا يأتي مصحوباً بالألم في كل الحالات، وقبل العلاج يتم تشخيص أسباب التثدي بإجراء تحاليل الدم لمعرفة نسبة الهرمونات، وفحص الثدي والخصيتين، وإجراء رنين مغناطيسي على الخصيتين، وعمل أشعة تصوير الثدي بالماموجرام والموجات فوق الصوتية، أو الأشعة المقطعية وقد يتم عمل فحص لنسيج الثدي بأخذ خزعة منه.

فإن كان التثدي ناتجاً عن الإصابة ببعض الأمراض أو تناول بعض الأدوية يتم التخلص من السبب بعلاج هذه الأمراض والتوقف عن تناول الأدوية، وبعدها قد يزول من نفسه بدون أي تدخل طبي، ولكن إن استمر التثدي يمكن علاجه كالآتي:

أدوية لعلاج التثدي

تعالج الأدوية التثدي خلال عام من ظهوره فبعد ذلك يتندب نسيج الثدي المتضخم ولا يستجيب للأدوية، وتستخدم في علاج التثدي أدوية معتمدة من قِبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA، ولكن لعلاج مشكلات صحية أخرى وليست مخصصة لعلاج التثدي، ومنها، مثبطات الأورتاماز، وعقار دانازول، أو تاموكسيفين، أو كلوميفين.

تصغير الثدي جراحياً

تعمل جراحة تصغير الثدي على التخلص من نسيج الثدي المتضخم عبر عمل فتحة جراحية في الثدي ثم يقوم الطبيب بإزالة غدة الثدي لدى الرجال والتي تكون متضخمة ثم يشد الجلد والأنسجة المرتخية، وتناسب العملية جميع درجات التثدي ولكن يوصى بها لحالات التثدي الشديدة، وتتخلص العملية من التثدي بشكل نهائي، وتتطلب فترة تعافي أطول نسبياً.

التخلص من التثدي بالفيزر

الفيزر هو أحد التقنيات الأكثر كفاءة ودقة من بين تقنيات شفط الدهون ويعمل عن طريق الموجات فوق الصوتية التي تذيب الدهون وتشد الجلد المرتخي بنسبة كبيرة عن طريق الحرارة التي تحفز إنتاج الكولاجين اللازم لشد الجلد، وتتطلب العملية تدخل جراحي محدود عن طريق شق جراحي صغير للغاية وإدخال كانيولا دقيقة من خلاله لإذابة الدهون وتفتيت نسيج الثدي، ويتمكن الفيزر من علاج التثدي حتى الدرجات الثالثة منه، وتتميز نتائجه بأنها دائمة وتظهر أغلبها بعد الانتهاء من العملية، كما يتطلب فترة تعافي أقل.

عزيزي القارئ تتعدد أسباب ألم الحلمتين عند الرجال بين الأسباب الشائعة والنادرة، ومن الضروري عند الشعور بألم في الحلمات استشارة طبيب مختص لتحديد السبب الدقيق وطريقة العلاج المناسبة لحالتك الصحية.

أسئلة وأجوبة حول ألم الحلمتين عند الرجال

 

ما أسباب انتفاخ الثدي الأيسر مع ألم عند الرجال؟

قد يعود انتفاخ الثدي الأيسر إلى وجود خراج أو بسبب التثدي، وللحصول على تشخيص دقيق يجب استشارة الطبيب.

ما سبب ألم الثدي عند لمسه للرجال؟

قد يرجع الألم في الثدي عند اللمس أو الضغط إلى تضخم أنسجة الثدي بسبب التثدي.

ما أسباب وخز الثدي عند الرجال؟

قد يعود الوخز في الثدي إلى وجود مشكلة في الجلد أو التهاب داخل الثدي، أو لوجود حالة طبية تتطلب إجراء فحوصات لتشخيصها.

المصدر
MedicinenetMen's health

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)